عرض مشاركة واحدة
قديم Sep-26-2006, 11:39 AM   المشاركة10
المعلومات

د. صالح المسند
المستشار والمشرف العام
على المنتدى
مدير مركز
الفهرس العربي الموحد

د. صالح المسند غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 9370
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 575
بمعدل : 0.08 يومياً


افتراضي الفهرس العري الموحد ليس فقط فهرسًا موحدًا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما يهدف إليه مشروع الفهرس العربي الموحد هو ما يطالب به الأخ مسعود الشريف بالتمام والكمال لمساعدة المكتبات السعودية لإدخال نظم إدارة آلية يمكن أن يستفاد منها بكفاءة عالية. يا أخي مسعود نظم المكتبات الآلية ليست فقط أجهزة وبرامج فقط. دقة البيانات أهم واسترجاعها بكفاءة ودقة هو الغاية وليس تكديس المكتبات بالأجهزة وبرامجها. نعم كثير من مكتباتنا السعودية والعربية تحرص على اقتناء الأجهزة والنظم؛ ولكنها لا تعنى بما هو داخلها. وأكرر ما قلته سابقًا: "ستحصل على نفايات إذا كانت المدخلات نفايات Garbage in Garbage out " . وهذا المشروع الذي تتحدث عنه هو ما سيساعد نظامك الذي تسوقه والأنظمة الأخرى على الانتشار والاستفادة من إمكاناتها. المكتبات حاليًا تدفع تكلفة باهضة للتأسيس ومبالغ سنوية مقابل رخصة استخدام نظم إدارة المكتبات ومبالغ باهضة أيضًا على تحويل بياناتها من نظامها القديم إلى النظم الجديدة (بطريقة مشوهة)، ولا تستفيد من هذه الإمكانات إلا بنسبة ضئيلة وأنت أكثر من يعرف ذلك. هذا المشروع سيتيح لأي مكتبة تحديث قواعدها الببليوجرافية وتكوين بنية تحتية قوية من الملفات الاستنادية بكافة أشكالها. وهذا هو جوهر المشروع وليس بناء الفهرس الموحد كما ذكرت. والفهرس العربي الموحد لم يبن على فراغ؛ شركة OCLC أقرب مثال على ذلك حيث يربو عدد تسجيلات فهرسها الدولي على ثلاث وخمسين مليون تسجيلة لأوعية من مختلف أرجاء العالم.

وأود أن أوضح للجميع أن المشروع يعمل على تجهيز قاعدة بيانات ببليوجرافية للأوعية العربية مبنية على أحدث المعايير الدولية وقواعد الفهرسة الإنجلو أمريكية وخالية من الأخطاء والنواقص، وملفات استنادية إلكترونية مبني على صيغة مارك 21 وبأحدث المعايير والقوعد كـ:
1- ملف متعدد اللغات لرؤوس الموضوعات العربية. وهذا من أهم أعمال الفهرس.
2- وملف للأسماء العربية (القديمة والحديثة) والأجنبية التي ترجم لها مقنن وفق قواعد الفهرسة الإنجلو أمريكية وقواعد وضعها المركز للتعامل مع مشكلات الاسم العربي.
3- وملف للهيئات السعودية والعربية والدولية ذات العلاقة بالإنتاج الفكري العربي.
4- وملف للأسماء الجغرافية العربية.
5- وملف للسلاسل والعناوين الموحدة.
من يفهم الأساليب الحديثة في تنظيم المعلومات ومن يفهم صيغة مارك 21 وإمكاناتها الكبيرة في بناء الملفات الاستنادية يدرك أهمية هذا العمل.

هذا بالإضافة إلى أن مركز الفهرس العربي الموحد سيقود – بإذن الله - تطوير الكوادر البشرية في المملكة والعالم العربي في مجالات تنظيم المعلومات من خلال إصدار الأدلة وإقامة الدورات. كما أن لديه خطة للنشر العلمي في مجال تنظيم المعلومات، وسيصدر دورية علمية محكمة تعنى بقضايا تنظيم المعلومات والمكتبات الإلكترونية. وسيقدم المركز أيضًا استشارات علمية في مجالات اختصاصاته. أليست هذه جهود رائدة وغير مسبوقة وستعمل على تطوير المكتبات السعودية والعربية ورفعها إلى مصاف المكتبات في العالم المتقدم؟ أظن العالم بشؤون المكتبات سيجيب بنعم.

وأكرر ما قلته سابقًا عن بروتوكول z39.50 أنه بروتوكول لربط أنظمة المكتبات وتمكينها من التحادث مع بعضها البعض، وليس له علاقة بمضمون البيانات. إذا كانت البيانات غير دقيقة أو غير متكاملة أو غير مبنية على أساس صحيح فلن يمكنك هذا البروتوكول أو غيره من الوصول إليها بكفاءة عالية . أظن هذه معلومة بدهية.

ومع تقديري لوجهة نظر الأخ مسعود، فأنا لم أوجه له أي سؤال في المؤتمر المذكور؛ بل كان لي مداخلة وهو الذي تطوع بالتعقيب عليها.

ولكم تحياتي












  رد مع اقتباس