عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-19-2006, 10:31 PM   المشاركة19
المعلومات

محمد آل عمران
مكتبي فعّال

محمد آل عمران غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 2041
تاريخ التسجيل: Dec 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 128
بمعدل : 0.02 يومياً


كتاب برنامج الفهرس الموحد برنامج مساند لبرنامج اليسير

الأخ العزيز / سعد الزهراني المحترم .

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ... و بعد :

أن برنامج الفهرس الموحد يعتمد على برنامج اليسير في عملية التسجيل حيث يرتبط معه من خلال قاعدة البيانات الخاصة ببرنامج اليسير ، فهو برنامج مساند لبرنامج اليسير و يعمل بنظام برنامج اليسير في عملية إدخال البيانات الببليوجرافية .

مثال :

نفرض أن آخر رقم عام مستخدم هو 224 و سوف تقوم بإدخال بيانات الموسوعة العربية العالمية التي تتكون من 30 مجلد سوف يكون إدخال البيانات بعد تسجيل عدد المجلدات و بعد نقر زر تسجيل سوف يتم تسجيل البيانات الببليوجرافية للموسوعة في برنامج اليسير كالتالي الرقم العام للمجلد الأول هو 225 و هو مستقل بشاشة خاصة به و باقي المجلدات تابعين للشاشة الرئيسية للمجلد الأول و متسلسلين بعده من 226إلى 254 في خانة بيانات النسخ و هذه هي الطريقة الصحيحة لإدخال البيانات الببليوجرافية في برنامج اليسير أو غيره من البرامج لكل كتاب عنوان واحد وهو لمجلداته أو نسخه . أما إدخال بيانات كل مجلد أو نسخة من الكتاب في شاشة مستقلة حيث سيكون عدد عنوان الموسوعة العربية العالمية في المثال 30 عنوناً بنفس الاسم ، و هذا غير لائق ،
و سوف يؤثر على الإحصائيات و سوف تكون أعداد العناوين للكتب بالمكتبة غير مطابقة للواقع ...الخ .

أن استخدام برنامج الفهرس الموحد لا يعني إعادة الإدخال ، إنما هو برنامج يساعد أمين المكتبة على إدخال البيانات الببليوجرافية بطريقة سهلة و سريعة و دقيقة . إذا كانت طريقة إدخال البيانات الببليوجرافية للكتب سليمة و بطريقة صحيحة لا داعي لإدخال البيانات من جديد . أنما سيكون إدخال بيانات الكتب الجديدة أي الغير مسجلة في برنامج اليسير .

لمتابعة الموضوع :
http://edueast.gov.sa/vb/index.php?showtopic=4865

ولكم تحياتي
محمدآل عمران












  رد مع اقتباس