عرض مشاركة واحدة
قديم Sep-23-2007, 04:25 AM   المشاركة5
المعلومات

أبـوفـيـصـل
إدارة المنتدى

أبـوفـيـصـل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 391
تاريخ التسجيل: Aug 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 2,363
بمعدل : 0.30 يومياً


منوّع من تجربة

أختي الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

محدثك أختي الكريمة قام بالتدريس لمدة 7 سنوات ، عاصرت المادة منذ نشأتها وواجهت ما ذكرت في مشاركتك أعلاه من مشاكل، ولكن دعيني أهمس في أذنك ،
مادة المكتبة كما نراها مهمة جداً للطالب ، يراها الطالب غير ضرورية وعبء كبير يضاف عليه في المرحلة الثانوية المثقلة أساساً بالمواد كماً وكيفاً .
يقع الاشكال إن - صح التعبير - حين يتم تصوير المادة على أنها مثل جميع المواد الأخرى من حيث الأهمية والواجبات والمراجعة والمذاكرة، نحن لا نريد أن يُهمل الطالب أو الطالبة المادة ويحتقرها ولا نريده أيضاً أن يحمل همها ويحسب لها ألف حساب كما الرياضيات والعلوم ونحوه، إذا لنتفق على اننا يجب أن نكون وسطيين في ذلك.
يجب أن تجعلي الحصة ممتعة بقدر الإمكان ، كيف ؟
تغيير المكان إن كان لديك مكتبة في المدرسة ، استخدام وسائل تشد الطالب والطالبة كاحضار كتاب أو شريط أو قرص ليزر أو وسيلة تخزين صغيرة ( فلاش ) ، فعلى سبيل المثال كنت أحضر بطاقات فهرسة فارغة وأوزعها على الجميع في وقت درس الفهرسة .
تذكري أختي الكريمة أن كل جديد على الطالب يشد انتباهه وكل ما يجهله ويُقدم له بطريقة مشوقة يجبه .

هذا ما لدي ، ولو أني أرى ما ذكرت الأخت أم حصة صحيح من أن الندب للمدارس المجاورة يشكل هاجس لبعض المعلمين ، وعلى النقيض وجدت أناس تسعد بذلك لأن فيه حسب قولهم تخلص شبه تام من أعباء الإشراف والريادة والمراقبة الصباحية وفي فترة بعد الظهر .

وفقكم الله

أخوكم / أبوفيصل












  رد مع اقتباس