عرض مشاركة واحدة
قديم Oct-28-2009, 11:00 AM   المشاركة2
المعلومات

HAMZA MALALLAH
مكتبي فعّال

HAMZA MALALLAH غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 69795
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 151
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

1.2 مليون زاروها... و300 مليون زيارة لـ «المكتبة الإلكترونية» في العام
مكتبة الإسكندرية تحتفل بـ 7 سنوات على إعادة افتتاحها
الإسكندرية (مصر) - «الراي»|
شهدت مكتبة الاسكندرية في مصر- قبل أيام- الاجتماع السنوي الثاني عشر لأصدقاء المكتبة الدوليين بحضور ممثلي جمعيات أصدقاء المكتبة في: الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة والنرويج والسويد وألمانيا والنمسا والمكسيك وكندا وجنوب أفريقيا وايطاليا واليونان ومصر.
وقد أثنى مدير المكتبة الدكتور اسماعيل سراج الدين على تفاني أصدقاء المكتبة في دعم وتعزيز مكانتها في الأوساط والمحافل الدولية، وايمانهم القوي برسالتها التي تسعى لان تكون مركزا للتميز في انتاج ونشر المعرفة، وملتقى للحوار والتفاهم بين الشعوب والحضارات. وأشار الى أهمية عقد الاجتماعات السنوية لأصدقاء المكتبة من أجل التعبير عن الامتنان لكل ما قدمه الأصدقاء من اسهامات ورعاية للمكتبة، وللتأكيد على المزيد من الدعم خلال المرحلة المقبلة.
وأعلن ان جمعية أصدقاء المكتبة في فرنسا أهدت مكتبة الاسكندرية 500 ألف كتاب و160 دورية باللغة الفرنسية، وقال: ان هذا يعد أضخم اهداء يتم تقديمه الى المكتبة منذ تأسيسها، بل انه سيجعل المكتبة سادس أكبر مكتبة فرانكفونية على مستوى العالم، وستتيح للمكتبة خدمة أهدافها من خلال تنمية مقتنياتها وضم مجموعة متميزة من الكتب متعددة اللغات لخدمة مختلف فئات الجمهور.
ولفت الى ان المكتبة -التي تحتفل بمرور 7 سنوات على اعادة افتتاحها- حققت مجموعة من الانجازات المهمة خلال العام الماضي، فقد استقبلت نحو مليون و200 ألف زائر خلال العام الماضي، كما ارتفع عدد القراء بساحات القراءة الى 400 ألف قارئ في السنة، وتحظى مواقع المكتبة الالكترونية بـ 300 مليون زيارة في العام، وقال: «ان المكتبة تنظم نحو 700 حدث تعليمي وتثقيفي وعلمي وأدبي وترفيهي في العام، بالاضافة الى 73 دورة تدريبية وورشة عمل تعليمية تقدم للأطفال والشباب في جميع المجالات، و316 نشاطا تعليميا ينظمه مركز الفنون، وعدد كبير من الفعاليات السنوية التي تتضمن المؤتمرات الدولية، والحفلات الموسيقية، ومعرض الكتاب الدولي السنوي».
وألقى الضوء على الانشطة التي تقوم بها جمعية أصدقاء المكتبة في النرويج من أجل تعضيد حوار الثقافات ونشر قيم التسامح والمعرفة العلمية.
بالاضافة الى مشروع اعادة نشر أهم الأعمال التي قدمها العالم الاسلامي واتاحتها بشكل الكتروني ومطبوع، والذي تقوم مكتبة الاسكندرية حاليا بتنفيذه بالتعاون مع أصدقاء المكتبة في السويد، كما أشاد بالدور الذي قامت به جمعية أصدقاء المكتبة في اليونان من أجل انشاء مركز الدراسات الهلينستية، الذي يعنى بدراسة القضايا التاريخية المتعلقة بتلك الحقبة الزمنية، ويقدم دراسات تاريخية شاملة لتلك الفترة التي شهدت ازدهارا وحدث بها انفجار فكري، وتحولت فيه الاسكندرية الى عاصمة العلم لسبعة قرون متتالية.
وتحدث سراج الدين... عن الرؤية المعاصرة لمكتبة الاسكندرية، مؤكدا انها ليست مجرد مكتبة، ولكنها مجمع ثقافي قادر على استيعاب ملايين الكتب؛ وتقديم الخدمات للجمهور عبر 6 مكتبات متخصصة، وهي: مكتبة الفنون والوسائط المتعددة وغيرها.
جريدة الراي الكويتية 28/10/2009












  رد مع اقتباس