عرض مشاركة واحدة
قديم Jul-22-2006, 07:29 PM   المشاركة67
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
المكتبات المتخصصة والمكتبات الوطنية

الأهداف الإجرائية
تستطيع الطالبة أن :
1- تُعرف المكتبات المتخصصة .
2- تبرهن للمكتبات المتخصصة .
3- تعدد الخدمات التي تقدمها المكتبات المتخصصة .
4- تُعرف المكتبات الوطنية .
5- تمثل للمكتبات الوطنية .
6- تذكر مميزات المكتبات الوطنية .
7- توضح أهمية المكتبات الوطنية .

التمهيد
س1/ ما النوع الرابع من أنواع المكتبات ؟
س2/ ما النوع الخامس من أنواع المكتبات ؟

العرض
مناقشة الطالبات بالعديد من الأسئلة للإلمام بالموضوع :

4- المكتبات المتخصصة

نتيجة للاتجاه نحو التخصص في الموضوعات والعلوم المختلفة وظهور المؤسسات والجمعيات والمنظمات المتخصصة ؛ فقد نشأ نوع آخر من أنواع المكتبات يُعرف بالمكتبات المتخصصة وهي :
المكتبات التي تقتني مجموعة من مصادر المعلومات المتخصصة في موضوع معين أو عدة موضوعات ذات علاقة ، وتقدم خدماتها المتعمقة والمتميزة لمنسوبي الجهة التي تتبعها .
وهي تلك المكتبة التي تقتني مجموعة من المواد المكتبية في موضوع معين أو عدة مواضيع ذات علاقة ، وتقوم بتقديم الخدمات المكتبية لأشخاص معينين للعمل في مؤسسة أو جمعية معينة .
لهذا فإن هذه المكتبات توجد عادة في مراكز البحوث العالمية والاقتصادية والتربوية والصناعية والوزارات . . . الخ .
ومن الأمثلة على ذلك : مكتبة مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني ( طبية ) .
مكتبة شركة أرامكوا السعودية ( صناعة البترول ) . مكتبة معهد الإدارة العامة ( إدارية ) .
أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات المتخصصة
خدمة البث الانتقائي للمعومات
وتعتبر خدمة البث الانتقائي للمعلومات من أهم خدمات الإحاطة الجارية ، وأكثر أساليبها فعالية وتهدف إلى إبقاء الباحث أو المستفيد متمشياً مع آخر التطورات والإنجازات في حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية التي
يحددها هو بنفسه ويعدلها بين الحين والآخر . أما ما يميز خدمة البث الانتقائي للمعلومات عن خدمات الإحاطة الجارية فهو ضرورة استخدام الحاسوب وذلك بسبب انفجار المعلومات وعدم إمكانية السيطرة عليها يدوياً دون الاستفادة من إمكانيات الحاسوب في مجال تخزين واسترجاع وبث المعلومات .

خدمة الاستخلاص
هي أعمال تقدم معلومات ملخصة ، مكثفة ، شاملة ذات دلالة وأهمية ومصاغة بطريقة معينة لتعرف الباحث بمحتويات وثيقة معينة ( كتاب ، دورية ، مرجع ، رسالة جامعية . . . الخ ) دون اضطراره للرجوع إليها . كما تقدم له معلومات ببليوغرافية كاملة عن الوثيقة ليستطيع الوصول إليها عند الحاجة . ويمكن أن تظهر هذه المستخلصات مع الوثيقة نفسها ( في مقدمتها عادة ) ، أو مستقلة تماماً عنها في جزء خاص أو في شكل دورية متخصصة في هذا المجال .
خدمة التكشيف
هو دليل منهجي لموضع أو مكان الكلمات ، أو المفاهيم ، أو الوحدات الأخرى في الكتب ، أو الدوريات ، أو غير ذلك من المطبوعات . ويتكـون الكشــاف من سلسلــة من المداخــل ، لا ترتــب وفــق الترتيـب
الذي تظهر به في المطبوع ، وإنما وفق نمط آخر من الترتيب ( مثل الترتيب الهجائي ) ؛ يختار لتمكين المستفيد من إيجادها بسرعة معا مع الوسائل ، التي تبين موضع أو مكان كل وحدة .
والتكشيف هو عملية إعداد الكشافات ، أو إعداد مداخل الكشاف التي تؤدي للوصول إلى المعلومات في مصادرها .
خدمة الترجمة
تعتبر الحواجز اللغوية من أكبر معوقات تداول مصادر المعلومات ونشرها ويمكن للمكتبات ومراكز المعلومات أن تسهم في حل هذه المشكلة من خلال تقديم خدمة الترجمة لبعض المصادر ذات الأهمية لعدد كبير من المستفيدين . ويمكن أن تتم الترجمة داخلياً من خلال تعين بعض المترجمين أو من خلال المؤسسات التجارية التي تقدم هذه الخدمة بمقابل . وسوف تطور الترجمة الآلية هذه الخدمة .

- المكتبات الوطنية


يعتبر هذا النوع حديث النشأة إذا قورن بالأنواع الأخرى . وقد جاءت المكتبات الوطنية من المكتبات الملكية التي كانت تمتلكها الأسر المالكة أو الحاكمة ، فالمكتبة الأهلية في باريس هي في الأصل مكتبة ملوك فرنسا ومع مرور الزمن أصبحت المكتبة الوطنية لفرنسا ، وهكذا الحال مع عدد من المكتبات الوطنية في دول أخرى
هي مؤسسات تهدف جمع الإنتاج الفكري الوطني وحفظه وتنظيمه ، وإتاحته للباحثين ، والمكتبة الوطنية عادة تكون مكتبة واحدة في الدولة ومقرها العاصمة . مثل مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض وهي المكتبة الوطنية للمملكة العربية السعودية .
وهي المكتبة التي تقوم بجمع التراث الفكري الوطني وحفظه وتنظيمه والإعلام عنه ، ويمكن أن تضم أيضاً أمهات مصادر المعلومات المنشورة في أقطار أخرى وبلغات أخرى .
وهي تلك المكتبة التي تقوم بجمع وحفظ التراث الفكري المحلي عن طريق نظام الإيداع القانوني أو أي شيء أخر .

ومن أبرز ما يُميز هذا النوع من المكتبات نظام الإيداع القانوني لمصادر المعلومات ، وهو نظام يلزم المؤلف بإيداع عدد محدد من نتاجه الفكري في المكتبة الوطنية حيث يُعد ذلك تسجيلاً رسمياً يحفظ للمؤلف حقوقه الفكرية من التعدي عليها .

وتسعى المكتبة الوطنية إلى تحقيق الهدف الأساسي لها وهو أن تكون مركزاً لحفظ الإنتاج الفكري الوطني ، وذلك عن طريق :
الشراء : وهو المصدر الرئيسي لتوفير معظم مقتنيات المكتبة ويمكن أن يتم الشراء مباشرة من المؤلف أو الناشر أو عن طريق وكيل يقوم بتقديم هذه الخدمة بمقابل .
الإهداء : وهو مصدر آخر لكثير من مصادر المعلومات وبخاصة التي تأتي من مؤسسات لا تهدف إلى الربح ، وقد يأتي الإهداء من أي مصدر كالمؤلفين وطبقات المثقفين والأغنياء وغيرهم .
الإيداع : وهو الأسلوب الرئيسي الذي تحصل من خلاله المكتبات الوطنية على كافة الإنتاج الفكري الوطني مجاناً ودون مقابل .
والإيداع القانوني وهو يشمل :
1- جميع ما ينشر داخل الوطن .
2- ما ينشر في الخارج بواسطة ناشرين أو مؤلفين سعوديين .

أهمية المكتبة الوطنية
تُعد المكتبة الوطنية المركز المعلوماتي الذي يبرز تراث الأمة وتطورها العلمي والثقافي ، ومصدراً معلوماتياً مهماً للباحثين ولمؤسسات الدولة المختلفة .
نشاط
س1/ من خلال زيارتك لمكتبتك المدرسية اكتبي ملخصاً موجزاً ( لا يتجاوز ثلاثة أسطر ) عن مكتبة مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني بالرياض ؟
س2/ من خلال زيارتك لمكتبتك المدرسية اكتبي ملخصاً موجزاً ( لا يتجاوز ثلاثة أسطر ) عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالمملكة العربية السعودية ؟
التطبيق
س1/ عرفي المكتبات المتخصصة ؟
س2/ برهني للمكتبات المتخصصة ؟
س3/ عددي الخدمات التي تقدمها المكتبات المتخصصة ؟
س4/ عرفي المكتبات الوطنية ؟
س5/ مثلي للمكتبات الوطنية ؟
س6/ ما الذي يميز المكتبة الوطنية عن باقي أنواع المكتبات ؟
س7/ ما أهمية المكتبات الوطنية ؟

الواجب
س1/ عرفي ما يلي مع ذكر مثال لكلٍ منهما : المكتبات المتخصصة / المكتبات الوطنية .
س2/ ما لنظام الذي تتميز به المكتبات الوطنية عن غيرها من أنواع المكتبات ؟
س3/ وضحي أبرز الخدمات التي تقدمها المكتبات المتخصصة ؟













  رد مع اقتباس