عرض مشاركة واحدة
قديم May-03-2009, 08:13 AM   المشاركة13
المعلومات

sherifelatrbi
مكتبي نشيط

sherifelatrbi غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 20120
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 50
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي البحث المطلوب للصف الثالث

الأخوة والأخوات الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيث أن توزيع درجات مادة المكتبة والبحث للصف الثالث الثانوي تستلزم قيام الطلاب والطالبات بعمل بحث من 30 درجة وحيث وزعت درجات البحث حسب الملف المرفق فإن آلية إعداد البحث هي المشكلة الآن ، وحيث أني أدرس المادة منذ سبع عشرة عاما فإليكم بعض الخبرة القليلة الموجودة لدي :
1 - البحث المكلف به الطلاب والطالبات هدفه الأعلى - حسب وجهة نظري الضعيفة _ التدريب على إعداد البحث وليس المعلومات المسردة في البحث .
2- المطلوب تدريب الطلاب والطالبات على فنيات البحث وكيفية الاقتباس والاستشهاد المرجعي واستخدام الفهارس وقواعد البيانات والمجلات العلمية .
3 - وضع خطة بحث للموضوع هي أصعب من اختيار الموضوع ذاته فالطالب أو الطالبة يختار موضوع البحث بكل سهولة مسترشدا بأحد المتخصصين أو الوالدين أو الأصدقاء ولكنه يعجز عن وضع خطة بحث ككقالب يصب فيه معلوماته .
4 - لا يمكن أن أفرض على طالب أو طالبة عدد معين من الفصول أو المباحث كما تفضلت الأخت وذكرت ولكن هذا الأمر يرجع لموضوع البحث وللخطة ورغبة الباحث نفسه .
5 - بالنسبة للمبيضة والمسودة أرى أن قيام الطالب أو الطالبة بكتابة البحث داخل الحصة هو أفضل شيء لضمان عدم الاستعانة بمساعدة غير قانونية ويمكن للمعلم أو المعلمة أن يتعاون مع معلم الحاسب الآلي لقيام الطلاب بكتابة البحث أثناء الحصة وهذا يعطي الطلاب خبرة الكتابة عن طريق word وأيضا يمكنهم من تصحيح الأخطاء التي ستظهر أثناء الكتابة .
6 - أخيرا على المعلم أو المعلمة التأكد من إلمام الطلاب بمهارات كتابة البحث قبل الشروع في كتابة البحث نفسه حتى يسهل عليهم الشروع في عمل البحث .
والله الموفق .
شريف الأتربي
مدرس مادة المكتبة والبحث
أمين مركز مصادر التعلم
مدارس الرياض للبنين والبنات
باحث ماجستير بجامعة المنوفية












الملفات المرفقة
نوع الملف: doc استمارة درجات البحث.doc‏ (38.5 كيلوبايت, المشاهدات 22)
التوقيع
شريف الأتربي
  رد مع اقتباس