عرض مشاركة واحدة
قديم Mar-18-2009, 10:34 PM   المشاركة160
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,009
بمعدل : 0.53 يومياً


منوّع جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم بجاجة مشاهدة المشاركة
تحية طيبة و بعد؛
في الواقع، لا أرى فرق في ملاحظاتكم إذا نظرتم للمسألة في بعدها التاريخي:
1- نعم، أعطت الدولة الجزائرية اهتمامًا كبيرًا لتطوير قطاع الأرشيف منذ سنة 1971، و الدليل هو إصدار قانون الأرشيف و نصوص تنظيمية لتقنين هذا المجال، و إنشاء هياكل لإدارة الأرشيف على المستوى الوطني، و المركزي، و الجهوي، و المحلي، و بناء المركز الوطني للأرشيف و مراكز الأرشيف الولائية، و تكوين أجيال من الأرشيفيين في الجامعات، و المعاهد الوطنية للتكوين المهني، و إصدار النظام الأساسي للأرشيفين، و القائمة طويلة لا مثيل لها في العالم العربي.
2- ماذا أنجزت الجزائر في مجال الأرشيف في السنوات الأخيرة فقط 2002-2009؟ يصعب علي إبداء رأي سليم و أنا غائب طول هذه المدة، لا أزور البلد منذ سبع سنوات.
3- هل يمكن توسيع مجال التكوين إلى معاهد التكوين المهني المحلي؟ نعم، يجب تجنيد كل المؤسسات التكوينية لتقوم كل واحدة منها على اقتراح برنامجًا خاصًا لفئة معينة من الأرشيفيين: الكوادر في الجامعات، و التقنيين السامين في المعاهد الوطنية، و التقنين غير السامين في المعاهد المحلية التي يمكنها أيضًا التكفل بالتكوين ببعض المهن، مثل التجليد و التصوير، و الأعمال الأرشيفية البسيطة. يجب فقط أن تشارك مؤسسة الأرشيف الوطني في وضع البرامج المناسبة لكل فئة من الأرشيفيين، في الجامعات و في المعاهد.
4- لا تأتيني أي دعوة للمشاركة في ملتقى شهر مايو المقبل، و لا يمكنني الرجوع إلى الجزائر قبل انتهاء مهامي الدولية خارج الوطن.
و شكرًا لكما الاثنين على هذا الحوار المثمر. عبد الكريم بجاجة.
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
تحية تقدير و احترام أقدمها لكم أستاذي الفاضل ، و بعد .
أشكركم أستاذي الفاضل على هذا الرد الوافي و الواضح حول موضوع اهتمام بالأرشيف .
كما أقدر لكم المعلومات الثمينة التي تزودونا بها دوما ، و التي تكون لنا دعما و تزيدنا اصرارا على العمل الأرشيفي و الاهتمام بالمهنة الأرشيفية و الرفع من قيمتها و النهوض بقطاع الأرشيف ككل .
بالنسبة لملتقى الحماية الدولية للأرشيف ، فأنا أتفق مع الأخ الكل في واحد حول ضرورة إشراككم في ملتقيات الجزائر حول الأرشيف ، و هذا ما افتقدناه منذ مغادرتكم للوطن ، لكننا لا زلنا نستفيد من علمكم الغزير و خبرتكم الهامة في المجال عبر الانترنت .
نشكر لكم اهتمامكم و دعمكم و مساندتكم لنا ، و ننتظر بفارغ الصبر عودتكم الميمونة للجزائر .
جزاكم الله خيرا و جعلها في ميزان حسناتكم .
تقبل كل احترامي و تقديري لكم أستاذنا الفاضل ... دمتم لنا












  رد مع اقتباس