عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-02-2007, 12:20 AM   المشاركة12
المعلومات

وليد هيكل
مكتبي نشيط

وليد هيكل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19433
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: مصـــر
المشاركات: 86
بمعدل : 0.01 يومياً


منوّع إنترنت وهواتف

شهد العام المنصرم اتجاهات في تقنية المعلومات أهمها موجة "ويب 2.0"، وهي تتيح برامج وخدمات واسعة تخزين ملفات عبر الإنترنت، فقدمت غوغل خدمة برمجيات وربطتها ببريدها (gmail). وبدأت مايكروسوفت خدمة "أوفيس لايف" لإتاحة برامج "أوفيس" المكتبية عبر الإنترنت مباشرة.

وشهد 2006 أكبر استدعاء لبطاريات الحواسيب المحمولة، من شركات دِل وآبل و"NEC" لمخاوف تعرضها للاشتعال، ومعظمها من إنتاج "سوني".

وأطلقت "هاكتيفيزم" متصفح "تورباك" لإخفاء هوية المستخدم أثناء إبحاره عبر الإنترنت، للإفلات من رقابة الحكومات على الإنترنت. ويعمل "توربارك" بتغيير هوية الحاسوب المستخدم كل بضع دقائق، ما يحول دون اقتفاء أثر الحاسوب المستخدم.

وواكب هذا الجهد مبادرات أخرى لنفس الغرض. وطرحت مايكروسوفت برنامجا لتيسير نشر المدونات.

وزودت الهواتف المحمولة بإمكانات تشغيل وتخزين الموسيقى والتقاط الصور، ومؤخرا خدمة (GPS)، أو تحديد موقع الهاتف والمستخدم لحظيا عبر الأقمار الاصطناعية.

وتم تدشين دوت موبي، وهو نطاق جديد لمواقع الإنترنت الموجهة للهواتف المحمولة. ودمجت شركة نوكيا محرك بحث مايكروسوفت في هواتفها.

كما شهد العام تزايدا في الثغرات الأمنية في نظم تشغيل الحواسيب، ما ألقى أعباء إضافية على المستخدمين المضطرين لشراء برامج الحماية. وتم تحذير الشركات العالمية من الاحتفاظ ببياناتها في أميركا خوفا من تعرضها للتجسس والتلصص.

شعار غوغل على مدخل المقر الرئيس للشركة (رويترز-أرشيف)
وفي هذا العام أعلنت شركة غوغل شراء موقع يوتيوب للفيديو، الذي تعرض عليه عشرات الملايين من تسجيلات الفيديو ويزوره مئات الآلاف يوميا.

واختتم العام بإطلاق مايكروسوفت لإصدار ويندوز الجديد "فيستا"، لكنها قصرت توزيعه على الشركات، على أن يكون في متناول المستهلك مطلع العام الجديد.

ويتوقع الخبراء أن يحقق فيستا الذي استغرق العمل عليه خمس سنوات وتأخر عن الإطلاق سنتين نجاحا، رغم أن المستهلك يتردد في البداية في تغيير النظام الذي يعمل عليه جهازه لحين استبداله.

كما أعلنت شركة "آبل" إطلاق إصدارها الجديد من نظام تشغيل "ماك إكس" المسمى "ليوبارد" العام القادم.

وفي القاهرة أطلقت أفق للبرمجيات "جوامع الكلم 2"، وهو مشروع حاسوبي لخدمة السنة النبوية، بجمع وتصنيف وتمحيص الأحاديث مستخدما قواعد بيانات ومحركات بحث وتقنيات تعدين البيانات.

المصدر

الجزيرة : حصاد عام 2006












التوقيع
The Way To Future
  رد مع اقتباس