عرض مشاركة واحدة
قديم Jan-21-2009, 11:59 AM   المشاركة115
المعلومات

عبدالكريم بجاجة
خبير في علم الأرشيف - أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة

عبدالكريم بجاجة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19513
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الإمارات
المشاركات: 724
بمعدل : 0.11 يومياً


افتراضي معالجة الأرشيف.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة anameri مشاهدة المشاركة
شكرا لك أستاذي على كل المعلومات التي قدمتها بخصوص الأرشيف
لذا سأكون واحدة من المستفسرين
كيف تكون أو تتم المعالجة الأرشيفية
تحية طيبة و بعد؛
لقد علاجنا هذا الموضوع من عدة جوانب في دراساتنا المتوفرة في منتديات اليسير؛ خاصة في "سياسة الأرشيف في الجزائر" و "سياسة الأرشيف في الإمارات". بإمكانكم الاستفادة من كل هذا الدراسات و المقالات المماثلة للزملاء الآخرين إذا قرأتموها بمنهجية البحث، و ليس من منطلق ضيق مثل:"يجب أن أجد جوابًا مركبًا حسب سؤالي بالضبط!"
تنطلق الأبحاث العلمية من منهجية أصحابها و أهدافهم، و ليس من منطلق تكهنات القراء المرتقبين، و هم متنوعين و متفرقين في اختصاصاتهم و مناهجهم، و أهدافهم.
على العموم، تصنف معالجة الأرشيف في مرحلتين:
-1- المعالجة الإدارية للأرشيف في المكاتب أي في مكان إنتاجها، و هذا العمل يقوم به عادة الموظف الذي أنتج الأرشيف: تصنيف الأرشيف حسب النظام الإداري (Organigramme)، و ترتيبه حسب طريقة استعماله: بالحروف الأبجدية، أو بالتاريخ، أو بالأرقام، أو بالمناطق الجغرافية، أو بتركيبة من هذه المناهج، أو إذا أقتضى الأمر بالمواضيع (بالنسبة لأرشيف أصحاب القرار الذين يتدخلون في جميع الملفات بحكم مسؤولياتهم: مثل ديوان الوزير).
في حالة ما إذا لم يعالج الأرشيف في هذا المستوى، سوف يصبح عبارة على رصيد أرشيف مبعثر و متراكم في إحدى دهاليز الإدارة، و سوف ترث مؤسسة الأرشيف الوطني من مشاكل الأرشيف الفوضوي.
-2- ثم تأتي مرحلة المعالجة العلمية للأرشيف بغرض إتاحتها للباحثين؛ و هنا تختلف المنهجية بحيث يجب تحويل أرشيف إداري، مع احتفاظ محيط نظام إنتاجه، إلى رصيد أرشيف تاريخي بإدخال سلسلة من العمليات: التقييم، الفرز، الترتيب، الترقيم، التصنيف، و في الختام تحرير أدوات البحث لفائدة الباحثين. أما بالنسبة لمعالجة الأرشيف المبعثر من طرف أرشيفيين لم يكون على علم بطريقة تنظيمه الإداري الأولي، سوف يفرض عليهم محاولة إعادة تشكيله حسب النظام الإداري، قبل إخضاعه لسلسلة العمليات التي ذكرناها.
و معذرة إذا لم أدخل في تفاصيل أكثر لكل مرحلة من هذه السلسلة، علمًا أنك سوف تجدها بالتفصيل في منتديات اليسير؛ و شكرًا.
عبد الكريم بجاجة.












  رد مع اقتباس