عرض مشاركة واحدة
قديم Oct-14-2009, 10:50 PM   المشاركة19
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


افتراضي ليست خيمة بل فضاء يخصص لاحتضان أحداث كبرى

المكلف بإنجاز فضاء الصالون الدولي للكتاب بمركب 5 جويلية لـ''الخبر'''' ليست خيمة بل فضاء يخصص لاحتضان أحداث كبرى''








أكد نور الدين زيواني أن الهيكل الذي سيستقبل الطبعة 14 للصالون الدولي للكتاب بمركب 5 جويلية، سيسلم لمحافظة التظاهرة يوم 22 أكتوبر الجاري، وهذا بعد أن تقدمت الأشغال بنسبة 60 % حسبما عاينته ''الخبر'' على أرض الواقع. وأوضح أن الأمر لا يتعلق بخيمة تقليدية، بل بفضاء ضخم مجهز بكل الوسائل لاحتضان أحداث كبرى.
قال نور الدين زيواني، المكلف بإنجاز الفضاء الذي يحتضن فعاليات الصالون الدولي للكتاب، إن أشغال تركيب هذا الهيكل الكبير الحجم، والذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا كلها، انطلقت منذ زهاء أسبوع، وسارت الأشغال به بنسبة 68 بالمائة حققها لحد الآن. وأضاف أن الأمر لا يتعلق بخيمة، بل بفضاء كبير مجهز لاحتضان أحداث كبرى.
ويعكف القائمون على تثبيت أساسات البناية المتكونة من مادة الألمنيوم ومن غطاء من مادة البولستير، تشكل في الأخير جدران وسقف القاعة الكبيرة التي ستضم أجنحة العارضين الوطنيين والأجانب، وبهذا الخصوص قال زيواني: ''سيمتد الهيكل على مساحة 14 ألف متر مربع، طول المركز 40 مترا بدون دعامة تتوسطه، فالإنجاز لا يشبه خيمة تقليدية أو تلك المستعملة في السيرك.. كما سيسمح التخطيط الداخلي للمعرض بحرية تحرك الزوار بين الأجنحة والبهو الذي يتسع لأعداد معتبرة قبل ولوجهم المكان''، معتبرا إنجازه باللائق جدا لسلعة مميزة مثل الكتاب. وأضاف: ''الهيكل مؤمن من كل المخاطر المتوقعة، فمادته مضادة للحرائق أولا ولأشعة الشمس ما فوق البنفسجية، إضافة إلى أنها عازلة لمياه الأمطار بنسبة 100 % ، أما في حالة انخفاض درجة الحرارة فالهيكل مجهز بنظام تدفئة خاص''.
وعلمنا من نفس المصدر بأن الأرضية الخشبية تسمح بتسرب مياه الأمطار خارجا بشكل لن تعرض الكتب للبلل، ناهيك عن تحمل البناية لهبوب الرياح بقدرة 160 كلم في الساعة. وأكد زيواني لـ''الخبر'' أن الهيكل الخاص بمصالح الجمارك جاهز لاستقبال طرود الكتب، وهو فضاء يمتد على 2000 متر مربع ومجهز بأربعة مكاتب لأعوان هذه الهيئة. فيما سيكون مكان هيئة المراقبة وهما وزارة الشؤون الدينية والثقافة، بأحد الأجنحة غير بعيد عن العارضين.













  رد مع اقتباس