عرض مشاركة واحدة
قديم Mar-07-2008, 07:18 PM   المشاركة3
المعلومات

طالبي
مكتبي نشيط

طالبي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 42129
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 67
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

بالإماراتيوفرللباحثين مخطوطات نادرة
يقوممركزجمعةالماجدللثقافة والتراثبالإمارات العربية المتحدة بتوفير عشرات الآلاف من الكتب والمخطوطات النادرةوالخرائط والوثائق الفريدة التي يقتنيها لتكون تحت تصرف طلاب العلم والباحثين من كلأنحاء العالم مجانا.

وقال رجل الأعمال الإماراتيجمعةالماجدفي حديث للصحفيين فيدبي إنه يؤمن بأن الكتب وخاصة النادر والثمين منها هي ملك للبشرية جمعاء ويجب أنتكون في متناول كل طالب علم دون صعوبة.

وأشار إلى أن المركز الذي يحتفظبمكتبة فيها ما يزيد على نصف مليون عنوان اقتنى أيضا أكثر من 48 مكتبة كاملة لعلماءومفكرين وأدباء عرب بارزين, وقال إنها "حفظت كل واحدة منها بالمركز كما هي برونقهاتخليدا لاسم صاحبها وشاهدا على علمه واعترافا بفضله ولكي تسخر أيضا لطالبي العلم".

وقالالماجدإنلدى المركز حاليا 13 ألف كتاب في القسم الفارسي ورسائل لنحو سبعة آلاف شهادةدكتوراه وأكثر من 3200 عنوان لمجلات دورية محلية وأجنبية منها ما انقرض ومنها ما هوموجود.


نسخة من القرآن الكريم بخط يد ابن البواب في القرن السابعللميلاد محفوظة بمكتبة الإسكندريةكما ابتكر باحثو المجمع -الذي يسعى لكي يكونمن أكبر مراكز العالم لترميم الكتب والمخطوطات وتجليدها- جهازا خاصا لترميم الكتبوصناعة الورق الخاص بالمخطوطات لاقى اعترافا من منظمة الأمم المتحدة للتربيةوالثقافة والعلوم (اليونسكو). ويرمم المركز ويجلد نحو ألفي كتاب شهريا.

وقدأهدي من هذا الجهاز 24 وحدة إلى مراكز في كل من إيران والجزائر والسودان والسعوديةوالسنغال والكويت والمغرب والنيجر واليمن وتونس وجيبوتي وفلسطين وكزاخستان وليبياومالي وموريتانيا.

ويقول الأمين العام المساعد للمركز الدكتور جاسم محمدجرجس إن المركز وقع ما يزيد على 64 اتفاقية مع العديد من الهيئات والمراكز الثقافيةوالعلمية في العالم, كما أصدر منذ إنشائه 60 إصدارة شملت جوانب المعرفة والثقافة. وأشار إلى أن مكتبة الوسائط المتعددة في المركز تشمل المواد البصرية والسمعيةوالأسطوانات المدمجة والمصغرات الفيلمية وغيرها.

كما ذكرت المسؤولةالإعلامية مروة كريديةأن إدارة المخطوطات في المركز تضم مايقرب من 50 ألف عنوان بين مخطوطة أصلية ومصورة, إضافة إلى الوثائق الأصليةوالمصورات على رقائق الميكروفيش, وعدد من فهارس المخطوطات لمكتبات عالمية يصل عددهاإلى 1880 فهرسا تقع في 1344 مجلدا موزعة على 52 دولة عربية وأجنبية. وتشمل هذه المخطوطات القرآن الكريم وعلومه والحديث والفقه وعلمالكلام, وأيضا التاريخ والجغرافيا والطب والرياضيات والفروسية والفلك وعلم البحاروالعلوم العسكرية وغيرها.

وقالت كريدية إن قسم التراث الوطني يضم خرائطتاريخية هامة للمنطقة، وإن أقدم الخرائط التي يقتنيها المركز خريطة لمصر تعود إلىعام 1856 توضح أسماء المواقع والمعارك في فترة الحكم العثماني، كما يحتفظ المركزبعدد من خزائن الوثائق التاريخية الروسية والبريطانية والأميركية.

وأشارتالمسؤولة الإعلامية إلى أنه بالإضافة إلىمركزالثقافة والتراث يتكفلالماجدبتعليم 6500 طالبوطالبة من أبناء الوافدين العرب في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية، كمايمول كلية الدراسات الإسلامية والعربية التي يدرس فيها نحو 3000 طالب وطالبة.

يشار إلى أنمركزجمعةالماجدللثقافة والتراث هوهيئة خيرية, وقد بدأ منذ عام 1988 في اقتناء الأوعية الثقافية العالمية والإسلاميةوتكوين رصيد يسمح لطالبي العلم والمعرفة بالاطلاع على الثقافة والفكر. ويعمل فيأقسام المركز الذي يحظى بميزانية مفتوحة ما يزيد عن 150 من الخبراء والباحثينوالموظفين والعمال












  رد مع اقتباس