عرض مشاركة واحدة
قديم Nov-08-2008, 08:40 PM   المشاركة36
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي بهدوء

بهدوء
زملائي المكرمين
الباحثين عن الحقيقة

خلال هذه المداخلات توجد هواجس تلح على البعض ، ألا وهي :
1. أن وجود أكثر من موقع إلكتروني في مجال المكتبات والمعلومات يعتبر تشظية وتشتيتاً للمجال .
2. وأن السبب الأساس هو عدم جود مايجذبهم بهذا المنتدى ، فأنشأوا منتدى آخر فيه ما تشتهي أنفسهم .
3. وأن مايحدث من وجود أكثر من موقع إلكتروني، هو تكرار –أو إسقاط- لما يحدث بالاتحاد العربي للمكتبات.

وبهدوء .. دعونا نتناولها بالتوضيحات العقلانية التالية :
أولاً : مسألة التعددية
التعددية .. هي دليل صحة وليس إعتلال ، والعكس صحيح ، وأزعم أن عدد المواقع الإلكترونية العربية النشطة بمجال المكتبات والمعلومات يمكن عدها على أصابع اليدين (أقصد المنتديات منها) ، وهذا قليل للغاية ، بحق دولة عربية واحدة ، فكيف يكون الأمر بـ 22 دولة عربية مجتمعة !!
فكلما تعددت المنتديات ، كلما تنوع الطرح ، وكلما أشتدت المنافسة في تقديم الأفضل ، والفائز الأكبر هو المنتسب لمجال المكتبات والمعلومات، لن يصطدم بمن يحتكر العلم أو الخبرة المهنية ، لن يجد نفسه مرغماً على التسجيل بمنتدى لمجرد تعطشه للمعرفة والبحث عن الجديد بمجال المكتبات والمعلومات.

ثانياً : سببية إنشاء منتدى آخر في المجال
تعددت الأسباب ، والهجر واحد ، وبدلاً من إنشاء المواضيع والتعقيبات، لما لايتوجه بالسؤال لمن هجر "اليسير" ، فاسمه معروف وعنوانه معروف ، لماذا نتوجه بالسؤال على العنوان الخطأ ؟ لماذا يُطلب منا هنا التحدث باسم الآخرين ؟ أليس من الأفضل إنشاء هذا الموضوع بالمنتدى الشقيق ، ويكون موجهاً لمن هجر اليسير، فهم أدرى بشئون دنياهم، وهم زملاء أفاضل يستطيعون الرد ، بدلاً من التلميح أو الطعن فيما نقوله .. هذه واحدة
أما النقطة الأخرى .. فهي المقارنة بين شكل ومحتوى منتدى اليسير والمنتديات الشقيقة، وهي مقارنة ظالمة لنا جميعاً، وشهادتنا مجروحة .. بحكم إنتماء كل منا لمنتدى بعينه ، وسبق أن أوضحت أن الفيصل هو "المستفيد" سواء أكان عضواً أو زائراً ، سواء أكان كاتباً أو قارئاً .. فهو الذي سيقرر بأي المنتديات يشترك ، وأعود فأكرر أن "الأرقام" هي معيار لمن أراد "المعايرة" .

ثالثاً : المقاربة بين أحداث الاتحاد و.. المنتديات
مايحدث بشأن الاتحاد العربي مختلف قلباً وقالباً عما يحدث بعالم المنتديات ، فالاتحاد واحد ولا يقبل القسمة على اثنين، أما المنتديات فتقبل القسمة على أي عدد ، وهذا العنوان "اتحادين وموقعين" .. قد يستدعي إسقاطات ، أو نقل ساحة الخلاف بهذا الشأن إلى اليسير ، فهذه نقرة .. وتلك نقرة أخرى، فللاتحاد رجاله ويستطيعون إدارة خلافاتهم بحكمة بالشكل الذي يلتقون فيه عند نقطة وسط، أما في عالم المنتديات ، فلكل منتدى أشخاص وشخصية ، أشخاص يقومون على تيسير المعرفة للأعضاء وللزوار على حد سواء ، وشخصية تتفرد بها عن باقي المنتديات، فإذا افتقد منتدى ما لهؤلاء الأشخاص أو لهذه الشخصية المتفردة، فتوقعوا أنها بداية النهاية لهذا المنتدى..


نقطة أخيرة .. علها تضيء الطريق لمن اختلطت عليه المسارات :
  • عضوية اليسير ليست ملزمة لأحد للحصول على المعرفة، فيمكن لأي أحد أن يروي عطشه للمعرفة دون أن يقوم بالتسجيل، أو يغرم جهداً أو وقتاً ، فمنتديات اليسير ، هو ملتقى كل من يريد أن "يُزكي" عن علمه ، ليبقى له كصدقة جارية .
  • عضوية اليسير تتفعل فور التسجيل ، ولاتحتاج للمرور على مشرف أو إدارة لإفساحها، فكلنا كبار ومسئولون أمام أنفسنا، وأمام مجتمع المكتبات والمعلومات، والأهم أمام الله .
  • عضوية اليسير لاتحتاج لوصاية أحد، ولاتحتاج لتحرير عدد معين من المشاركات، حتى تأخذ " تأشيرة مرور " للآخرين، فمن أول مشاركة .. يمكن لمشاركات ومداخلات عضو اليسير أن ترى النور مباشرة .
  • عضوية اليسير تعطيك الحد الأقصى من المميزات فور تسجيلك والتي قد تحُجب بمنتديات أخرى ، أو قد تُعطى بعد عدد معين من المشاركات ، مثل خاصية البريد الخاص ، فهو متاح للجميع فور التسجيل .
  • عضوية اليسير تسمح بنشر عناوين البريد الإلكتروني، بينما تحجبها منتديات أخرى ، بل قد تكون سبباً في إلغاء عضويته، وكما يقولون فالعقد شريعة المتعاقدين .
  • عضوية اليسير تعطيك الحق في " صنع " قواعد البيانات المختصة ببيانات المكتبات والأعضاء ، وليس مجرد الإطلاع عليها فقط .
  • عضوية اليسير تجعلك على مقربة من أهم الأحداث بمجالات المكتبات والمعلومات والوثائق ، لأن بها كوكبة من الفاعلين بهذا المجال، تطوعوا بالجهد والوقت ، ولاينتظرون كلمة مديح أو شكر من أحد ، فهم ينتظرون الثواب من الله.
  • منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات لم تنشأ من فراغ ، بل قامت كنوع من الدعم الفني لنظام "اليسير" الآلي لإدارة المكتبات، ولم تعتمد على أشخاص بعينهم، ولا على ما يسمى "بالبطل الأوحد" بل أعتمدت على نوع من الفكر المؤسسي ، الذي يعتمد على مباديء راسخة ، يسلمها زميل لزميل آخر ، يزيد عليها ولا يزايد عليها ..
باختصار
الأعضاء بمنتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات .. شركاء وليسوا أُجراء

اللهم قد بلغت
اللهم فاشهد












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال