منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » نظام الفهرس الآلي والمكتبة الرقمية: نموذج مكتبات جامعة أكسفورد

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
قديم Sep-26-2007, 01:26 PM   المشاركة1
المعلومات

aymanq
مكتبي فعّال

aymanq غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 15229
تاريخ التسجيل: Jan 2006
الدولة: فلسطيـن
المشاركات: 119
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي نظام الفهرس الآلي والمكتبة الرقمية: نموذج مكتبات جامعة أكسفورد

د. هيفاء أيوب ججاوي
جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة


مستخلص

يتناول البحث دراسة نظام الفهرس الآلي في مكتبات جامعة أكسفورد والمكتبة الرقمية التابعة له، ويركز على آلية عمل النظام في بيئة شبكة الانترنت كفهرس موحد لكل المكتبات التابعة للجامعة وكذلك لإتاحته للمستخدم العام والمصادر الالكترونية والمتطلبات الفنية لربط النظام مع خدمات المكتبة الرقمية ومواصفات مدخلات القيود مع المشاكل التي واجهتها المكتبة.

الهدف

يهدف البحث إلى عرض نظام الفهرس الآلي المتاح في جامعة أكسفورد الذي يربط بين المكتبات ذات العلاقة بها والمرتبطة معها في فهرس موحد لاسترجاع البيانات والمكتبة الرقمية فيها، إذ تعد من التجارب الرائدة في مجال المكتبات وفي نفس الوقت تتيح إمكانية الاستفادة منها أو نقل تجربتها إلى الدول العربية التي تروم التحول إلى مكتبات رقمية. كما يتيح البحث أيضا فرصة التعرف على المشكلات المتعلقة بالتعامل المصادر العربية.

الأهمية

إن إيجاد قاعدة بيانات واحدة لفهرس آلي مشترك يمكنه التعرف على موجودات المكتبة هي الغاية التي تروم اغلب المكتبات الوصول إليها. إلا إن ما يوفره النظام الآلي في مكتبات أكسفورد يتجاوز حدود الفهرس الآلي إلى المكتبة الرقمية أي مكتبة متكاملة من حيث توفير المعلومات الوصفية الكاملة للمطبوع مع النص الكامل له، وبغض النظر عن كون المطبوع ورقي أم غير ورقي، وإتاحته عبر شبكة الانترنت للاستخدام العام. فإذا ما كان التفكير المكتبي قد وصل إلى هذا المجال فإنه يطرق بوابة المكتبة الكبيرة التي تتيح كل موجوداتها لمستفيديها.
إن ما يوفره نظام مكتبة أكسفورد من إتاحة للمواد المكتبية والالكترونية والرقمية على حد سواء، هي تجربة تستحق الإطلاع عليها والتعرف على تفاصيلها عن كثب وبالتالي الاستفادة من تجربتها لما يحقق الشيء ذاته للمكتبات العربية.

التعريفات الإجرائية:

AACR2: قواعد الانكلو-أمريكية للفهرسة، وهي تستخدم في وصف محتويات الوثيقة، ويعتمد النظام على الأقسام الآتية: 22 للأشخاص و23 للمناطق الجغرافية و24 للمكتبات المشتركة. أما AACR2 1.1B1 فتستخدم للعناوين.

ASR: برنامج خدمي تم العمل بها عام 2001 تسمح للمستفيدين من طلب كتب للإعارة من مخازنها، وبالأخص مكتبة بودليان Bodleian، فعند الطلب من خلال النظام فان موظف المسؤول سوف يحضر الكتاب إلى قاعة المطالعة. كذلك يتيح تجديد إعارة الكتب أو الدوريات.

Dublin Core: مجموعة من المحددات تحوي على جميع المفاهيم المتعلقة (التنقية والترميز والخطط والمعجم المقيد) الخاصة بقيود المصادر. طور الـDC منذ عام 1995 من خلال سلسلة من ورشات العمل وخبرات المجتمات المكتبية والالكترونية والمتخصصين.

GeoWeb: اسم برنامج يوفر قاعدة شبكية لـOPAC ولـOLIS داخل جامعة أكسفورد، وقد شاع استخدام هذا الاسم بين المستفيدين.

Telnet: هو بروتوكول معياري للشبكة، يستخدم لربط المحطات الطرفية عن بعد وينفذ على الحاسبة الشخصية التي بدورها ترتبط بخادم
الشبكة.

Z39.50: بروتوكول زبون/خادم للبحث واسترجاع المعلومات من قواعد بيانات عن بعد. المعيار ANSI/NISO Z39.50 والمعيار.ISO 23950، يعرفان البروتوكول، إذ يوفر طرق معيارية للبحث بقواعد بيانات متاحة ولاسترجاع وثائق بالنصوص الكاملة والبيانات الببليوغرافية ويمكن تنفيذه من أي حاسوب.

مكتبات جامعة أكسفورد (1)
نظام معلومات مكتبات أكسفورد
OLIS (Oxford Libraries Information System)
نظام معلومات مكتبات أكسفورد OLIS نظام مكتبي متطور، أعد من قبل شركة GEAC وذلك عام 1996 يرى المستفيد منه قاعدة بيانات لموجودات المكتبة ضمن الفهرس الآلي لها، بينما نراه في الجانب الآخر نظام موحد ومعقد لموظفي المكتبة يستخدمونه في طلب الكتب والدوريات وتسجيل المواد الواردة إلى المكتبة وفي تسجيل إصدارات الدورية الجديدة، كما يستخدم في إعارة الوثائق والمطبوعات، وتوفير حجز الكتب للباحثين والطلاب، فضلا عن إرسال اشعارات إلى المستعيرين حول إعادة الكتب أو تجديد إعارتها وكذلك اشعارات إلى الناشرين حول قوائم الشراء والحصول على مطبوعات جديدة.
يضم نظام OLIS أكثر من 5 ملايين عنوان لما يقدر من موجودات بحوالي 10 ملايين عنوان ضمن مقتنيات المكتبات التابعة لجامعة أكسفورد من كليات وأقسام أو من خلال المكتبات المشتركة معها.
إن هذا الرقم ما يزال بالنسبة لمكتبة جامعة أكسفورد قليلا قياسا لما يجب أن توفره مباشرة للطلبة والباحثين. ويرى القائمون على هذا النظام بأنه ليس شاملا بالمقدار الكافي وهذا يعود إلى إن بعض المكتبات الأعضاء في النظام OLIS لا تزال مستمرة في إدخال فهارسها ضمن النظام، بل ويذهبون بعيدا إلى إن بعضها ليس لديه أي مادة مدخلة في النظام. إن اغلب محتويات نظام OLIS هو الكتب والدوريات ويمكن ملاحظتها بوضوح من خلال البحث في قواعد بياناتها، أما فيما يتعلق بالتغطية للمواد الأخرى مثل الخرائط والقطع الموسيقية والمخطوطات والمطبوعات الحكومية فإنها اقل شمولا.
تقول كاثرين فيرجسون، مسؤولة خدمات المصادر الالكترونية في مكتبة جامعة أكسفورد، في تصريحها على الصفحة الرئيسة لموقع النظام: إن عرض السلاسل وملخصات الأجزاء المتعددة كانت من ضمن الأمنيات التي رغبت المكتبة في تحقيقها، وقد حققت المكتبة هذا الإنجاز وأصبح بإمكان الباحث الحصول على تفاصيل السلاسل ضمن صفحات الموقع.
لقد كانت كل واحدة من هذه السلاسل لها فهرسها الخاص بها ولم يكن للباحث القدرة على التدقيق في موجودات المكتبة من هذه السلاسل ولا يملك أي معلومات تفصيلية عن إصدارة معينة، سواء كانت متوقفة أو محجوزة أو مفقودة أو معارة..الخ؛ ولكن مع التطوير والعمل الفني والتقني الذي تم خلال فصل الصيف لهذا العام 2004 وباعتماد التعديلات والصيانة فإنها أصبحت متاحة للبحث اعتبارا من شهر تشرين الأول للعام ذاته.
تضيف فيرجسون بأنه قد وُجد الكثير من الصعوبات في التطوير والاختبار، وما زالت تعده غير متكاملا؛ فعند طلب معلومات تفصيلية عن أية مادة قد لا يخبرك النظام بوجود تفاصيل عنه، مع هذا فالعمل ما يزال مستمرا في تحديث تلك السلاسل. أما فيما يتعلق بالفهارس الراجعة في أغلب المكتبات فان البعض منها ما يزال مستمرا في تحويل فهارسه من البطاقية إلى الآلية، بينما نجد البعض الآخر لم يدرج ضمن خطة التحويل بعد.

المكتبات المرتبطة بنظام OLIS
ترتبط في نظام OLIS أكثر من 100 مكتبة متنوعة، وقد وفر النظام في موقعه على الشبكة دليل أساسي لكل مكتبة، يحتوي على معلومات حول المكتبة وموجوداتها وكيفية الاتصال بها وأين نجدها وساعات الدوام، كيفية الاستفادة من فهرسها الآلي ومعلومات تفصيلية عن استخدام النظام، فضلا عن سياسة الإعارة والتغطية الموضوعية. هناك نوعين من المكتبات:
النوع الأول: المكتبات التابعة لجامعة أكسفورد من كليات أو مؤسسات بحثية.
النوع الثاني: المكتبات الخاصة؛ غالبيتها مكتبات بحثية وملحقة بكليات وأقسام ومؤسسات الجامعة ومكتبات الكليات وهي تشترك مع المكتبة في نظام فهرسها الآلي.

OLIS آلية عمل نظام
يتم الدخول إلى النظام الآلي من خلال واجهتين، الأولى من خلال التلنت
TELNET والثانية من واجهة الشبكة WEB OPAC،
وقد يتبادر إلى الذهن تساؤل حول ماهية الفرق بين الواجهتين فإننا نذكر الاختلافات بينهما بما يحمل من المحاسن والمساويء تبعا لاستخدام الباحث لهما:
·الدخول إلى النظام عبر التلنت TELNET بعنوان: telnet library.ox.ac.uk أما عبر الشبكة WEB OPAC فبعنوان: http://library.ox.ac.uk.
· تسمح البيئتين للباحث بالإطلاع على فهرس المكتبة الآلي والاستفادة منها.
· في حالة الدخول إلى النظام عبر telnet من أية مكتبة مرتبطة بشبكة النظام، فعند طلب الباحث لأي مادة وكانت موجودة ضمن مقتنيات المكتبة التي يتم البحث من خلالها فإنها ستظهر في أول قائمة الاستعراض ومن ثم باقي المكتبات في ترتيب هجائي. هذا يساعده في الحصول على المادة دون الحاجة للذهاب إلى مكتبة أخرى. أما في البحث من خلال شبكة الانترنت فان القائمة ستبقى مرتبة هجائيا دون تحديد مسبق للمكتبة التي يبحث من خلالها.
· عند البحث عن السلاسل من خلال telnet، فان الباحث يستطيع الحصول على معلومات تفصيلية عن حالة الدورية: مفقود، أو موجود، أو معار...الخ. في وقت لا يعطي بالشبكة أي تفصيلات.
· إذا رغب الباحث في الاستعارة من المكتبة ضمن خدمة ASR فان بيئة الشبكة لا تسمح له بذلك، وعليه استخدام telnet.
· تعد بيئة شبكة الانترنت أكثر استيعابا وإدراكا بالنسبة للباحثين، كما إنها توفر ملفات المساعدة من خلال الضغط على الرابط الخاص بها، وهذا لا توفره بيئة telnet.
· في حالة البحث في المصادر الالكترونية أو الرقمية فان بيئة الشبكة هي المتاحة حيث بالضغط على الرابط يستطيع الدخول إلى النص الكامل للمادة، بينما في بيئة telnet عليه تسجيل عنوان الموقع للبحث به لاحقا.
· عند اختيار الباحث للمادة المطلوبة عبر الشبكة فانه من السهل عليه تحميلها أو طباعتها أو إرسالها مباشرة عبر البريد الالكتروني، وهذه الخاصية لا توفرها بيئة telnet.
البحث في نظام OLIS:
إن البحث في النظام متاحا للاستخدام العام، وليس حصرا على منتسبي جامعة أكسفورد، ويوفر النظام البيانات الببليوغرافية الكاملة مثل المؤلف والعنوان والناشر ومكان النشر وتاريخه، فضلا عن الكلمات المفتاحية، أي كل ما تحمله المادة من بيانات بين غلافيها. كما تحمل محتويات مكتبات جامعة أكسفورد على بيانات معينة تعرف الباحث بها وأي المكتبات لها نسخ وأي منها تتيح الإعارة.
من أجل تسهيل البحث على المستفيد فان النظام يوفر قائمة مختصرة ومرمزة لأسماء المكتبات لتسهيل تعرفه على أماكن وجود المطبوعات وهي في ذات الوقت توفر المساحة الخزنية على الشبكة فضلا عن تقليص العمل اليدوي في طباعة الأسماء كاملة ومثال على ذلك:

اسم الكلية: Institute for the Advancement of University Learning Library
الرمز: IAL
المختصر: AdvLrn
البحث في فهارس المكتبة :
يتم البحث في النظام بعد الضغط على رابط الارتباط مع النظام وتحديد الارتباط مع الشبكة أو telnet، وسيتم التركيز على بيئة الشبكة لكونها متاحة على الانترنت وللاستخدام العام. عند البدء بالبحث سيطلب النظام تحديد قاعدة البيانات وهي:
- Both Oxford OLIS Live and Bodleian Pre-1920 Catalogues:
يتيح البحث في كل موجودات المكتبة
يتيح البحث في فهارس المكتبة ما فهرس ما قبل 1920 :-Oxford OLIS
يتيح البحث في فهارس ما قبل 1920 فقط - Bodleian Pre-1920 Catalogue:
أما البديل عن البحث بقواعد البيانات فهو البحث إما من خلال الكشاف بلا تحديد لنوع الكلمة المطلوبة، حيث يستعرض النظام قائمة هجائية بموجوداته، وتتيح للمستفيد البحث في محتويات 200 ألف وثيقة منشورة وموجودة في جامعة أكسفورد وكلياتها وأقسامها. أما إذا تم البحث بالكلمات المفتاحية، فانه سيتيح بحثا متقدما في كل الحقول؛ العنوان والمؤلف وعنوان السلسلة والعنوان الموحد وعنوان المجلة والناشر ومكان النشر ورؤوس موضوعات مكتبة الكونكرس والتصنيف الببليوغرافي...الخ.

البحث باستخدام الروابط البوليانية هي إحدى الوسائل التي يوفرها النظام وهي (and or not)، وفي الوقت ذاته يمكن الباحث من تحديد شكل العرض للنتائج (العنوان أو المؤلف أو التاريخ) وكمية العرض في كل صفحة (5–20). ويمكن الإتاحة بإظهار بطاقة المكتبة كاملة مع أماكن وجود الكتاب نفسه. يقدم النظام عند استعراضه لنتائج البحث قائمة مرتبة هجائيا تحوي على العنوان والمؤلف والموضوع..الخ. ويظهر النتائج في أشكال متعددة سواء بالمؤلف أو العنوان أو بالتصنيف الببليوغرافي.

يوفر البحث المتقدم المحددات التالية من أجل تقليص عدد المسترجعات من النظام وعلى وفق ما يحتاج إليه الباحث وهي: التاريخ، واللغة، ونوع المادة (سمعية بصرية، أو كتب، أو ملفات الكومبيوتر، أو مخطوطات، أو خرائط، أو موسيقى). إن النظام لا يهتم فيما إذا كان البحث بالحروف الكبيرة أو الصغيرة، إلا انه يستبعد الأرقام والكلمات التي تحمل حرف أو حرفين. كما انه لا يبحث بشبه الجمل فعند وضع شبه جملة، داخل علامة التنصيص فالنظام لا يقبلها ويعاملها معاملة الكلمات كل واحدة على حدة. أما فيما يتعلق بالروابط البوليانية فان النظام لا يوفر رابط near ولا استخدام علامات (– أو +).

يسمح النظام بطباعة النتائج أو حفظها على قرص أو تحميلها على الحاسوب أو إرسالها عبر البريد الالكتروني. كما يتيح النظام إمكانية تأشير المواد المختارة والعودة إليها بعد الانتهاء من البحث بشكل قائمة مؤشرة كاملة. أما فيما يتعلق بنتائج البحث فالنظام يسمح باستعراض النتائج من خلال الشكل المختصر (المفترض) الذي يستعرض عناوين الوثائق أو عرض خلاصة عن الوثيقة.

المصادر الالكترونية التي يوفرها النظام :
توفر مكتبات أكسفورد عدد من المصادر الالكترونية، ولكن، لأسباب تتعلق بالترخيص وحقوق النشر والملكية الفكرية، اغلب هذه المصادر محصورة لأعضاء جامعة أكسفورد. أما المواد المتاحة لكل المستفيدين فهي:
OLIS: Access to OLIS, Oxford Libraries' Union Catalogue.
Oxford Digital Library: Offers central access to Oxford University Libraries digital collections, and information about the ODL services and developments
CJK Allegro: Original script library catalogues for Oxford's Chinese and Japanese books
Online Catalogues of Western Manuscripts
John Johnson Collection:A major collection of printed ephemera
Early Manuscripts at Oxford University
Search Engines & Portals: WWW Search Engines, Internet Directories and Subject Gateways
Digital Initiatives: Some of the digital initiatives currently taking place in Oxford
Oxford Eprints: A digital repository for research articles written by Oxford University authors.

أما المصادر المتاحة لأعضاء ومنتسبي الجامعة فقط فهي:
OxLIP on the Web:OxLIP (Oxford Libraries Information Platform) is an interface giving access to the University's subscriptions to bibliographic, reference and full-text databases A high proportion of these can now be accessed directly from a Web browser(Backup server)
Electronic Journals via TDNet: TDNet provides a simple interface for accessing the University's ejournals, their tables of contents and sophisticated searching for particular articles.
OXAM:Oxford Exam Papers online, 1999-2004 (Papers for 2003-2004 and Long Vacation 2003 now available)
OxLIP for Windows:At present it is only possible to access the full range of OxLIP resources from a PC, as a small proportion of them are PC-based CD-ROM applications. Details of how to configure a PC for OxLIP can be found here
Microsoft Technet
Endnote Connection Files

المعلومات الفنية المطلوبة لمتطلبات النظام
· للربط:connection
library.ox.ac.uk
Server name
210
Port number
MAIN*BIBMAST
(The synonym ADVANCE may be used if your client does not allow asterisks in the database name.)
Database name
· الترتيبات Configuration
search, present, delSet, resourceCtrl, scan, sort, extendedServices, namedResultSets
Z39.50 services
USMARC, OPAC
Record syntaxes
1-14, 16-18, 21, 25, 27, 30-31, 48, 50-54, 59-60, 63, 1002-1007, 1009, 1016, 1018, 1027-1028, 1031-1032
Bib-1 Use Attributes
3 (equal), or omit
Bib-1 Relation Attributes
3 (any position in field), or omit
Bib-1 Position Attributes
1 (phrase), 2 (word), 6 (word list), 107 (local-number), or omit
Bib-1 Structure Attributes
1 (right truncation), 2 (left truncation), 100 (do not truncate), or omit
Bib-1 Truncation Attributes
1 (incomplete subfield), or omit
Bib-1 Completeness Attributes

المكتبة الرقمية لجامعة أكسفورد ODL (Oxford Digital Library)
تعد مكتبة أكسفورد الرقمية
ODL عنصر مهم وبوابة جامعة أكسفورد للاستراتيجية الرقمية لخدمات نظامها الالكتروني
لقد أنشئت عام 2002 من أجل إيجاد عمل ذكي
وخلاق لتطوير البنى التحتية لتقنية ورقمنة كل خدماتها، ومن أجل دخول مباشر إلى مجاميع المكتبات الواسعة في الجامعة. إن ODL يحمل دورا كبيرا في توفير المساواة في الأهمية في تنشيط عمليات الرقمنة في الجامعة.
إن المكتبة الرقمية لجامعة أكسفورد تعد مكتبة هجينة (Hybrid Library) للمصادر الرقمية التي توفرها، إذ عليها أن توفر التكامل فيما بين الرقمية والتقليدية، وهي تشمل سلسلة طويلة من المواد المكتبية المطبوعة: المصغرات والأشكال الالكترونية (الالكترونية والرقمية) على الأقل لحين تكامل المواد الموجودة في مستودعاتها وتهيئتها للنشر. كما إنها تخطط لبناء مجموعة جيدة من المصادر الرقمية للإتاحة المحلية أو المباشر (عن بعد)، وهو الهدف الرئيس منها في تمكين مجاميعها التقليدية من إتاحتها على الخط المباشر. كما إنها ستقوم على الترويج لمجموعاتها المكتبية الرقمية إلى العالم، داعمة بذلك سمعة ومكانة جامعة أكسفورد عالميا.
لذا فان استخدام المعايير في معالجة التحول الرقمي ولوصف المصادر الرقمية هو من أولويات المشاريع المدعمة ماليا لها، كما إنها تخطط إلى توفير خبرتها وتجاربها في مجال الرقمنة إلى المشاريع الأخرى وتقديم الاستشارات الفنية لها. يبقى أن نقول إن مكتبة أكسفورد الرقمية بدأت عملياتها كوحدة جديدة من خدمات المكتبة الجامعية في تموز من عام 2001.

وظائف المكتبة الرقمية:
1. الإتاحة إلى المصادر الرقمية
2. تحويل موجودات مكتبات جامعة أكسفورد إلى رقمية
3. تطوير وتهيئة المعايير اللازمة للمصادر الرقمية في ODL
4. إدارة الموارد لأجل الترويج لتوفير محتويات رقمية
5. دعم البحوث ونشاط المكتبة في جمع التبرعات لنشاطها الرقمي
6. تقديم النصائح والاستشارات للمشاريع الرقمية
7. بناء مجاميع نقدية حول نوعية المواد الرقمية من المنتسبين من الجامعة لخدمة التعليم والتدريس وإعداد البحوث والدراسات
8. توفير القدرة للدخول المباشر إلى المصادر الرقمية

الخدمات التي تقدمها :
تقدم مكتبة أكسفورد الرقمية سلسلة من الخدمات لدعم إنشاء مصادر رقمية من خلال محتويات خدمات المكتبة الجامعية وهي:
- الصور الرقمية: إذ توفر سلسلة كاملة من الصور الثانية (الأبيض والأسود و الملون).
- النصائح والاستشارات: وتشمل الإدارة ومخطط العمل والإنتاج والمحددات (الميتاداتا) والتكاليف.
- التعاون مع OULS خدمات مكتبات جامعة أكسفورد وOUCS الخدمات الآلية لجامعة أكسفورد من حيث الخزن والمكننة الأرشيفية.
- تقويم وتطوير وتوفير الأدوات مثل (برامج الصور وOCR وXML والتحرير) لغرض معالجة البيانات لإنتاج المواد الرقمية.
- الارتباط بمصادر ملائمة لتطوير المكتبة الرقمية ومستودعاتها.

المجاميع الرقمية في جامعة أكسفورد:
هناك مجاميع من المواد الرقمية في جامعة أكسفورد لكن أغلبها مشاريع مدعمة وما تزال ضمن التطوير، ونوجز هنا بعضا منها حسب

مراحلها:
المرحلة الأولى
Bodleian Library (John Johnson Collection): 18th century Entertainment Ephemera
Bodleian Library: Full text recognition of Bodleian Broadside Ballads (Pilot Project)

المرحلة الثانية
Bodleian Library: Scenes from an extraordinary life: an exhibition marking the bicentenary of Benjamin Disraeli (Earl of Beaconsfield), 1804-81
Indian Institute: Seeing is believing: traditional and colonial images of popular culture

المرحلة الثالثة:
Department of Oriental Studies: The Digitization of Champollion and Rosellini
Department of Plant Sciences: Flora Graeca in the 21st century-stage 3
Bodleian Library - Map Room: Bringing Laxton to Life:a unique insight into feudal England

مجاميع مختارة أخرى متاحة مباشرة في جامعة اكسفورد:
Indian Institute Libraryigital Shikshapatri
Ashmolean Museum of Art and Archaeology:Monumental Brasses
Ashmolean Museum of Art and Archaeology:PotWeb

المحددات لوصف قيود المدخلات:
تستخدم فئات DC حقول بؤرة دبلن Dublin Core في وصف حقول مكتبة أكسفورد الرقمية، وقد وضعت هذه المحددات بين يدي المكتبيين العاملين في المكتبة الرقمية من اجل عدها خطوط دليلة لاستخداماتهم. نجد أن هذه المحددات تقسم إلى ثلاث فئات وهي:
1. حقول إجبارية لكل القيود: وهي العنوان والموضوع والنوع والوصف.
2. حقول إجبارية متى كانت مناسبة: المعد والتاريخ والحقوق والنشر وشكل المصدر والمعّرف.
3. حقول توصى بها متى كانت مناسبة: الناشر واللغة والتغطية والعلاقة والمشارك.
وقد تم تقديم شرح تفصيلي عن هذه القائمة لتسهيل العمل على المكتبي، كما حدد فيها أيضا استخدام قوائم رؤوس موضوعات مكتبة الكونكرس ورموز MARC 21 للمواضيع والمناطق الجغرافية وAACR 2 و قواعد MARC، أما بالنسبة للغة فتستخدم ISO 639-2-CODE.

المشاكل والصعوبات التي تواجهها المكتبات :
حقوق الملكية الفكرية للمؤلف أو للناشر التي قد تواجه المكتبات صعوبة إضافة موادها على الانترنت، التي تتطلب صرف مبالغ كبيرة للحصول على موافقات حقوق النشر المطلوبة. لذا نجد إن مكتبات جامعة أكسفورد تتيح البحث الرقمي للمنتسبين في الجامعة فقط حفاظا على حقوق النشر للمؤلف وبأعداد محدودة.
تعاني المكتبة التي تحوي إعداد كبيرة من المواد باللغة العربية إلى عجز النظام على استرجاعها، لذا فهم يضطرون إلى استخدام الحروف الإنكليزية واللاتينية لفهرسة المواد المكتبية حيث يتم نقحرتها (Transliteration) أي بالكتابة اللاتينية والقراءة بالعربية. فعلى الرغم من معرفة المستفيدين بقواعد النقحرة إلا إن المكتبة تفضل استخدام اللغة الأصلية (الطبيعية) بدلا من اللغة اللاتينية.
إن قواعد خاصة باللغة العربية الموجودة في مكتبة الكونكرس هي التي يتم الاعتماد عليها في المكتبات البريطانية، ويجد نفسه المكتبي في حالة توفرها إلى استخدام مهارته في وضع قاعدة خاصة لتلك المادة.
عدم وجود ملف استناد (Authority file) تعتمد عليه المكتبة، لذا فإن هناك توجه نحو إيجاد ملف استناد للأسماء العربية.

ملحق قائمة المختصرات
ASR -Automated Stack Request
OCR -Optical Character Recognitions
OLIS -Oxford Library Information System
OPAC -Online Public Access Catalogue
OUCS -Oxford University Computing Services
XML -Exchange Markup Language

الهوامش :
(1) اعتمدت الباحثة على الزيارات الميدانية والوثائق الآلية الموجودة على الانترنت لموقع مكتبات جامعة أكسفورد. فضلا عن التجارب التي قامت بها مباشرة والتحقق من فعالية النظام والمقابلات












التوقيع
aymanqudaih
إن استطعت كن عالما وان لم تستطع فكن متعلماً وان لم تستطع فجالس أهل العلم وان لم تستطع فحبهم وان لم تستطع فلا تكرههم
  رد مع اقتباس
قديم Apr-06-2008, 09:50 PM   المشاركة2
المعلومات

esraa100
مكتبي مثابر

esraa100 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 44696
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 34
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

مشكووووووووووور علي الموضوع












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفهرس الموحد لكتب المكتبات د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 22 Oct-19-2011 06:24 PM
ماهي المصادر البشرية التي يمكن أن تساعد المستفيدين في تحديد الوصول إلى مصادر الداخلية جآء الأمل منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 18 Oct-13-2011 12:29 PM
مفاهيم أساسية في بنية المكتبة الرقمية هدى العراقية منتدى تقنية المعلومات 10 Dec-26-2010 05:58 PM
مكتبات جامعة قناة السويس imported_مندي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Aug-11-2009 10:05 AM


الساعة الآن 03:06 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين