عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-13-2009, 10:50 PM   المشاركة8
المعلومات

yousef383
مكتبي جديد

yousef383 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 75161
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

تصنيف ديوي العشري:

الترتيباتالمتعلقة بنظام التصنيف العشري لديوييتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء، هيعلى وجه التحديد المقدمة والجداول، وخطط التصنيف، والفهارس ذات الصلة. وتتضمنالمقدمة وصفا للنظام وتوجيهات بشأن استخدامه. وتتكون الجداول من مجموعة من الرموزالتي تضاف إلى رقم الفئة المواضيعية للوصول إلى أكبر قدر من مصادر البحوث المتخصصة. أما الفهارس فهي قائمة أبجدية بالموضوعات بحسب فروع المعرفة بحث تندرج الموضوعات فيإطار قوائم أبجدية فرعية بالنسبة إلى كل مدخل. ويساعد الفهرست في تحديد الموضوعاتدونما حاجة إلى الإلمام بكامل النموذج.
الهيكل والرموزتندرج الفئات الرئيسية في نظام التصنيف العشري لديويحسب فروع المعرفة أو ميادين الدراسة. وينقسم هذا النظام عموما إلى عشر فئات أساسية،تغطي عالم المعرفة بكامله. وتتفرع كل فئة بدورها إلى عشرة أقسام فرعية. ويتفرع كلقسم منها إلى عشرة أجزاء
ويتضمن الموجز الموسع الأول الفئات العشر الرئيسية، حيث يشير الرقم الأول من كلأول ثلاثة أرقام إلى الفئة الرئيسية: مثال ذلكأن رقم 500 يشير إلى العلوم الطبيعيةوالرياضيات.
ويتضمن الموجز الثاني مئات الأقسام، حيث يشير الرقم الثاني في كلعدد ثلاثي إلى القسم، مثال ذلك أن العدد 510 للرياضيات والعدد 520 للفلك والعدد 530للفيزياء.
ويتضمن الموجز الثالث آلاف الأجزاء، حيث يشير الرقم الثالث في كل عددثلاثي إلى الجزء، فالرقم 531 للميكانيكا التقليدية والرقم 532 لميكانيكا السوائل،والرقم 533 لميكانيكا الغازات.ولا يستخدم نظام الرموز (في الإشارة إلى الفئات) سوى الأرقام العربية. ويشير الرقم العشري بعد العدد الثلاثي في الرقم الخاص بكل فئةوالتي يستمر بعدها التقسيم العشري إلى الدرجة النوعية للتصنيف الضروري.
أمثلة
590
علوم الحيوان
598
الزواحف والطيور
598.1
الزواحف
598.2
الطيور
599.201
الفلسفة والنظريات












التوقيع
الدهر يومان ذا امن وذا خطـر ==== والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
  رد مع اقتباس