عرض مشاركة واحدة
قديم Aug-15-2006, 12:04 PM   المشاركة13
المعلومات

مكتبية سابقة
مشرفة سابقة
معلمة مادة المكتبة

مكتبية سابقة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 1830
تاريخ التسجيل: Nov 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 962
بمعدل : 0.12 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهارات جمع المعلومات وتنظيمها

1- الملاحظة : ويقصد بالملاحظة : استخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة ( الإبصار ، السمع ، الذوق ، الشم ، اللمس ) للحصول أو جمع المعلومات عن الشئ أو الظاهرة التي تقع عليها الملاحظة .
وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك وتقترن عادة بوجود سبب قوي أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة ، وهي هنا ليست مجرد النظر إلى الأشياء الواقعة في مرمى البصر أو سماع الأصوات الدائرة حولنا .
وتختلف الملاحظة من موقف إلى آخر فقد يكون التركيز على التفاصيل أو على جوهر الموضوع أو الاثنين معاً .
وقد يقتضي الموقف صورة تقريبية أو أقصى درجة من الدقة وقد تكون المشاهدة لتجربة في مختبر ، أو مادة فنية معروضة أو مشاهدة رسام أثناء عمله ، أو معلم منشغل في حل مشكلة وتعد الملاحظة مفتاح المعرفة وحجر الأساس في منهجية البحث العلمي .
وهنا يجب تعليم الطلاب الإفادة من حواسهم وتوفير الفرص لاستخدامها ، ويمكن للمعلم أن يعد الكثير من النشاطات المختلفة لشحذ حواس طلبته وتفعيلها في عملية التعلم .
يجب الابتعاد عن ثقافة الإذن فقط وإشراك جميع الحواس في التعلم مع العلم أن التعلم حالياً أصبح بصرياً أكثر لا سيما بعد انتشار التلفاز والحاسب والإنترنت .
ويجب ألا تكون الملاحظة مجرد اشغال الطلبة ، بل لابد من وجود أسباب قوية للقيام بالملاحظة ( المراقبة ) وفي أوقات معينة ، ويجب إعطاء الفرصة لتبادل الراي مع الآخرين وحول المشاهدة نفسها ( الموقف نفسه ) .
ويجب توجيه الملاحظة بحسب هدفها ، ومن الأفضل أن يقوم الفرد بتسجيل ملاحظاته ، وإعداد مخطط تنظيمي لها ثم تلخيصها وهذه تشكل عمليات تفكيرية مترابطة .
والملاحظة وتقريرها وسيلتان أساسيتان للتعلم ، وقد قيل : المفكرون الجيدون هم ملاحظون جيدون ، والمفكرون الجيدون هم أيضاً جيدون عندما يسألون أنفسهم أسئلة حول الأشياء التي يراقبونها مثل :
جذع الشجرة دائري . لماذا ؟
إشارات الوقوف حمراء . لماذا ؟
أقلام الرصاص مصنوعة من الخشب . لماذا ؟
ويمكن ملاحظة الأشياء ومراقبتها من خلال الخصائص والمميزات التالية :
الشكل ، الاستخدامات ، الأجزاء ، اللون ، المواد ، الحجم .
فهذه ست خصائص يمكن ملاحظة الشئ من خلالها .

اتمنى اني اكون وفقت في عرض المعلومات وفي الموضوع القادم سوف اتناول المقارنة .

" اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا انت تجعل الحزن اذا شئت سهلا "












  رد مع اقتباس