المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التراث المخطوط بالمغرب


د.محمود قطر
Mar-06-2007, 12:39 AM
يتوفر المغرب على رصيد وثائقي مهم من التراث المخطوط، يعكس عمق الاهتمام بالمقروء لدى المغاربة عبر تاريخهم: إنتاجا وصناعة ومعرفة. ويتميز هذا التراث بغناه وتنوعه، سواء على المستوى المعرفي أو على المستوى الجمالي. بل ظل دوما ذاكرة المغرب بامتياز، عند الخاصة والعامة على حد سواء.

يتوزع الرصيد الوثائقي للتراث المخطوط بين مكتبات عامة وخاصة، منها: الخزانة الحسنية بالرباط، المكتبة الوطنية، خزانة القرويين بفاس، خزانة ابن يوسف بمراكش، الخزانة العامة بتطوان، خزانة الجامع الكبير بمكناس، وهناك خزانات تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمكتبات التابعة لبعض الزوايا المنتشرة عبر أقاليم المغرب، إضافة إلى مكتبات خاصة في ملك أفراد وعائلات.

للتعرف على مكتبات المخطوطات بالمغرب ، يرجى الضغط على الرابط http://www.bnrm.ma/ar/manuscrit/makhtotat.htm

للتعرف على التراث المخطوط بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ، يرجى الضغط على الرابط http://www.bnrm.ma/ar/manuscrit/makhtotat_bnrm.htm
http://www.bnrm.ma/ar/manuscrit/pic/K399P008.jpg (http://www.bnrm.ma/ar/manuscrit/pic/pic/K399P008_max.jpg)
الفهارس:
· الفهرس الأول لمخطوطات المكتبة الوطنية:
بدأت العناية بجمع وفهرسة المخطوطات العربية المغربية منذ سنة 1920 حيث وضع لها ليفي بروفنسال كشفا ضمن مجموعة مطبوعات معهد الدراسات العليا المغربية في الجزء الثامن الذي طبع بباريس سنة 1921 تحت عنوان "فهرسة أسماء الكتب المخطوطة المحفوظة في خزانة المدرسة العليا للغة العربية واللهجات البربرية بعاصمة رباط الفتح المحروسة". ويقع هذا الفهرس في 306 صفحات من الحجم المتوسط ما عدا كشاف العناوين، وقد قام بمراجعته كل من صالح التادلي وسعيد المرابطي [الطبعة الثانية، 1997 – 1998]. وبلغ عدد هذه المخطوطات المفهرسة والمبوبة بحرف الدال 531 مخطوطا. ويتميز الفهرس بالاختصار في وصف المخطوط من حيث عنوانه بالعربية وباقي المعلومات بالفرنسية كتاريخ التأليف والنسخ وعدد الورقات والمسطرة واسم المؤلف وتاريخ وفاته ومراجع ترجمته مع ذكر المصادر والمراجع، غير أنه تعيبه بعض النقائص ومنها عدم اعتماد الترتيب الموضوعاتي (الفني) وتجاهل ذكر نوع الخط المتبع.

· الفهرس الثاني للمخطوطات:
خرج سنة 1953 ويضم حوالي 1189 مخطوطا رقمت ما بين رقمي 532 و1720 بفضل ما استلمته الخزانة العامة من خزانة زاوية الشيخ ماء العينين بفاس ومن خزانة قصر مولاي عبد الحفيظ بطنجة ومن مكتبة قنصل فرنسا بالرباط ومن القسم الاجتماعي المغربي ومن بعض الكتبيين المغاربة. وقد اعتنى الأستاذ بلاشير والدكتور رونو بوضع فهرس موجز للمخطوطات التي دخلت الخزانة العامة ما بين سنتي 1929 و1930 وهي التي تحمل الأرقام من 959 إلى 1056 في السجل العام. وصدر هذا الفهرس في مجلة هسبريس في الجزء 12 لسنة 1931 [ص 106 - 133].

· الفهرس الثالث:
صدر سنة 1973 ويشتمل على المخطوطات التي دخلت إلى الخزانة العامة ما بين سنتي 1945 و1957 وعددها 600 مخطوط بوبت بحرف الدال من رقم د 1722 إلى رقم د 2321 مع إضافة بعض الأرقام الأخرى التي لم تدرج في الفهرسين السابقين، وبذلك يكون مجموع المخطوطات المدروسة 1926 مخطوطا قسمت إلى مجلدين: اهتم الأول بوصف 1056 مخطوطا المرقمة من 2766 إلى 3721 والتي تناولت مواضيع علوم القرآن ومصطلح الحديث والتوحيد والمنطق والوعظ والتصوف. أما المجلد الثاني فيضم وصف 960 مخطوطا مرتبة من 3722 إلى 4681 والتي توزعت حسب فنون النحو واللغة والبلاغة والرحلات والجغرافية والطب والكيمياء والرياضيات والفلك والتنجيم والسياسة ودلالات الأسماء. هذا الفهرس الثالث يتناول دراسة المخطوط من حيث العنوان واسم المؤلف وبلده وتاريخ وفاته مع ذكر أول المخطوط وعدد صفحاته ومسطرته ومقاسه ونوع الخط وتاريخ التأليف وتاريخ النسخ واسم الناسخ والإشارة إلى المصادر والمراجع. وتبقى من أهم سلبياته أنه لم يراعي التسلسل الأبجدي في وصف المخطوطات وفي أسماء مؤلفيها.

· الفهرس الرابع [الجزء الأول من القسم الثاني]:
الذي ألفه كل من ي. س. علوش وعبد الله الرجراجي [صدرت الطبعة الثانية منه سنة 2001] تناول المواضيع التالية: المصحف الكريم، القراءات، التفسير، الحديث،السيرة النبوية، التوحيد، التصوف، الأذكار، الفقه، النحو، اللغة، العروض والبيان. ووضع للمخطوط رقمان بارزان يشير الأول إلى الرقم الترتيبي للفهرس والثاني يؤكد رقم المخطوط في السجل العام. وروعي في وصف المخطوطات على عنوان المخطوط، اسم المؤلف وتاريخ وفاته، بداية المخطوط، وصفه المادي، تاريخ التأليف والنسخ، نوع الخط، الإخبار إن كان المخطوط قد طبع ضمن معجم سركيس، والإشارة إلى المصادر والمراجع. كما وضع في أخر الكتاب ملحقان بأسماء المخطوطات ومؤلفيها. إلا أن هذا العمل يحتاج إلى اعتماد الأرقام العربية وإلى ملحق للمصادر والمراجع المعتمدة وإلى عدم جدوى ذكر بداية المخطوط والاكتفاء فقط بالمضمون العام الذي يتناوله.

· الفهرس الرابع [الجزء الثاني من القسم الثاني]:
الذي قام بإنجازه كذلك كل من ي. س. علوش وعبد الله الرجراجي [صدرت الطبعة منه سنة 2001] اتبع نفس منهجية الجزء الأول ولم يختلف عليه إلا في المواضيع المتناولة وهي: التاريخ، الأنساب، التراجم، الجغرافية، الرحلات، المنطق، السياسة، الرياضيات، الفلاحة، الكيمياء، الفلك، التنجيم، الطب، الموسيقى، الأوفاق والجداول، العلوم الطبيعية. وتنطبق على هذا الجزء نفس عيوب الجزء السابق.

· الفهرس الخامس [المجلد الخامس]:
الذي أشرف عليه كل من محمد إبراهيم الكتاني وصالح التادلي [الطبعة الأولى 1997] تناول 914 نصا مخطوطا من مجموعة حرف الدال والمرقمة من 3722 إلى 4635 والتي تم ترتيبها وفق الترقيم العربي وهمت كل الفنون وتم خلاله الاعتماد على ذكر المعطيات التالية: رقم المخطوط في السجل العام، عنوان المخطوط واسم المؤلف وتاريخ وفاته، بداية المخطوط وعدد صفحاته ومسطرته ومقاسه ونوع الخط وتاريخ التأليف والنسخ واسم الناسخ، الإشارة إلى نسخ المخطوط في فهرس الخزانة العامة وما هي المخطوطات المطبوعة مع تاريخ ومكان الطبع. من عيوب هذا الفهرس عدم ذكر ملحق المصادر والمراجع وعدم التركيز على المضمون العام.

· الفهرس السادس [المجلد السادس]:
الذي أشرف على إنجازه االأستاذ محمد المنوني [الطبعة الأولى 1999 – 2000] اهتم بقسم الخزانة الكتانية التي نقلت إلى الخزانة العامة سنة 1959 وفيه تم دراسة 404 مخطوط من فئة حرف الكاف وفق التسلسل التاريخي لوفاة المؤلف وحسب المنهجية المتبعة في فهرسة المخطوطات العربية من حيث تبيان ما هو مكتوب على الرق أو الورق، من حيث عدد الأوراق، من حيث الخط والمقاس والمسطرة وكذلك من حيث التعريف بمحتويات المجامع. وقد رتب الفهرس حسب المواضيع التالية: المصاحف، التفسير، الحديث، السيرة النبوية، التراجم، التوحيد، الفقه، المنطق، الوعظ، التصوف، الأذكار، النحو، اللغة، البيان، العروض، الأدب، الرحلات، الطب، الكيمياء، الرياضيات، الفلك، الأوفاق، الموسيقى وعلوم متنوعة. وتعتري هذا الفهرس كذلك بعض النواقص التي تتجلى في عدم ضبط الأرقام وفي عدم ذكر ملحق المصادر والمراجع المعتمدة.

الفهرس السابع [المجلد السابع]:
الذي ألفه سعيد المرابطي [الطبعة الأولى 2002] يهم وصف 270 مخطوطا من قسم وزارة الأوقاف (حرف القاف) من بين 1215 عنوان دون احتساب المجامع التي تتألف من أكثر من مخطوط والتي كانت موزعة قبل أن تودع بالخزانة العامة في مكتبات تابعة للمساجد والمدارس والزوايا. ويعتبر هذا المجلد أحسن ما أنجز لحد الآن في فهرسة مخطوطات المكتبة الوطنية، فهو يتسم بالشمولية والكمال في اعتماد النهج الكشاف للمخطوطات سواء من حيث البيانات التفصيلية في وصف المخطوط أو من حيث تنوع المواضيع المتناولة، فضلا عن ذكر قائمة لنوادر المخطوطات وعددها 19 وكذلك ملحق للمصادر والمراجع المعتمدة وفهرس للمخطوطات وآخر للمؤلفين.

للتعرف على المخطوطات النادرة ، يرجى الضغط على الرابط http://www.bnrm.ma/ar/manuscrit/makhtotat_rare.htm

المصدر
المكتبة الوطنية للمملكة المغربية

عبدالله الشدي
Mar-14-2007, 07:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم شكرا على معلوماتك الوافية

واحببت استفسر عن موضوع يخص المكتبة الكتانية وهو كيف احصل على نسخ من احدى المخطوطات التي بالخزانة وهي (( إتحاف الكرام في جواز التوسل رالاستغاثة بالأنبياء الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة. ))

واذا وجد اي معلومات عن المؤلف وتاريخ كتابة المخطوطة

فهل لك ان تساعدني يالغالي وجزاك الله خير

اخووك عبدالله الشدي

هدى العراقية
Mar-14-2007, 07:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور استاذنا الغالي وزميل الاشراف الدكتور محمود على هذا الطرح المميز في تعريفنا تراث المخطوط في المغرب العربي جزاك الله خير جزاء وجعله في ميزان حسناتك يعجز اللسان عن الشكر لكل ما تقدمه من مساهمات مميزة ومنوعة خدمة لعلم المكتبات وتقنية المعلومات

مع فائق الاحترام والتقدير

ر.بشرى
Mar-14-2007, 11:55 PM
السلام عليكم و رحمة الله

جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة

للإخبار حليا هناك مشروع تأسيس الخزانة الوطنية للملكة المغلربية (la bibliothèque nationale du royaume du maroc BNRM) و هذا المشروع يتمثل في إعادة هيكلة الخزانة العامة و الأرشيف (la bibliothèque générale et .(archives BGA و عليه فالخزانة وقفت عمليات إقتناء الكتب من 2004 على أن تستأنف بعد نهاية المشروع..

د.محمود قطر
Mar-15-2007, 12:05 AM
السلام عليكم و رحمة الله
جزاكم الله خيرا على المعلومات القيمة ..........

الأخت الفاضلة / ر.بشرى
مرحباً بكم بين أسرة اليسير .. ذلك الفضاء المعلوماتي الرحب بكل ما هو جديد ومفيد في مجال المكتبات والمعلومات .
وشكراً لكم على هذه الإحاطة بشأن الاقتناء في الخزانة العامة والأرشيف .
وفقكم الله

تحياتي ومحبتي للجميع

عبدالله الشدي
May-06-2010, 02:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم شكرا على معلوماتك الوافية

واحببت استفسر عن موضوع يخص المكتبة الكتانية وهو كيف احصل على نسخ من احدى المخطوطات التي بالخزانة وهي (( إتحاف الكرام في جواز التوسل رالاستغاثة بالأنبياء الكرام: تأليف الشيخ محمد بن الشدي، مخطوط في الخزانة الكتانية بالرباط برقم/ 1143 ك مجموعة. ))

واذا وجد اي معلومات عن المؤلف وتاريخ كتابة المخطوطة

فهل لك ان تساعدني يالغالي وجزاك الله خير

اخووك عبدالله الشدي

شكرا للجميع

حيث تم الاستفسار واتضح ان اسم كاتب المخطوطة هو الشيخ محمد بن سندي وليس شدي كما يذكره الكثير وهو من علماء المدينه

دمتم بخير

اخووكم عبدالله الشدي