عرض مشاركة واحدة
قديم Feb-11-2012, 09:31 AM   المشاركة12
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.40 يومياً


تعجب

البريطانيون يركزون على عامل الابتكار لإنقاذ المكتبات العامة











لندن - أ ش أ أكد تقرير نشر مؤخرا فى لندن أهمية عامل الابتكار والحلول غير التقليدية لإنقاذ المكتبات العامة فى بريطانيا والتى تواجه مشاكل متعددة.

وكان معهد المكتبات والوثائق والمعلوماتية فى بريطانيا قد حذر من أن نحو خمس المكتبات العامة فى البلاد تواجه خطر الإغلاق، فيما أقر آلان ديفى الرئيس التنفيذى لمجلس الفنون، بأن المكتبات العامة تواجه أوقاتا عصيبة ومرحلة حافلة بالتحديات خاصة مع خفض النفقات العامة بسبب الأزمة المالية. والخيارات لاستمرار المكتبات العامة مفتوحة للقراء فى القرن الحادى والعشرين تتضمن ادارة هذه المكتبات "بشراكة مستحدثة ومبتكرة" مع ممثلين للقطاع الخاص والجمعيات الأهلية والخيرية والمجالس المحلية .

وحسب هذا التقرير الذى شارك فى إعداده لفيف من ممثلى الهيئات المعنية بالكتاب وجهات الحكم المحلى فى بريطانيا إلى جانب بعض مشاهير الكتاب مثل فيليب بولمان وجوليا دونالدسون، فإن زيادة الاعتماد على المتطوعين يمثل أحد السبل لاستمرار المكتبات العامة على قيد الحياة، كما أن المزيد من الكتب لابد وأن توزع عبر منافذ متعددة سواء كانت متاجر أو دور عبادة ومجالس محلية فى أحياء المدن والريف فضلا عن المراكز الصحية والمستشفيات وحتى أقسام الشرطة.

وعلى الرغم من كل المخاوف المبررة بشأن مستقبل المكتبات العامة وقراءة الكتاب الورقى فى زمن الانترنت فقد أظهر التقرير نجاحات حققها برنامج "مكتبات المستقبل " الذى أطلق فى العام الماضى وتضمن عشرة مشاريع تجريبية واسترشادية لدعم المكتبات العامة وتشجيع القراء من الشباب وصغار السن على استعارة الكتب من هذه المكتبات. والطريف أن هذا البرنامج يشجع فى المقابل فئة كبار السن من القراء على التعامل مع الكتب الالكترونية مع تقديم أفضل خدمة ممكنة لكل رواد المكتبات العامة.
الرابط
http://shorouknews.com/news/view.asp...4-95cde8f5e958












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس