عرض مشاركة واحدة
قديم Aug-18-2009, 09:59 AM   المشاركة452
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


تعجب

سبعة آلاف مخطوطة اسلامية موجود في مكتبات بولاية أدرار الجزائرية الثقافة والفنون والآداب 17/08/2009 04:02:00 مالجزائر - 17 - 8 (كونا) -- كشفت وزارة الثقافة الجزائرية عن وجود أكثر من سبعة آلاف مخطوطة عن الفقه الاسلامي والقضاء الشرعي وتفاسير القرآن الكريم والسيرة النبوية ومواضيع أخرى ذات طبيعة لغوية وثقافية واجتماعية وتاريخية في ولاية (أدرار) جنوبي البلاد.
وقالت وزارة الثقافة في بيان ان ولاية أدرار التي تبعد 1500 كيلومتر جنوبي العاصمة الجزائرية أن "هذه المخطوطات يحتفظ بها على مستوى مكتبات المساجد بالولاية علاوة على بعض المكتبات العائلية التي تحتفظ بها العائلات و توارثتها أبا عن جد بمنطقتي (التوات) و(قورارة)".
وأشار البيان الى أن "تاريخ بعض المخطوطات المتواجدة يرجع الى القرن السادس والسابع للهجرة حيث شكلت دراسات لشهادات الماجستير والدكتوراه للعديد من الطلبة الجزائريين والأجانب".
واكد أن مدينة (أدرار) الصحراوية تعد "أهم مقر للمخطوطات القديمة بالجزائر لاسيما الدينية منها وتعد همزة وصل بين الجزائر والعمق الافريقي حيث تستقبل سنويا مئات الطلبة الأفارقة لدراسة مبادئ الفقه واللغة العربية فضلا عن حفظ القرآن الكريم".
وأضاف البيان ان "مدينة أدرار التاريخية كانت معبرا مفضلا للقوافل التجارية وللبعثات العلمية بين منطقة المغرب العربي ومنطقة الغرب الافريقي وذلك لعدة قرون".

الرابط
http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=2020185&Language=ar












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس