عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-27-2010, 03:41 PM   المشاركة2
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.40 يومياً


تعجب

مكتبة عبدالحميد شومان في عمان.. وخير جليس في الزمان كتاب!




وليد سليمان -
الداخل الى مكتبة عبدالحميد شومان العامة في الدوار الاول بجبل عمان سوف يندهش من هذه الأجواء المريحة والجميلة التي تأسر قلب وروح الزائر لهذا المكان اللطيف من حيث الاتساع والهدوء وجماليات المكان ورفوف الكتب والمجلات والجرائد الكثيرة جدا والمتنوعة.. ثم الخدمات المكتبية والثقافية وحتى الصحية ايضا.
(الرواد والقراء)
ورواد هذه المكتبة هم من كل فئات المجتمع من: طلاب وجامعيين ومتقاعدين وباحثين وموظفين وأطباء ومهندسين ومحامين.. منهم الاردنيون، والعرب المقيمون هنا ايضا وحتى الأجانب سواء مشتركين او غير مشتركين، اما اعارة الكتب فهي للأردنيين وذلك بعد الاشتراك رسميا بموضوع الاستعارة شبه المجانية.. اما عن عدد الكتب المستعارة للفرد فهي (3) كتب.. اما الشركات والمؤسسات المشتركة بالاستعارة فيمكن لهم استعارة (10) كتب لمدة اسبوعين فقط!! ولكن يمكن تجديد الاستعارة لنفس هذه الكتب وذلك بالحضور شخصيا للمكتبة او عن طريق التلفون او الايميل.
وفي لقاء ابواب الرأي مع السيد (سلامة جابر) مدير هذه المكتبة اوضح لنا قائلا: ان الهدف من اقامة هذه المكتبة العامة لجميع الناس هو الاسهام بنشر الثقافة بين المواطنين وغيرهم وتدوير الكتب بين الناس عن طريق الاستعارة الخارجية للاستفادة منها واستعمالها لأقصى درجة ممكنة.
وفي حالة خاصة وشخصية فقد كنا قبل مدة من الزمن نبحث عن كتاب اردني قديم ربما صدر في الثمانينات فلم نجده الا في مكتبة عبدالحميد شومان.. وكانت المفاجأة ان نجد من هذا الكتاب (3) نسخ!! وعندما تساءلنا أمام مدير المكتبة سلامة جابر عن هذه الحالة أجاب: اننا نقوم بالحصول على كتب المكتبة بعدة طرق منها مثلا: الشراء، والتبادل، والاهداءات التي يهديها الينا صاحب الكتاب او شخص آخر لديه عدة نسخ من هذا الكتاب الهام.. او انه قد قرأه ويريد ان يستفيد منه الآخرون وذلك عن طريق وضعه واهدائه لنا في هذه المكتبة.. ونحن حريصون في رصد كل كتاب لدينا من أين جاء وما مصدره ومن الذي اهداه لنا.. وكل ذلك موجود في قاعدة بيانات على الكمبيوتر وذلك حرصا على معرفة كل شيء لدينا.
اما عن موضوع دعم مكتبة شومان للكتاب الوطني الاردني فقد اشار مدير المكتبة السيد سلامة بقوله: ان كل كتاب يصدر في الاردن نقتنيه من باب الدعم للمؤلف حتى ولو كان الكتاب صادرا خارج الاردن لمؤلف اردني او كتاب له علاقة بالابداع الاردني فنشتري من هذا الكتاب نسخا كثيرة لمكتبتنا وللفروع الاخرى ولاهداء المكتبات الاخرى المنتشرة في محافظات الاردن لدعم ولاثراء المشهد الثقافي الاردني في كل منطقة، ويضم هذا المشروع حاليا (12) مكتبة في كل من العقبة ومعان والطفيلة ومادبا والزرقاء والمفرق وجرش واربد والسلط والرصيفة والبقعة ومكتبات في فلسطين. كذلك فإن مكتبة مؤسسة شومان تدعم بالكتب النوادي والجمعيات والمساجد والكنائس وهي كتب بالدرجة الاولى لمؤلفين اردنيين وذلك لدعمهم أي المؤلفين ماديا ومعنويا وثقافيا.
كذلك فان مكتبة شومان تقوم بتبادل الكتب الاردنية مع حوالي (80) مؤسسة ثقافية وجامعية في الوطن العربي الكبير مع غيرها من كتب تلك المؤسسات التي تهدينا كتبها، وايضا تقوم مكتبة شومان بالمشاركة (بالمكتبات المتنقلة) بالتجوال على الأرياف ومناطق اردنية اخرى وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة ومركز هيا الثقافي للأطفال لنشر الثقافة عبر الكتب والمجلات لمن نعتقد انهم بعيدون عن الكتب او لا يمكنهم شراؤها.
وخدمة مكتبية وثقافية اخرى تساهم بها مكتبة شومان وهي عقد اتفاقيات مع بعض البلديات والمحافظات من أجل تزويدها بالكتاب والتجهيزات والتدريب، وما علىالطرف الآخر سوى تأمين المكان.
ويسترسل مدير المكتبة موضحا الخدمات الثقافية الاخرى التي تقدم لأبناء هذا الوطن عبر مؤسسة شومان موضحا بأن من مهام هذه المكتبة الضخمة والعريقة بخدماتها الحديثة والمتطورة هو شراء جميع المجلات والدوريات الاردنية من باب الدعم ونشر الثقافة.
ومكتبة شومان مشتركة في موضوع (قواعد البيانات الالكترونية) تضم عشرات الآلاف من المجلات الاجنبية والكتب العالمية والتي غالبها باللغة الانجليزية يمكن للقراء والباحثين البحث فيها من خلال اجهزة الكمبيوتر الموجودة في المكتبة، وكذلك توجد خدمة تكشيف مقالات الدوريات العربية ومنها الاردنية لمن يرغب الاستفادة والرجوع اليها في ابحاثه ودراساته وهي متاحة على موقع المكتبة على الانترنت، ومن خلالها يستطيع الباحث ان يعرف مكان وجود عدد معين من هذه الدوريات في أي المكتبات الأردنية المشاركة في هذه القائمة الموحدة للدوريات في الأردن.
(مبنى المكتبة)
يتكون مبنى مكتبة شومان العامة (والتي انشئت في العام 1986) من طابقين هما:
الطابق الأول: ويشمل على قاعة الدوريات، الكتب والمراجع الاجنبية، خدمات الانترنت، خدمات قواعد البيانات، مواد اخرى غير الكتب مثل (النشر والمحاضرات والمواد السمعبصرية والاقراص المتراصة والخرائط والملفات واللوحات، منشورات صندوق النقد الدولي، قاعة المجموعات الخاصة، خدمات التصوير الفوتستاتي، قاعات المطالعة.
الطابق الارضي: ويشمل ادارة المكتبة، الاقسام الفنية، الكتب والمراجع العربية، الدوريات المجلدة، خدمات البحث، قاعات المطالعة، المصلى، المرافق الصحية.
(شخصية عبدالحميد شومان)
وهذه المكتبة استمدت اسمها من الشخصية الاقتصادية والمصرفية العربية والعالمية الشهيرة وهو المرحوم (عبدالحميد شومان) والذي اسس البنك العربي قديماً حيث اصبح له مئات الفروع في اكثر دول العالم.
وعبدالحميد شومان هذه الاسطورة الوطنية والاقتصادية والاجتماعية التي فرضت احترامها على قلوب الملايين من الناس في العالم وهو المولود في العام 1890 في القدس كان تلميذاً مجتهداً في مدرسة الحياة وليس في الكتاتيب التي تركها صغيرا ليهاجر الى امريكا مبتدئاً من الصفر.. فقد بدأ حياته هناك بائعاً صغيراً متجولاً لبيع الملابس، وقاسى الفقر والجوع.. لكنه قاوم وصبر وثابر حتى اصبح فيما اصبح فيه من مجد وعظمة وثراء وحب للناس وخدمة للوطن.
وقد سأله احدهم ذات مرة عن اسباب نجاحه في امريكا فيما بعد !!؟؟ فأجاب بكل صراحة: انها ثلاثة اشياء: ففي مدة وجودي في امريكا لم اعرف (المرأة) ولم اعرف (الخمر) ولم اعرف (التدخين)!!!.

الرابط

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=315513


ويمكن الدخول الى موقع المكتبة على شبكة الانترنت وذلك على الرابط
http://www.shoman.org/ar/library.aspx












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس