منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات

منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات (http://alyaseer.net/vb/forum.php)
-   المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات (http://alyaseer.net/vb/forumdisplay.php?f=11)
-   -   المكتبة المتنقلة ..ارجو المساعدة (http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=19279)

معلوماتية مجتهدة Apr-29-2009 07:29 PM

المكتبة المتنقلة ..ارجو المساعدة
 
السلام عليكم

المكتبة المنتقلة هي نوع من انواع المكتبات

ممكن احد يساعدني ..اريد تعريف شامل عن المكتبة المتنقلة ؟

وشكرا

خيال حالمة Apr-29-2009 08:02 PM

الســلام عليكــم ورحمة الله وبركاتــه



تعود بدايات المكتبات المتنقلة إلى أكثر من مئة وخمسين عاما عندما قامت مؤسسة وورينجتون بأول تجربة لها عندما وضعت كتبا بعربة يجرها حصان . وتطورت الخدمة بعد ذلك في بريطانيا, وكذلك في أمريكا التي عرفت أول استخدام لها في ولاية ماريلاند منذ عام 1905. وكذلك انتشرت في أوربا في حوالي تلك الفترة. وقد عرفت الهند المكتبات المتنقلة بفضل منظمة اليونسكو في عام 1953, حتى قبل أن تعرفها بعض الدول الأوروبية . وقد عُرفت الخدمة في الضفة الغربية في مدينة الخليل في عام 1956 قبل أن تنطلق إلى مــدن أخــرى هــناك ...

والمكتبة المتنقلة تمثل مشروعاً رائداً يهدف إلى التخلص من المفهوم الثنائي عن مصادر المعرفة. ويسهب في شرح فكرة إمكانية تحويل النص من الشكل الإلكتروني إلى الشكل المطبوع وأن يتم تغليفه على شكل كتاب والعكس. و سيعمل هذا المشروع على تغيير مفهوم الطالب عن الطرق التقليدية للحــصول علــى المــعرفــة...

وتعد المكتبة المتنقلة في مصر رابع مكتبة متنقلة من نوعها في العالم. كانت الأولى توجد في مدينة كاليفورنيا الأمريكية و الثانية والثالثة كانت توجد بالهند وستكون الخامسة قريبا في أوغندا..


أمــا على صعيــد دولتنا المملكة العربية السعودية فلا يوجــد إلا عن طريق مؤسسات وشركات كبرى مثل المكتبة المتنقلة لأرامكــو...

يمكن أن يكون هناك برنامج باسم (المكتبة المتنقلة) ويتم وضع البرنامج كالتالي :

1- وضع قائمة بمجموعة من أسماء الكتب والمراجع الجيدة والمناسبة للنساء والفتيات .

2- يتم توفير الكتب والمراجع بالتعاون مع إحدى المكتبات في المنطقة.
3- يتم الترتيب بين المراكز (أو المدارس) بحيث تبقى المكتبة في كل مركز أسبوع إلى شهر .

4- تعرض الكتب على أقسام .. قسم للقراءة وقسم للبيع وقسم للاستعارة.

5- يتم توفير مكان مناسب للقراءة بالقرب من كتب القراءة .. كطاولات وكراسي وإنارة جيدة ..

6- لا يتم الاستعارة من الكتب المعروضة للقراءة .

7- (مهم) يتم الترتيب لتوفير أوقات في برنامج المركز للقراءة للدارسات. وهذا قد يعطي الدفعة الأولى لحب القراءة في الفتيات أو الأمهات.

8- توفير باحثة ملازمة للمشروع تعرض فيه فكرة عن المكتبة وأهمية القراءة وكيفيتها (باختصار شديد) وتشجع وتتعاون مع الدارسات في اختيار الكتاب المناسب.

9- يمكن للباحثة الملازمة للمشروع وضع بعض عناوين البحوث (المصغرة) التي توزعها للدارسات وتطلب منهم البحث عنها في الكتب واستخراج النتائج أو تلخيص موضوعاتها كأحد برامج المركز العلمية.

10- من شاء الاستعارة من الدارسات يمكنها ذلك من القسم المخصص للاستعارة بعد دفع قيمة الكتاب ويتم رد قيمة الكتاب لها في حالة إعادته.

11- في حالة عدم استرداد الكتاب يتم شراء كتاب آخر من قسم الكتب المعروضة للبيع بالمال البديل التي دفعته المستعيرة .. وذلك بعد انتهاء المدة المحددة للاستعارة.

12- تشجيع الدارسات والمشرفات في المركز لشراء الكتب المناسبة لهن أو لعوائلهن .. أو الاشتراك في المجلات الإسلامية .. وذلك لما فيها من تأثير تربوي إيجابي.






:Dمنقول للامانة:D


معلوماتية مجتهدة Apr-29-2009 08:29 PM

شكرا فادني كثير

واتمنى الي عندو المزيد يفيدنا

سعاد بن شعيرة Apr-30-2009 12:52 AM

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
هذه إضافة لما تم ذكره أعلاه ، أتمنى أن نتفيدك .
المكتبة المتجولة أو المكتبة المتنقلة هي أحد أصناف المكتبات حيث يكون رصيدها من الكتب على سيارة أعدت للغرض. وتقوم بجولة في المناطق النائية في أوقات منتظمة للتتصل بالمستفيدين على عين المكان، وقد تشمل جولاتها بعض المدارس النائية حيث يكون جمهورها من التلاميذ. ومثل هذا النوع من المكتبات يوجد في عدد من البلدان ومن بينها:
  • تونس حيث توجد طبقا لآخر الإحصائيات 43 مكتبة متجولة تعمل في مختلف مناطق البلاد.
  • الجزائر حيث تتبع المكتبات المتجولة المكتبة الوطنية، ويبلغ رصيدها طبقا لإحصائيات عام 2003 : 31022 كتابا .
  • مصر حيث بلغ رصيد المكتبات المتجولة عام 2004 " 531107 كتابا باللغة العربية و 62180 كتابا باللغات الأخرى.
تاريخ المكتبة المتنقلة

بدأت المكتبات المتنقلة على شكل وسائل بسيطة لحمل الكتب إلى المناطق النائية في بريطانيا و أمريكا و كانت بدايتها على هيئة عربات تجرها الخيول و قوارب صغيرة و بحلول عام 1912 ظهرت أول مكتبة متنقلة تسير بقوة محرك و لقد بدأت فرنسا تجربة المكتبة المتنقلة سنة 1919 و طورت حيث تعتبر من الدول التي تمتلك مئات الناقلات التي تحمل آلاف الكتب إلى المناطق المحرومة من النشاط الثقافي.
مواصفات المكتبة المتنقلة :


يجب أن تكون المكتبة المتنقلة كبيرة تتسع لحوالي خمسة آلاف مجلد و تتسع لإمكانية حركية الراود لإختيار ما يريدوا منها و يجب أن تكون الإضاءة كافية و أن تتوفر وسائل التهوية و الأجهزة المضادة للحريق و المواد التي تحفظ المطبوعات من التلف و أن تكون نوافذها تسمح بدخول الضوء و إمكانية فتحها دون نفاذ مياه الأمطار و الأتربة إلى داخل العربة.
مقتنيات المكتبة المتنقلة

1. تلبية الميول و الرغبات و الموازنة بين الرعبات و بين التوجيه غير المباشر نحو الهدف. 2.الإهتمام بالكتب و مصادر المعلومات الحديثة و المتنوعة في موضوعاتها.
3.تغيير المقتنيات من حين إلى آخر ما أمكن.
4. وجود الكتب و الدوريات و المطبوعات و المواد السمعية و البصرية التي تفيد جميع المستفيدين و تمثل كل فروع المعرفة و بشكل فيه قدر من التوازن و أن تشمتمل على كتب كافية و مناسبة للأطفال.



أمين المكتبة المتنقلة
يجب على أمين المكتبة المتنقلة أن يكون مؤهلا في علم المكتبات و مدرب في مجال المهنة المكتبية و أن يكون واسع الثقافة و أن يكون لديه رغبة صادقة في عمله و أن يقوم بالإشراف على وضع مقتنيات المكتبة في السيارة و المحافظة عليها و يقوم بترتيبها في رفوف السيارة و أن يقوم بإختيار مقتنيات المكتبة حسب ميول المستفيدين و إرشادهم إلى المصادر التي تناسب ميولهم.
و يقوم أمين المكتبة المتنقلة أيضا بإعداد جدول لخط سير المكتبة و إعداد تقارير يومية و شهرية عن نشاط الكتبة و مقترحات المستفيدين لتطوير الخدمة المكتبية و القيام بإعداد قوائم بمقتنيات المكتبة و تنشيط القراءة إلى جانب إعارة الكتب و متابعة المتأخرين في إرجاعها.

المراجع :

  • المكتبات و خدماتها/ عبداللطيف صوفي ص 56 - 58.
المصدر :
http://209.85.129.132/search?q=cache...ient=firefox-a
تمنياتي بالتوفيق .

سهير حسن Apr-30-2009 01:11 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضله يمكنك الرجوع الى كتاب المكتبات العامة بين التخطيط والتنفيذ للدكتورأحمدأنور عمر حيث يحتوي في أحد فصوله على مو ضوع المكتبه المتنقله وتعريفها,وظائفها, اهدافها, أمين المكتبه الخاص بها, الخدمات والواجبات التي تقدمها وأعتقد لايمكن أن تخلومكتبه جامعيه تدرس أختصاص المكتبات والمعلومات من هذا الكتاب بالتوفيق وتقبلي تحياتي

معلوماتية مجتهدة May-01-2009 03:30 AM

شكرا يعطيكم العافية

شوك وجمر Dec-24-2009 12:12 PM

مهم للغاية
 
السلام عليكم /

ماشاء الله عل كل العضاء كلكم نشيطين ولاتقصرون بالأهتمام بأي أحد يسألكم عن أي شي
بالنسبة لي أنا سوف اقوم بأعداد وسيلة عن المكتبة المتنقلة والناطقة وأتمنى ممن لديه صور مساعدتي بذلك .. وشكرا


شــــــــــــــــــــــــووك وجمـــــــــــــــــــر


الساعة الآن 04:22 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين