عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-08-2009, 12:02 AM   المشاركة2
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


منوّع مهرجانات الجزائر الثقافية والفنية تحت شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية"

تنطلق رسميا في 22 جانفي الجاري وتحتضن أسبوعها في 15 ماي المقبل

مهرجانات الجزائر الثقافية والفنية تحت شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية"

كان من أهم توصيات المؤتمر الاستثنائي لوزراء الثقافة العرب الذي احتضنته الجزائر منذ أشهر، أن تحتضن كل دولة عربية الأسبوع الثقافي الفلسطيني في بلادها وتنسبه إلى التظاهرة. اليوم و بعد ما تعرض له الشعب الفلسطيني وبالضبط المذبحة الصهيونية في غزة قررت الجزائر رسميا تنظيم كل الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية تحت شعار "القدس عاصمة للثقافة العربية".
  • علمت الشروق اليومي أنه وابتداء من تاريخ 22 جانفي الجاري ستنسب كل نشاطات المؤسسات الثقافية في الجزائر إلى تظاهرة "القدس عاصمة الثقافة العربية" بما فيها المهرجانات الفنية. وأكدت مصادرنا أن مهرجان جميلة سيأخذ حصة الأسد في التضامن على غرار وقفة الجزائر مع الجرح اللبناني في فعاليات "جميلة بعلبك"، على أن تأخذ باقي المهرجانات بعين الاعتبار ما يجري عل أرض فلسطين وتكون منابرها وقفة فنية تضامنية.
  • كما تقرر بالمناسبة إصدار 100 كتاب خلال السنة الجارية حول عروبة وإسلامية القدس وتنظيم عدة معارض بالإضافة إلى ملتقى دولي سيسجل مشاركة دولية عربية وغربية للوقوف جديا على حيثيات ما يجري بالاعتماد على مداخلات من عايشوا الحدث سواء عن قرب أو عن بعد. ولعل ما تعرض له المشهد الثقافي والإرث الحضاري لفلسطين من تدمير ونهب وتدنيس هو في حد ذاته حرب وعدوان إنساني.
  • كما تقرر تنظيم الأسبوع الثقافي الفلسطيني في الجزائر في 15 ماي المقبل في إطار ما اتفق عليه وزراء الثقافة العرب ضمن توصيات المؤتمر.
  • وتجدر الإشارة إلى أن اتحاد الناشرين المغاربيين قد أعلن على لسان أمينه العام عن إعداد برنامج ثقافي مميز للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وفي إطار تكييف المشهد الثقافي مع تظاهرة القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، حيث اعتبر أمينه العام أحمد ماضي معارض الكتاب الفلسطيني من أهم خطوات التضامن، لأنها ستعمل على التعريف بالكاتب والكتاب والناشر الفلسطيني. وسيتخلل نشاط الاتحاد أيضا عبر منبر الندوة المغاربية حول "صناعة الكتاب المغاربي الواقع والآفاق" التي سينظمها الاتحاد المغاربي للناشرين في الربيع القادم في الجزائر وقفة أخرى ستخصص للقدس.
  • و تجدر الإشارة أخيرا إلى أن رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية، رئيس مجلس إدارة احتفالية "القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"، رفيق حيدر الحسيني، في حديثه في مؤتمر صحفي بالبحرين منذ فترة، قال أنه "من أجل إنجاح الفعالية سنكون بحاجة إلى الدعم المالي العربي من خلال دفع عشرة ملايين دولار من قبل مجلس وزراء الثقافة العرب، وخمسة ملايين دولار من قبل المؤسسات والأفراد، وأخرى من قبل مجلس الوزراء، بالإضافة إلى الدعم الإعلامي والدعم الثقافي والمعنوي"، آملاً السماح لكبار الفنانين العرب بالتوجه إلى فلسطين بصورة استثنائية للاحتفال وتثبيت الهوية العربية للقدس".
  • اللجنة العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 تصدر بيانها
  • غزة تدعو إلى تجسيد التضامن العربي وألا يبقى حبرا على ورق
  • المنظومة الدولية عزّزت شعور إسرائيل في أنها فوق القانون
  • ندد بيان اللجنة الوطنية العليا لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 بجملة الاعتداءات الإسرائيلية الدامية المتجددة على أبناء الشعب في قطاع غزة واعتبر ما يجري غير استثنائي لأنه القاعدة التي حكمت مسار دولة الاحتلال منذ قيامها قبل ستين عاماً على أنقاض الشعب الفلسطيني، وترافقت مع موجة من المذابح نفذتها ضد أبناء الشعب الفلسطيني على أرضه ولاحقته في الشتات تحت ذرائع واهية في محاولة يائسة لثني أبناء الشعب الفلسطيني عن المطالبة بحقوقه المشروعة في إقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وضمان عودة اللاجئين وإزالة المستوطنات. وجاء في ذات البيان "على مدار تاريخها امتلكت دولة الاحتلال شعوراً بأنها فوق القانون الدولي، وللأسف عززت المنظومة الدولية هذا الشعور بوقوفها عاجزة أمام فرض إجراءات تضمن ضبط الاعتداءات الإسرائيلية باستمرار واحتلال الأراضي العربية وبناء المستوطنات ونهب المياه وحصار المواطنين وتدمير منازلهم والتنكر لأبسط قواعد حقوق الإنسان.. وحقيقة بات العدوان المتزايد يتطلب موقفاً دولياً حازماً حتى لا تظل دولة الاحتلال تمتلك نزعة بأنها فوق المساءلة الدولية ولا تخضع للمعايير العالمية عند التدقيق في الجرائم التي ترتكبها الدولة باعتبارها إرهابا للمؤسسة الرسمية. وعلى مجلس الأمن اتخاذ خطوة عملية جادة تجاه العدوان حتى لا يظل يتعامل مع القضايا العربية بإهمال واضح، نصرة لدولة الاحتلال وتضامناً مع الجلاد في مواجهة حقوق الضحية".
  • وبعثت اللجنة من خلال البيان رسالة التظاهرة "من القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، ندعو القمة العربية المقبلة في دولة قطر الشقيقة إلى اتخاذ موقف عملي تجاه العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة استجابة للشارع العربي المشتعل بالغضب، وحتى لا تظل القرارات حبراً على ورق يتسلّمها أرشيف التاريخ. كما ندعو المثقفين على امتداد العالم العربي إلى التعبير عن غضبهم العارم على الجرائم المتواصلة ورفضهم لذرائعها، وكذلك نطالب مثقفي العالم بالتعبير عن مواقفهم الإنسانية برفضهم العدوان وانتصارهم لحقوق الإنسان في فلسطين".
جريدة الشروق اليومي : الجزائر : 06/01/2009 / آسيا شلابي













  رد مع اقتباس