عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-09-2007, 02:29 PM   المشاركة40
المعلومات

hatemtn
مكتبي فعّال

hatemtn غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19521
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: تونــس
المشاركات: 193
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

السلام عليكم
بالنسبة لفكرة الأخ الفاضل عن إنشاء اتحاد عربي للمكتبات والمعلومات، فالفكرة منجزة على أرض الواقع منذ سنة 1986 أعتقد بالقيروان أين أنشأ الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ليعمل على مزيد النهوض بواقع المكتبات العربية ومزيد التنسيق بين المكتبين وأخصائي المعلومات في الأقطار العربية وتبادل التجارب والإلمام بالمستجدات الحاصلة في مجال علم المكتبات خاصة مع دخول التكنولوجيات الحديثة ميدان المكتبات، ولعل المؤتمر القادم بجدة بالمملكة العربية السعودية خير دليل على تواصل عمل الاتحاد ومثابرته على مواصلة عقد الاجتماعات واللقاءات المتسلسلة بين المكتببن العرب ونلاحظ أن كل سنة يعقد اجتماع دوري لاتحاد في دولة عربية، وإضافة إلى اللقاءات الدورية يقوم الاتحاد بالعديد من الورشات التدريبية لمزيد تطوير الكوادر العربية العاملة في المكتبات. ولا ننسى مساندته الدائمة للمكتبات العربية وخاصة في فلسطين والعراق. هذا من الناحية العلمية والمهنية من نواحي أخرى الاتحاد ليس بمنظمة نقابية ليعمل على المطالبة بأجور معينة للمكتبين فكل دولة عربية لها قوانينها التي تنظم هذا المجال.
كما أريد التوضيح أن سبب تأخر العديد من المكتبات العربية لا يكمن في غياب الاتحادات والجمعيات فهي موجودة في كل الأقطار العربية لكن المشكلة في الحضور الغائب لهذه الجمعيات وغياب دورها على الساحة، فهي تنهشها الروتينية والرتابة والبيروقراطية وحتى الوجوه الشابة التي تريد الانضمام لهذه الجمعيات أو الاتحادات لضخ دماء جديدة وأفكار جديدة تصطدم بما يمكن أن أطلق عليه مشايخ المكتبيين الذين يرفضون أن يقترح عليهم من هو دون سنهم أمرا ما أو حتى أن يكون عضوا من أعضاء الجمعية، ولا ننسى الأزمة التي طالت الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات والانشقاق الذي حصل بين صفوفه وعمل البعض على إنشاء اتحادين متلازمين في نفس الوقت، ومن ألطاف الله أن ذلك لم يدم طويلا بفضل حب البعض للمهنة وعدم لهثهم وراء الكراسي والمناصب. هؤلاء مشايخ المهنة وأصحاب الكراسي هم سبب تأخر ميدان المكتبات ويمكنكم تصفح منتديات اليسير ليتراءى لكم البعض منهم. هؤلاء الذين يرفضون أن يناقشوا أو حتى يقال لهم أنتم مخطئون. الاتحادات موجودة والجمعيات موجودة في الوطن العربي لكن ماذا قدمت؟
عندما تلاحظ الدور الكبير الذي تقوم به الإفلا وجمعيات المكتبات في الغرب تسأل أين جمعيات المكتبات العربية، ماذا قدمت؟ لماذا لم نساهم في إثراء علم المكتبات وقد كنا أمة الكتاب؟
لماذا يفرض علينا معيار مارك ومارك الموحد لماذا لم نتوصل إلى معيار عربي موحد بين المكتبات العربية؟ منذ سنوات طويلة وهم يعملون على تطوير الإجراءات والمقاييس والمعايير للنهوض بالمكتبات في الغرب، فأين نحن؟
لماذا لم نستطع إعداد نظام تصنيف عربي، وبقيت المكتبات العربية منقسمة بين نظم تصنيف مختلفة أعدت للمكتبات الغربية بين ديوي وبين التصنيف العشري العالمي وبين تصنيف مكتبة الكونغرس وبين تصنيفات محلية؟
لماذا إلى حد الآن لم نستطع إعداد قائمة رؤوس موضوعات عربية موحدة؟
لماذا إلى حد الآن لم نستطع إعداد ملفات استنادية موحدة للمؤلفين العرب والهيئات المؤلفة العربية وغيرها؟
عندما تلاحظ فهارس المكتبات الغربية المتاحة على الخط كيف هي ثرية بالمعلومات تسال عن فهارس المكتبات العربية فبعضها يكتفي بذكر العنوان والمؤلف والموضوع.
لماذا ولماذا والجمعيات موجودة والاتحاد موجود والخبراء موجودون؟

إن البيروقراطية والانشقاق الحاصل بين خبراء ومشايخ المهنة هو الذي يعطل إنجاز كافة هذه الأدوات والمعايير، إن عدم حب المهنة هو السبب، فالعديد هم دخلاء على ميدان المكتبات والمعلومات، ان عدم الوفاء للمهنة والإخلاص في العمل هو السبب.
يا سيدي الفاضل، ما ينقصنا ليس اتحاد أو جمعية ما ينقص هو تغيير أدوات ووسائل العمل لتواكب التطور الحاصل في العالم، عندما يصبح النضال من أجل أهداف الجمعية أو الاتحاد هو الدافع ليس النضال من أجل الكراسي وقتها ستتطور المكتبات ومرافق المعلومات العربية.
آسف إن كان في الرد من حدة لكنه نابع من حب هذا الميدان والغيرة عليه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.












التوقيع
JLASSI HATEM
  رد مع اقتباس