عرض مشاركة واحدة
قديم May-02-2010, 09:11 AM   المشاركة4
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


تعجب

في محاضرة على هامش معرض الكتاب الإسلامي الخامس والثلاثين
عبد الكافي: إهمال الأسرة أهم أسباب عزوف الناشئة والشباب عن القراءة
عبدالكافي محاضراً




|كتب عبدالله راشد|

قال الداعية الدكتور عمر عبد الكافي ان «أهم أسباب عزوف الناشئة والشباب عن القراءة هو إهمال الأسرة في عدم تعويدهم منذ الصغر على القراءة، مبينا أنها عادة يمكن غرسها في الطفل وهو صغير بوجود القدوة المتمثلة في الأم القارئة والأب القارئ، الأمر الذي له بالغ الأثر في بيئة لا يشكل الكتاب فيها أولوية أو أهمية.
جاء ذلك في محاضرة للداعية الدكتور عمر عبدالكافي نظمتها جمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع إدارة الثقافة الإسلامية على هامش معرض الكتاب الإسلامي الخامس والثلاثين الذي تقيمه في أرض المعارض تحت شعار «أسرة تقرأ».
وأضاف عبدالكافي ان «الأمة التي تهتم بالكتاب أمة فيها خير، خصوصا أنه يعد مفتاحا لقيام حضارتها وتطورها»، مؤكدا أن المجتمعات العربية والإسلامية لم تتعود على القراءة، كونها سريعة الشعور بالملل، لذا هي في حاجة إلى وسائل تعينها على القراءة وعلى الاستمرار فيها.
وزاد «أننا يجب أن نقف أمام الكلمة العظيمة التي بدأ بها الوحي نزوله على الرسول صلى الله عليه وسلم ألا وهي كلمة «اقرأ»، مشيرا إلى أن النبي الذي علم العالم لم يكن يقرأ، إلا أن القرآن بدا بهذا الأمر الصريح مباشرة لتبيان منهاج حياة الأمة الإسلامية، الكامن في كتابين هما: الكتاب المذكور وهو القرآن الكريم، وكتاب آخر منثور يحتوي بقية علوم الحياة ويسبر أغوارها.
وبين تراجع الاهتمام بالكتاب لدى العرب، مشيرا إلى حجم الهوة الثقافية بين العرب والغرب والذي تثبته العديد من الإحصائيات التي تشير الى أن معدل نشر الكتاب في العالم العربي لم يتجاوز 0.7 في المئة مقابل 54 في المئة في أوروبا، وأن نصيب كل مليون عربي من الكتب المنشورة في العالم لا يتجاوز 30 كتابًا، في مقابل 584 كتابًا من نصيب كل مليون أوروبي، و212 كتابًا من نصيب كل مليون أميركي.
وأوضح أن الجيل الماضي كانوا أكثر اهتمامًا بالقراءة من الجيل الحالي لأن التلفزيون بقنواته الفضائية العديدة، والكمبيوتر والإنترنت وغيرهما من الوسائط التقنية الحديثة استطاعت أن تشغل بال أبناء هذا الجيل، لا سيما بالألعاب الالكترونية والأمور السطحية، لافتا الى أن الجيل الحالي انقطع عن ثقافة الكتاب.


الرابط
http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=02052010












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس