منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » قسم المكتبات .. بجامعة الملك عبدالعزيز ( جدة )

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Dec-01-2007, 11:35 AM   المشاركة1
المعلومات

me12
مكتبي قدير

me12 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 5977
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 775
بمعدل : 0.10 يومياً


منوّع قسم المكتبات .. بجامعة الملك عبدالعزيز ( جدة )

نشأة القسم
تأسس قسم المكتبات و المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز في عام 1393هـ(1973م) ليكون أول صرح أكاديمي في هذا التخصص على مستوى جامعات المملكة ، و يضطلع هذا القسم بدور رائد في مجال تخصص المكتبات و المعلومات الذي يعتبر من التخصصات المهمة في العالم اجمع خاصة في ظل الاهتمام العالمي بالمعلومات وقضاياها ، و ذلك من خلال تخريج و إعداد الكوادر الفنية المتخصصة المؤهلة تأهيلاً علمياً رفيعاً لتسهم في تحسين و تطوير خدمات المعلومات بالطرق و الوسائل العلمية الحديثة التي تساعد في تحقيق أهداف التنمية و احتياجات المجتمع السعودي.
اهداف القسم
تتلخص الأهداف العامة للقسم في تزويد الطلاب في مرحلة البكالوريوس بالمعلومات الأساسية اللازمة لأمناء المكتبات و اختصاص المعلومات . أما في مرحلة الماجستير فيهدف القسم الى تزويد الطلاب بالمعلومات المتقدمة التي تساعدهم على القيام بالبحث و التطوير في مختلف أنواع المكتبات و مراكز المعلومات و من ثم تضم البرامج في المرحلتين التعليميتين دراسة العمليات و المشكلات الخاصة بالاختيار و التزويد و التنظيم و التحليل و التكوين و الاختزان و الحفظ و البحث و الاسترجاع في خدمات المعلومات المختلفة .
و يمكن تحديد أهداف القسم و سياسته التعليمية في الآتي :
1-إعداد اختصاصيين في المكتبات و المعلومات مزودين بمهارات تمكنهم من إدارة و تطوير تلك المؤسسات و تحسين خدمات المعلومات بالطرق و الوسائل التعليمية الحديثة .
2-خدمة البحث العلمي في مجال المكتبات و المعلومات و فتح آفاق جديدة لتطوير المهنة و الارتقاء بها .
3- تنمية قدرات طلاب الجامعة على استخدام المكتبات و مصادر المعلومات .
4- الإسهام في خدمة المجتمع عن طريق التدريب و التعليم المستمر و التوعية بأهمية مجال المكتبات و المعلومات و دراسته.

معامل قسم المكتبات و المعلومات
1- المعمل الببليوجرافي :- انشيء هذا المعمل للأغراض التدريبية الخاصة بطلاب الدراسات العليا و البكالوريوس إذ يقوم الطلاب بالتدرب على مواد الفهرسة الوصفية و الموضوعية و التصنيف و الببليوجرافيا و التكشيف .
2- معمل البحث الآلي :- يهتم بتدرب الطلاب على الأجهزة الحديثة و الاتصال المباشر ببنوك المعلومات المحلية و العالمية و نظم الفهرسة الآلية بمكتبات الجامعة و هو في نفس الوقت يخدم أعضاء هيئة التدريس بالكلية .
3- مركز الحاسب الآلي :- أنشئ المركز لتدريب طلاب مرحلة البكالوريوس و الدراسات العليا على تطبيقات الحاسبات الآلية في مجال المكتبات و المعلومات و قد روعي عند إنشاء المركز احتواؤه على احدث الأجهزة في مجال تقنية المعلومات وفي المرحلة الحالية فالمعمل مجهز بأربعين جهاز وخادم وجهاز عرض Datashow للشرح.
4- مركز المعلومات :- يهتم المركز بتجميع الإنتاج الفكري في مجال المكتبات و المعلومات و تنظيمه لتوفير مصادر المعلومات الأساسية اللازمة للباحثين من أعضاء هيئة التدريس و طلاب الدراسات العليا بالكلية ويسنخدم في أوقات مختلفة لأغراض التدريب والتدريس .

المجالات الوظيفية لخريجي قسم المكتبات والمعلومات
تشمل المجالات الوظيفية لخريجي القسم ما يلي:-
1- المراكز الوطنية.
2- المكتبات العامة.
3- المدارس( المكتبات المدرسية).
4- المدارس( تدريس مادة المكتبة والبحث).



مع أجمل وأرق التحايا والتقديرات القلبية












  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفهرس الموحد لكتب المكتبات د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 22 Oct-19-2011 06:24 PM
كشـــاف مجلــة مكتبـة الملك فهـد الـوطنيـة الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 17 Apr-23-2011 02:11 PM
تغطية ندوة المكتبه الوقفيه بالمملكة العربية السعودية محمد حسن غنيم عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 1 Aug-06-2007 03:02 PM


الساعة الآن 05:11 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين