عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-19-2010, 03:32 AM   المشاركة2
المعلومات

د لطفية علي
مكتبي فعّال

د لطفية علي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 92309
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: ليبيــا
المشاركات: 109
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي المكتبة الرقمية

د. لطفية علي الكميشي


دكتوراه/ معلومات


جامعة الفاتح/ طرابلس- ليبيا



شهدت المكتبات تاريخيا ثلاث مراحل ابتداء من استخدام الحاسوب داخل المكتبات :المكتبة المحسبة ، المكتبة الرقمية، المكتبة الافتراضية.


وقد بدأت أولى المحاولات لحوسبة المكتبات في نهاية الخمسينات ( 1958 ) وقد أنشئت قواعد بيانات ببليوغرافية للتعريف بالإنتاج الفكري في كافة أصناف المعرفة ،ثم ظهرت الفهارس الإلكترونية للمكتبات ، ومن ثم حوسبة عمليات التسجيل والفهرسة بالاعتماد على أدوات الفهرسة التقليدية (التقنين الدولي للوصف الببليوغرافى"تدوب" ).


والتي مهدت للانتقال إلى أشكال تبادل البيانات إلكترونيا. ومع تطور تكنولوجيا الرقمنة برزت المجموعات الرقمية داخل المكتبات ومراكز المعلومات باستخدام وعاء جديد وهو الوعاء الرقمي . وقد تطورت المجموعات الرقمية مع انتشار استخدام الأقراص المكتنزة CD- ROM وذلك في منتصف الثمانينات وأدت إلى تغيير طرق الوصول إلى المعلومات من الإتاحة على الخط إلى الإتاحة على الشبكة المحلية عبر خادم للأقراص المكتنزة.


وظهر مفهوم المكتبة الرقمية الذي يدل على انه " نظام معلومات تكون فيه موارد المعلومات متوفرة في شكل يعالج بواسطة الحاسوب، وفيه جميع وظائف الاقتناء والخزن والحفظ والاسترجاع والإتاحة تستند إلى تكنولوجيا الرقمنة."












  رد مع اقتباس