عرض مشاركة واحدة
قديم Oct-17-2006, 01:28 PM   المشاركة1
المعلومات

د. صلاح حجازي
مكتبي نشيط

د. صلاح حجازي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19464
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: مصـــر
المشاركات: 84
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي تعريفات قياس الأداء في المكتبات

تعريفات قياس الأداء في المكتبات
يوجد أربع تعريفات بديلة للأداء. يتفق على بعضها بعض المتخصصين ويختلف عليها بعض آخر. وهذه التعاريف هي :
الأداء والهدف:
يتم تعريف أهداف إنشاء المكتبة ومدى تحقق هذه الأهداف. في هذه الحالة، يتم جمع نتائج الأنشطة المختلفة ومقارنتها بالأهداف المنشودة. وتركز مقاييس الأداء في هذه الحالة على تطوير خطة استراتيجية للأداء وعلى الأهداف.
الأداء والإدارة :
طبقا لهذا التعريف يتم إتاحةالمعلومات اللازمة لمتخذي القرار. وتحدد الإدارة للقائم بالتقويم الغرض من التقويم وماذا تهدف الإدارة إلى ؟ وما هي النتائج المتوقعة ؟.وقد توفر الإدارة للقائم بالتقويم نتائج مكتبة مشابهة لغرض المقارنة.
الأداء والمستخدم :
يتم مشاركة المستخدمين في عملية قياس الأداء، وذلك لتحديد القيم والمعايير والاحتياجات والبيانات. وطبقا لهذا التعريف، يتم المشاركة والتفاعل بين المستخدمين والمسؤولين في المكتبة. وهذا التعريف يستخدم بكثرة في قياس الأداء في المكتبات الرقمية، ويفيد في قياس مدى فاعلية المكتبة من وجهة نظر المستخدم.
الأداء والخبراء :
طبقا لهذا التعريف يقوم ذوى الخبرة بالحكم على جودة الخدمات المكتبية، ويكون الحكم مبنيا على أساس معايير متفق عليها. وتكون مسئولية المكتبة تحديد الأولويات، والموارد المطلوبة لتلبية احتياجات جمهور المستخدمين.، من مقتنيات، وعاملين وتجهيزات.
التعريف العملي للأداء
انخفض الاهتمام بتطوير معايير كمية للمكتبات. في السبعينات والثمانيات في القرن الماضي. ثم بدأ بعد ذلك تطوير مقاييس كمية لقياس الأداء، حيث ارتفعت تكلفة المكتبات ارتفاعا ملحوظا بالنسبة لإيرادات المكتبات. واتجه أخصائيو المكتبات إلى الوصول إلى مقاييس سهلة وذات معنى تعكس "مستوى" الأداء في المكتبة، و ليس جودته ، و تقيم الخدمات بالنسبة للأهداف (التعريف الأول).












  رد مع اقتباس