عرض مشاركة واحدة
قديم Jul-01-2009, 10:13 AM   المشاركة30
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


تعجب

في إطار "عاصمة عالمية للكتاب"
موقع من البعثة الفرنسية لرسائل الى بيروت
المستقبل - الاربعاء 1 تموز 2009 - العدد 3350 - شؤون لبنانية - صفحة 9


ر. ش.
في إطار بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009، نظمت البعثة الثقافية الفرنسية التابعة للسفارة في لبنان، حفل اطلاق الموقع الإلكتروني www.lettresabeyrouth.org، بالتعاون مع بلدية بيروت وصحيفة "I Lebanon"، وبرعاية وزارتي الثقافة والاتصالات، وذلك في مؤتمر عقد في مركز البريد في وزارة الاتصالات ـ وسط البلد.
شارك في المؤتمر مستشار التعاون والنشاطات الثقافية في السفارة الفرنسية دنيس غيبارد، وممثلة وزير الثقافة مروى عكاري، وممثل وزير الاتصالات محمد صفا، ومديرة صحيفة "I Lebanon" إلودي موريل، وممثل بلدية بيروت رشيد الجلخ والمنسقة العامة لبرامج بيروت عاصمة عالمية للكتاب ليلى بركات، ومسؤول التسويق في "Liban Poste" إريك عنيان.
ترحيب من غيبارد الذي نوه بأهمية هذا الحدث على المستوى العالمي، لافتاً الى أن الموقع يدعو الى التعبير عن المشاعر تجاه بيروت، سواء من قبل اللبنانيين أو من هم في الشتات. وأشار الى أن الموقع مزود برسائل الشخصيات المهمة ورسائل الأفراد.
وعدّد للمشاريع التي تنظمها البعثة الثقافية في فرنسا في إطار بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009، معلناً عن معرض الكتاب الفرنكوفوني في 22 تشرين الأول/ اكتوبر الى الأول من تشرين الثاني/نوفمبر من العام الجاري.
وأكدت عكاري ان هذا النشاط يهدف الى زيادة القراءة وكتابة الرسائل التي تسلّط الضوء على بيروت، لافتة الى أن الكتابة أصبحت نوعاً أدبياً نادراً في ظل ثورة الاتصالات.
واعتبر صفا أن هذا الحدث يضاف الى برنامج النشاطات المنظمة في اطار بيروت عاصمة عالمية للكتاب، مشيراً الى أن وزير الاتصالات جبران باسيل قام بالعديد من البرامج المتعلقة بالتكنولوجيا والاتصالات من أجل عبور القارات ونشر الثقافة والمعلومات.
ونوّه بعمل البعثة الفرنسية في لبنان في كافة المجالات.
أعرب الجلخ عن فخر بلدية بيروت بهذا النشاط، مؤكداً ان نشاطات بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009 المقررة تقارب الـ300 حدث.
وأكد ان بلدية بيروت ترأست اللجنة الأورو ـ متوسطية للمجالس البلدية في الشرق الأوسط.
ثم تحدثت موريل عن الهدف من الموقع الإلكتروني في اعادة التواصل بين عاشقي مدينة بيروت من خلال كتابة الرسائل المتنوعة التي تسلّط الضوء على عراقة المدينة وتراثها.
وفي الختام، عرض طلاب صف المسرح في مدرسة الـ"Grand Lycee" الفرنكو ـ ليبانيه في بيروت، مقتطفات من رسائل الموقع بأسلوب مسرحي.
تجدر الإشارة الى أن الموقع يحتوي على ثلاث تقسيمات مخصصة للطلاب وللراشدين وللشخصيات المرموقة، وعلى المشاركين في كتابة الرسائل على الموقع، ذكر الاسم وتاريخ الاصدار وبلد الكاتب، شرط ان لا يتعدى عدد كلمات الرسالة الـ600 وان تكتب باللغة الفرنسية وتكون موجهة حصرياً لمدينة بيروت

الرابط

http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?storyid=355242












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس