عرض مشاركة واحدة
قديم Jun-24-2009, 01:51 AM   المشاركة8
المعلومات

Pr_Battouche
مدير مخبر بحث
طريق الجزائر نحو مجتمع المعلومات
المقومات، الاهداف والتأسيس

Pr_Battouche غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 20643
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 45
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي ماهية المصطلح

السلام عليكم ورحمة اله تعالى وبركاته،

شكرا على تدخل الدكتور صالح المسند حول مصطلح الإليكنرو-افتراضي، او الإليكتروني الافتراضي، وأظن بأن تعقيبكم منهجي وعلمي، يوجه نحو رفع اللبس والغموض في استخدام المصطلح.

امام استخدام مصطلح الإليكتروني الافتراضي في الكثير من المجالات(المتاجر الاليكرونية الافتراضية، البطاقات الاليكترونية الافتراضية، المؤتمرات الاليكترونية الافتراضية، المنصات الاليكترونية الافتراضية لتقاسم المصادر، النقود الاليكترونية الافتراضية ... إلى أخر الاستخدامات المختلفة والمتنوعة للمصطلح موضوع النقاش)، فإنه لم يعد هناك إشكال في استخدامه بقطاع المكتبات والمعلومات شريطة توفر خصائص الإليكتروني ومميزات الافتراضي بداخله.

إن استخدامنا لمصطلح الإليكتروني الافتراضي مقرونا بالمعلومات، كان من باب الجمع بين المعلومات المخزنة اليكترونيا سواءا كانت Online أو Offline ... وعليه ليست خصائص المعلومات المخزنة على الوسائط الاليكترونية، هي ذاتها خصائص المعلومات المسكنة افتراضيا على مواقع الشبكات ... كما ان المميزات التي تقدمها المعلومات على الخط ليست هي ذاتها تلك التي توفرها المعلومات المخزنة على الوسائط الإليكترونية. وما دام الباحث عادة ما يستخدم كلا الشكلين في مواضع واحدة وجب التفكير في تصنيف جديد لتلك المعلومات التي تجمع بين الخصائص الإليكترونية وما بين المميزات الافتراضية.

امام ثراء اللغة العربية من جهة، وأمام حتمية مواكبة تخصص المكتبات والمعلومات للتطورات الحديثة ... وجب علينا أساتذة تخصص المكتبات بالوطن العربي من ناحية العمل على تحديث المصطلحات بما يجعلها تساير المستجدات العلمية، ومن ناحية أخرى العمل سويا على ضبط المصطلحات وتوحيدها بغية الاستخدام المشترك لها. كما تجدر الإشارة إلى ان التوقف عند كل استخدام مصطلح جديد، سيجعلنا نتخلف عن المبتكرات والتطورات العلمية. وإلا عدنا إلى زمن "شاطر ومشطور وما بينهما كامخ / طازج"

وسأعود في المرة القادمة إلى ذكر الدراسات التي استخدمت مصطلح الإليكترو افتراضي، أو الإليكتروني الافتراضي باللغة الانجليزية













التوقيع
عندما يؤِذينا أحد علينا أن نكتب ما فعله على الرمال، حيث رياح التسامح كفيلة بأن تمحيه وتزيله ... لكن عندما يصنع أحدهم معنا معروفا، فعلينا أن ننحت ما فعل اتجاهنا على الصخر، حيث لا يوجد أي نوع من الرياح يمكن أن يمحوه أو يزيله
  رد مع اقتباس