عرض مشاركة واحدة
قديم Aug-12-2006, 05:39 PM   المشاركة49
المعلومات

مكتباتية
مكتبي جديد

مكتباتية غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18317
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 9
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

أشكر للدكتور صالح رده السريع، ولدي رأي آخر

- من يقول أن الدبلوم صمم لغير المتخصصين في المكتبات، أنا أذكر إن أحد الإخوة هنا نزل مواد الدبلوم ووجدت أن معظمها في تقنيات التعليم، وعلى ما اذكر كانت فيه مادتين أو ثلاث فقط في المكتبات بمعنى أنها تؤهل المتخصصين في المكتبات للعمل في مصادر التعلم، وهذا اللي أنا شفته وحاولت إنني أدخل فيه بفلوس واستفسرت من كلية الرياض وقالوا يكون خير مع بداية الدراسة تعال ويمكن نطرحه مسائي بشرط إن يتقدم لنا حوال عشرين واحد

وللمعلومية أنا سألت مشرف في مصادر التعلم في الرياض وقال معظم أمناء المراكز تخصصهم مكتبات لأن الأولوية لهم وهم أصلح الناس للعمل فيه يعني إنه لنا فليه تحرفون الحقائق، وقال ارجع لجدول المفاضلة تجد أن لنا الأولوية

- أما بالنسبة لدبلوم التربية هذا مهوب قسمم المكتبات بالملك سعود اللي حاطة ويقدر أي واحد في أي كلية يدخله، هذا كلية التربية بجامعة الملك سعود تتيح الحصول على دبلوم تربية ، يعني مهوب أنتم، وهاالدبلوم لا يؤهل حسب ما شفت في مجال تقنيات التعليم بل في التربية عموما، بينما دبلوم وزارة التعليم يؤهل في مجال التقنيات، وبعدين كم مادة في قسمكم تدرس تقنيات تعليم أو معلومات ! أعتقد لو انكم حطيتم قسم خاص أو مسار بهذا الأمر لاتفقت معك


أما التدريب أثناء العمل فهذا الدبلوم يدخل ضمن هذا وهاهم يؤهلون اللي متخصصين في المكتبات، يعني ممتاز فوش اللي حارق رزكم ويخليكم تقولون إنه مهوب للمكتبيين ولازم يوقف!

أما الكفايات اللي أوردتها فمن يقول إنها لازم تعتمد من الوزارة هذه باحثة لبحث علمي وأكيد حصلت على درجة الدكتوراة بعد، فهو محكم، وبعدين هذه وجهة نظر تربويين والمركز يخدم المدرسة والمفروض انه يخدم التعليم إذا هم أولى بوضع الكفايات في من يعمل معهم أو لا يادكتور، يعني أنا باخدمك باللي أشوفه أو اللي تبي، بمعنى آخر لو رحت لمطعم وجاب لي عشاء على كيفه وقال خذ كل هذا هو اللي صح أو لازم انا اللي أطلب وهو يسوي اللي أنا أبي، حنا نخدمهم (أي التربويين) يعني لازم نشوف وش يبون منا. لذا هم أولى بوضع الكفايات

اما مكتب القاهرة فهو يتبع شركة خاصة لكم يعني انتم كمركز المفترض تشتغلون هالشغلة دخلتموهم عشان تبعدون عن الروتين الحكومي، يعني كان المفترض تشتغلون في المركز وتوظفون المتخصصين في المكتبات اللي متسدحين في الشوارع ويشتغلون في مدارس أهليه وتخلونهم يشتغلون بوظائف رسمية وتدربونهم على رأس العمل كما قلت (وأنا هنا أريد ممن قال في هذه المناقشة إنه بيشتكي على ديوان المظالم إنه ينسق معي على الخاص عشان تصير شكوانا كاملة نشتكي وزارة المعارف ونشتكي مكتبة الملك عبدالعزيز ونوضح إن الدعوة هالشركة اللي جايبين وحاطة مقرها في القاهرة إنما هي واجهة موظفة هالناس على حسابنا)

هذا بالنسبة للدكتور صالح المسند

أما أخي ابو فيصل

فأنا لست متناقض لكن ربما لم تفهم قصدي وهذا مشكلتي أنا إنني اكتب بدون ما اراجع

أنا أقول

إن الدبلوم يؤهلنا نحن المكتبيين أكثر من غيرنا للعمل في مراكز مصادر التعلم، بمعنى أنه زين للمتخصصين في المكتبات فلماذا محاربته، وليه تحاولون إنكم تخلون حقين المكتبات خارج العملية حنا لنا الأولوية حسب المفاضلة، ويجب أن نناضل كمتخصصين عشان نلزم كل العاملين بتطبيق هذه المفاضلة، كما أن ومواد الدبلوم تساعدنا على التأهيل شوفوا أسفل هذه المشاركة تلقون إنها لصالحنا، فغذا ثبت ذلك طالبنا يعيوننا على هذه الوظائف خصوصا إنني سمعت إنهم بيعينون لمصادر التعلم موظفين يعني مهوب معلمين وبينزلون وظائف.


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. صالح المسند
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي عدة نقاط أود مناقشتها في مشاركة الأخ مكتباتية:

النقطة الأولى: تتعلق بالهدف من طرح هذا الموضوع ابتداءً، وهو يتعلق بدبلوم مراكز التعلم والغرض منه. فهذا الدبلوم صمم أصلاً لتأهيل المعلمين المتخصصين في تخصصات غير علم المكتبات والمعلومات وتخصص تقنيات التعليم والذين يعملون في مراكز مصادر التعلم. وهذا واضح من المقررات الواردة في خطة الدبلوم. فالمعلم في التخصصات الأخرى لا يمتلك المعارف الخاصة بالتقنيات ولا المهارات اللازمة لاستخدامها ولا المعارف والمهارات اللازمة لإدارة المكتبة المدرسية.

النقطة الثانية: مدى تلبية أقسام المكتبات والمعلومات في الجامعات السعودية لمتطلبات الوزارة: يتيح قسم علوم المكتبات والمعلومات في جامعة الملك سعود لطلابه الحصول على درجة البكالوريوس في الآداب والتربية بتأهيلهم في علوم المكتبات والمعلومات والتربية. وقد كان قسم جامعة أم القرى قبل التحديث يخرج متخصصين في المكتبات المدرسية، ولا أعلم أهداف البرنامج الآن. كما أنني اقترحت (أكثر من مرة) نقل قسم المكتبات في كلية الآداب للبنات إلى كلية التربية لأن معظم الوظائف المتوافرة للخريجات في المكتبات المدرسية وتدريس مادة المكتبة والبحث.

النقطة الثالثة: حول جاهزية الخريجين للعمل: المتعارف عليه أن التدريب على رأس العمل ضروري لإكساب الموظف المهارات الخاصة بعمل محدد.

النقطة الرابعة: الكفايات التي أوردها الأخ مكتباتية هي من إعداد باحثة في التربية، ولم تراجع من قبل المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات، ولم تعتمد من قبل الوزارة حتى تكون واضحة لمصممي الخطط في أقسام علوم المكتبات والمعلومات.

النقطة الخامسة: مكتب القاهرة يتبع شركة خاصة ولا يتبع المركز. ولم يغلق المركز الباب في وجه أي متخصص ضمن الإمكانات المتاحة له الآن.

الاختلاف في وجهات النظر ظاهرة صحية ويجب نستمع إلى بعضنا البعض بكل شفافية وصدق. وأنا شخصيًا سأكون أول المتراجعين عن رأيي إذا ثبت لدي صواب غيره. أما السب والشتم أو الخروج عن حدود النقاش والحوار البناء فلم يحصل ولن يحصل مني وأرجو أن يظل هذا المنتدى بعيدًا عن المهاترات أو الإساءات.

وإلا سأكون أول الراحلين.

ولكم تحياتي

اقتباس

سينفذ بإذن الله تعالي برنامج دبلوم مصادر التعلم العام الدراسي القادم في عدد من كليات المعلمين : الرياض - جدة- المدينة – الأحساء – بيشة –جازان – عرعر – حائل . و بمعدل (25) دارس لكل كلية وقد أشار الزميل أبو فيصل إلى تعميم الوزارة الخاص بتنفيذ الدبلوم على الرابط التالي:
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=5070
- أما المواد التي سوف تدرس في برنامج دبلوم مصادر التعلم فهي على النحو التالي:

أولاً: مقررات الفصل الدراسي الأول

- مدخل إلى التصميم التعليمي . (هذا زين لنا)
- تصميم المواد التعليمية وإنتاجها (1). (هذا زين لنا)

- تصميم المواد التعليمية وإنتاجها (2): الصور الفوتوغرافية وبرامج الفيديو . (هذا زين لنا)

- اتجاهات حديثة في التعليم والتعلم . (هذا زين لنا)

- مراكز مصادر التعلم وإدارتها . (هذا زين لنا)

- نظم الفهرسة والتصنيف . (هذا وزد الخير خيرين)
- العمليات الإلكترونية لمراكز مصادر التعلم . (هذا وزد الخير خيرين)

- مصادر التعلم والمعلومات . (هذا وزد الخير خيرين)

- دمج برامج مصادر التعلم في المنهج المدرسي. (هذا زين لنا)

- مقدمة في صيانة الحاسب . (هذا زين لنا)


ثانياً: مقررات الفصل الدراسي الثاني

- تطبيقات الحاسب و (الانترنت) في التعليم. (هذا زين لنا)

- تصميم المواد التعليمية وإنتاجها (3): الوسائط المتعددة . (هذا زين لنا)

- استخدام الحاسب في إنتاج المواد التعليمية. (هذا زين لنا)

- التعلم الالكتروني. (هذا زين لنا)

- تقويم مراكز مصادر التعلم. (هذا زين لنا)

- تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها . (هذا زين لنا)

- تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها . (هذا زين لنا)

- مقدمة في الشبكات . (هذا زين لنا)

- مراكز مصادر التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة . (هذا زين لنا)

- تدريب ميداني موجه . (هذا زين لنا)

يعني كل المواد في غير تخصصنا معناها الدبلوم موجه لنا مهوب للي متخصصين في التربية، هذوليك وش يبون بهذه المواد كلها سبق درسوها في البكالوريوس












  رد مع اقتباس