منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى تقنية المعلومات » أبحث عن معلومات حول كل ما يتعلق بالسياسة الوطنية للمعلومات

منتدى تقنية المعلومات هذا المنتدى مخصص للموضوعات الخاصة بتقنية المعلومات التي تتعلق بالمكتبات ومراكز مصادر المعلومات ومراكز مصادر التعلم.

إضافة رد
قديم May-31-2008, 12:20 PM   المشاركة1
المعلومات

زهير بوعلي
مكتبي متميز

زهير بوعلي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19739
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 327
بمعدل : 0.11 يومياً


افتراضي أبحث عن معلومات حول كل ما يتعلق بالسياسة الوطنية للمعلومات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...
أبحث عن معلومات حول كل ما يتعلق بالسياسة الوطنية للمعلومات وكذا النظام الوطني للمعلومات ....تعريفهما شروطهما ممتطلباتهما ....الخ
أنتظر مساهماتكم بفارغ الصبر ...وجزاكم الله خيرا.












التوقيع
كـــن فـي هـذه الــدنـيـا كـأنــك غــريــب أو عــابــر سـبـيـــل
  رد مع اقتباس
قديم Jun-01-2008, 08:53 AM   المشاركة2
المعلومات

د. صالح المسند
المستشار والمشرف العام
على المنتدى
مدير مركز
الفهرس العربي الموحد

د. صالح المسند غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 9370
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 575
بمعدل : 0.17 يومياً


افتراضي


هذه معلومات مفيدة في الموضوع:

National Information Policy/
National IT Strategies
a Survey



NATIONAL INFORMATION POLICIES

تحياتي












التوقيع
أرسطو: "إن أفلاطون لعزيز على قلبي، ولكن الحقيقة مع ذلك، لأعز منه وأحب"
  رد مع اقتباس
قديم Jun-01-2008, 08:57 AM   المشاركة3
المعلومات

د. صالح المسند
المستشار والمشرف العام
على المنتدى
مدير مركز
الفهرس العربي الموحد

د. صالح المسند غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 9370
تاريخ التسجيل: Feb 2005
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 575
بمعدل : 0.17 يومياً


افتراضي السياسات والاستراتيجيات الوطنية للمعلومات

السياسات والاستراتيجيات الوطنية للمعلومات
ملخص
مقدمة
الجزء الأول : تقييم الاحتياجات
الجزء الثاني : الإطار العام للسياسة الوطنية للمعلومات
الجزء الثالث : الاستراتيجيات العامة المشتركة
الجزء الرابع : نحو سياسات معلومات قطاعية وخطط عمل



مقدمة
يسعى الأردن جاهدا منذ أواسط الثمانينات لإنشاء نظام معلومات وطني ( National Information System) يستند إلى منهج تشاركي يتم فيه تقاسم الجهد والعمل بشكل كامل . والهدف من هذا النظام هو تنظيم النشاطات المعلوماتية وادارتها لخدمة الأهداف والمصالح الوطنية . وتم لهذا الغرض ، إنشاء هيئة لتنسيق وادارة الجهود الرامية لتحقيق ذلك بإنشاء مركز المعلومات الوطني. تم وضع تصور لسياسة معلومات وطنية ( National Information Policy ) كمظلة يتم من خلالها إنشاء نظام المعلومات الوطني . وقد حذا ذلك بمركز المعلومات الوطني بان يتولى مهمة وضع مقترح إطار عام لسياسة المعلومات الوطنية تعتمد على دراسة وتقييم مختلف الاحتياجات وتأخذ بالاعتبار مختلف الجوانب الموضوع الاجتماعية والاقتصادية ، والفنية ، والتنظيمية على المستويين الوطني والقطاعي .
وهذا التقرير هو محصلة دراسة مولها البنك الدولي وأجراها فريق من الخبراء الدوليين ومركز المعلومات الوطني . ويتألف التقرير من أربعة أجزاء هي :
  1. تقييم الاحتياجات بما في ذلك الجهود والدراسات التي أجراها مركز المعلومات الوطني والخبراء الدوليين
  2. الإطار العام لسياسة المعلومات الوطنية والتي تشتمل على تحديد الأهداف العامة والأولويات
  3. الاستراتيجيات العامة المشتركة التي تتمحور حول الموارد الاقتصادية والبشرية
  4. والاستراتيجيات القطاعية في مجالات يتم اختيارها مسبقا بما في ذلك خطط العمل .
عودة الى بداية الصفحة

الجزء الأول : تقييم الاحتياجات

بدأت الجهود الرامية لإنشاء نظام معلومات وطني عام 1985 . وتم بهذا الصدد إجراء عدة دراسات وتنفيذ بعض المشاريع الريادية بهدف نشر الفكرة وإنشاء سجل لمسار هذا التوجه والتجارب التي مر بها . ومع تأسيس مركز المعلومات الوطني عام 1993 بصفته هيئة وطنية تنسيقيه تتولى مهمة إنشاء نظام المعلومات الوطني ، فقد تمت المباشرة بإجراء دراسات مسحية بهدف الوقوف على واقع المعلومات في القطاعين العام والخاص ، ووضع استراتيجية وخطة عمل لتحقيق الغرض المنشود .
وبهذا الصدد ، قام مركز المعلومات الوطني بإجراء عدة دراسات هي : مسح لمصادر المعلومات في (150) مؤسسة في القطاع العام ، و (358) مؤسسة في القطاع الخاص ، إضافة إلى (176) شركة تعمل في تكنولوجيا المعلومات ، ودراسة جدوى إنشاء شبكة اتصالات رقمية وطنية ، واحتياجات قطاع العلوم والتكنولوجيا . وقد تم من خلال هذه الدراسات التوصل إلى النتائج التالية :
واقع المعلومات : على الرغم من حصول تطور ملحوظ في قطاع المعلومات خلال العقد الماضي ، إلا أن معظم هذا التطور جاء نتيجة لجهود فردية مبعثرة، مما أدى لنشوء أنظمة تقليدية غير متجانسة .
البنية التحتية : المعدات والصيانة متوفرة بشكل مرض ، إلا أن مرافق الاتصالات المعلوماتية غير كافية نظرا لعدم وجود شبكة رقمية ذات سرعة عالية لبث المعلومات . وقد اضعف هذا النقص القدرة على تبادل المعلومات والوصول إليها .
المعلومات ومصادر المعلومات : بالرغم من توفر المعلومات ، إلا أنها لم تكن منظمة أو يتم تحديثها بشكل منتظم . وفي بعض الحالات ، كان هناك تكرار وازدواجية ، وتباين في التصنيف والترقيم في معظم المؤسسات . وكانت عمليات الأتمتة ومعالجة المعلومات دون المستوى المطلوب .
القوى العاملة : الأيدي العاملة الماهرة والمؤهلة كانت كافية بشكل عام مع وجود نقص في بعض التخصصات . وكذلك فان فرص التدريب كافية ، ولكن كانت هناك حاجة واضحة للتدريب في بعض المستويات .
الاحتياجات : وبناء على هذه النتائج ، تم تجميع الاحتياجات التي أكدت على ما يلي :
  1. الحاجة لوضع مسودة لسياسة المعلومات الوطنية .
  2. متطلبات إنشاء (140) نظام معلومات على المستوى الوطني .
  3. الحاجة لتصنيف مصادر المعلومات ضمن 17 منظومة وقطاع اعتمادا على أنواع المعلومات .
  4. الحاجة إلى تحسين عملية إدخال الحاسوب لاعمال مؤسسات القطاعين العام والخاص التي بدا أنها تعاني من نقص في المعدات .
  5. تم التأكيد على الحاجة للربط بين عناصر النظام ، وان هناك حاجة لشبكة اتصالات معلوماتية على المستوى الوطني
  6. الحاجة لتحسين المهارات في مجال المعلومات ، وسد النقص في مجال تكنولوجيا المعلومات .
  7. هناك حاجة لوجود سياسة تنسيقية وطنية لتطوير البنية التحتية للمعلومات ، مع الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الثقافية ذات العلاقة بالمعلومات والاستثمار المطلوب في هذا المجال .
عودة الى بداية الصفحة

الجزء الثاني : الإطار العام للسياسة الوطنية للمعلومات

في الوقت الذي يتهيأ فيه العالم لدخول القرن الحادي والعشرين ، أصبحت المعلومات والمعرفة المصادر الهامة الجديدة التي تواجه التحديات العالمية . إن النظام الاقتصادي العالمي يؤثر في مختلف جوانب الحياة ، ويعزز الحاجة للحصول على مزيد من المعرفة وبشكل سريع .
وفي محاولتنا لاعتماد مفاهيم عامة لسياسة المعلومات ، تمت مناقشة نماذج مختلفة بهدف تبني المفهوم الملائم الذي يمكن من خلاله تطوير واستغلال تكنولوجيا المعلومات لتحسين الإنتاجية والمقدرة التنافسية في كل القطاعات . وتمت مناقشة التجربة الأردنية في إعداد سياسة واستراتيجية وطنية للمعلومات . بالاضافة الى وضع ملخص للجهود الرامية لإنشاء نظام معلومات وطني .
إطار لوضع أهداف السياسة : إن الهدف من وضع إطار لسياسة وطنية للمعلومات هو تركيز الجهود الوطنية نحو تحقيق الأهداف والطموحات العامة التي يمكنها الصمود في وجه التذبذب على المدى القصير ، وان تكون من المرونة بحيث تستطيع استيعاب التغيرات الكبيرة فيما يتعلق بالأهداف والأولويات . فمن المناسب ، إذا ، تطوير مجموعة من الاستراتيجيات المعلوماتية المنسجمة التي يمكن تطبيقها وتمثل بشكل حقيقي غالبية الجهات ذات العلاقة . ويوصى بهذا الصدد ، بحشد التمويل لتطوير هيكل للمعلومات العامة .
عناصر السياسة : تؤكد عناصر سياسة المعلومات الوطنية علي قيمة المعلومات، وعلى الإطار القانوني والتنظيمي لترويجها وادارتها ، بما في ذلك دور الحكومة في هذا المجال . وتتناول هذه العناصر أيضا السياسة المتعلقة بالبنية التحتية للمعلومات وتكنولوجيا المعلومات بهدف تطويرها . وتعتبر الجوانب الثقافية والعامل الإنساني عناصر هامة في سياسة المعلومات الوطنية ، بالإضافة إلى أهمية التعاون الإقليمي والدولي في هذا المجال الحيوي . ويعتبر الإطار العام لسياسة المعلومات الوطنية مركز المعلومات الوطني قاعدة أساسية للآلية الوطنية لتنسيق أنظمة المعلومات والخدمات المتعلقة بها في الأردن .

لذلك ، فان الإطار العام لسياسة المعلومات الوطنية يدعم كل النشاطات الهادفة إلى:
- تحديد ، واستخدام ، وتعزيز المعايير المشتركة التي تشتمل على التطورات الحاصلة في مجال تكنولوجيا المعلومات
- تجميع مصادر المعلومات بهدف استغلالها من اجل المساعدة في عملية صنع القرار وشموليته ،
- إزالة الحواجز التي تمنع تبادل المعلومات مع احترام حقوق ومسؤوليات الأفراد والمؤسسات التي تؤكد خصوصية المعلومات ووحدتها .
- تشجيع الأسلوب التشاركي ضمن آلية تنسيقية جيدة تتناول القضايا الاجتماعية، والقطاعية ، والتنظيمية .
- تشجيع الجهود الرامية لإنشاء بنية تحتية للاتصالات المعلوماتية والتي تعتبر حاجة ملحة من اجل الربط بين المعلومات وتبادلها .
- تشجيع الجهود الهادفة لجعل الأردن مركز معلومات إقليمي .

عودة الى بداية الصفحة

الجزء الثالث : الاستراتيجيات العامة المشتركة

أ - البعد الاقتصادي
يتأثر الأردن ، مثله مثل بقية الدول ، بشكل كبير بالسوق العالمية التي تتصف بالتعقيد والبنية الديناميكية ، والتغيرات السريعة . وان العوامل المهيمنة مثل الصناعات القائمة على التكنولوجيا ، وعناصر التجديد وضبط الجودة ، والمنافسة الحادة والمعلومات ذات الدورة الحياتية القصيره كلها عوامل مؤثرة. تعتبر المعلومات عنصرا مشتركا في كل القطاعات الاقتصادية .
أهداف الاستراتيجيات : الوضع الحالي في القطاعات الاقتصادية في الأردن بحاجة إلى تحسينات كبيرة وهناك الكثير من العناصر ذات الصفة العامة غير المتخصصة موجودة في كل القطاعات . لذلك فإن هدف الاستراتيجيات هو أن تعكس بشكل عام العناصر الرئيسية لسياسة المعلومات الوطنية التي ستتم صياغتها، وذلك من اجل تحسين اداء الاقتصاد ككل .
التحليل والنتائج الرئيسية : على الرغم من انه تم من خلال هذه الدراسة ملاحظة بعض الأوجه الإيجابية في قطاع المعلومات في الأردن ، إلا أن هذا القطاع لا زال متعثرا في مسيرته خلف مسار التطور الذي يشهده هذا القطاع والطموحات التي يتطلع إليها . ويمكن تلخيص نتائج الدراسة كما يلي :
  1. هناك حاجة للوصول بشكل سريع وميسر للمعلومات وخاصة المعلومات المحلية، والإقليمية ، والدولية .
  2. هناك حاجة لدور اكبر للقطاع الخاص في مجال التنسيق والتعاون خاصة في جمع المعلومات ونشرها .
  3. الحاجة لبنية تحتية افضل للاتصالات ، وكذلك إلى استغلال تكنولوجيا المعلومات.
  4. إزالة الحواجز التي تعترض سبل الوصول للمعلومات ، وتحسين مصادر المعلومات العامة .

    عناصر الاستراتيجية
    : لتلبية هذه الاحتياجات ، لابد من عمل حكومي يتناول القضايا القانونية والتنظيمية ذات العلاقة بتيسير السبل للوصول للمعلومات ، وتحسين عملية تدفق المعلومات العامة المرتبطة بهذا الاحتياجات . إن مشاركة القطاع الخاص في ذلك تعتبر أمرا أساسيا لتطوير البنية التحتية للمعلومات وقطاع المعلومات أيضا .
    ويجب تخصيص المزيد من الموارد أي راس المال، والقوى العاملة، والوقت من اجل تقديم المعلومات واستخدامها . كذلك تعزيز دور الهيئة التنسيقية الوطنية، أي مركز المعلومات الوطني ، من اجل تحقيق درجة افضل من تخطيط المعلومات وتنسيقها ، ومراقبتها ، وادارتها على المستوى الوطني . كما يجب تطوير البنية التحتية للاتصالات من اجل رفع كفاءة عملية الوصول للمعلومات ، وتبادلها ، وتحقيق استخدام افضل لتكنولوجيا المعلومات .
    خطط العمل : يجب أن تشمل هذه الخطط تعريفا للمسؤوليات في مجال المعلومات، وإدخال بند خاص في الموازنة للمعلومات ، ونشر إرشادات حول تنفيذ أنشطة في مجال المعلومات ، واعتماد سياسة مفتوحة للخدمات المعلوماتية مبنية على أسلوب المراكز القطاعية ، وتشجيع أسلوب القيمة المضافة في مجال المعلومات .

    ب - بعد المصادر البشرية
    يشمل بعد المصادر البشرية هنا القضايا ذات العلاقة بالتعليم، والتدريب ، والخدمات الاجتماعية ، وعناصر العمل . إن التحول العالمي الكبير في مجال توصيل ونشر واستخدام المعلومات إضافة إلى تعليم الحاسوب في مختلف جوانب العمل والحياة المنزلية أصبحت قضايا تكتسب أهمية متزايدة . وهناك وعي على نطاق واسع بأهمية المعلومات في هذا القطاع . إن هذه الاستراتيجية العامة المشتركة للمعلومات نابعة من التحليل الشامل تنازليا وتصاعديا للحاجات الوطنية .
    أهداف استراتيجية الموارد البشرية
  5. بناء قاعده من القوى العامله الماهرة التي يمكنها الوصول للمعلومات خاصة في مستوى التعليم العالي .
  6. تنسيق وتقوية الموارد البشرية الشحيحة فيما يختص باحتياجات سوق العمل.
  7. تطوير صناعة معلومات وطنية ، والحفاظ على الثقافة والتقاليد الأردنية ونشرها. وتعتبر الحكومة الأردنية المستخدم الرئيسي والمورد الرئيسي للمعلومات لقطاع القوى البشرية . إن الوضع المعلوماتي غير مرض لمعظم المؤسسات في هذا القطاع . اذ ان المادة المطبوعة ، والاتصال الشخصي، اكثر الطرق فعالية للحصول على المعلومات . اما المكتبات ، سواء كانت داخل المؤسسة أو خارجها فتعتمد على النشاط الفردي وهي متوفرة بشكل جيد ، بينما تفتقر وسائل الإعلام الإلكترونية إلى حد كبير للمعدات المناسبه . كما ان تواجد المعلومات في اماكن مبعثره يزيد من صعوبة الحصول عليها .

    احتياجات المعلومات : هناك حاجة للوصول للمكتبات ومصادر المعلومات الأخرى مع التأكيد بشكل خاص على الإمكانات اللازمة للوسائط المتعددة . ان عملية الوصول للمعلومات على نطاق عالمي بواسطة شبكة الانترنت لا تزال على نطاق ضيق من الانتشار. هناك حاجة لشمولية المعلومات بدون تناقض أو زيادة غير لازمة . ولا زالت السوق بحاجة إلى عمالة ماهرة ذات معرفة عاليه للتعامل مع الأنظمة والشبكات . اما قضية حقوق التأليف والنشر فبحاجة الى حل لتعزيز الناتج الفردي . ويجب تناول موضوع تقويم ثقافة المعلومات على المستوى التعليمي واماكن العمل .
    خطط العمل : يجب أن تشمل هذه الخطط القيام بحملات توعية بأهمية وقيمة المعلومات ، واستحداث سياسات الوصول للمعلومات واستخدامها بشكل عام ملائم بما في ذلك سلامة امن المعلومات كذلك نشر برامج عمل ودراسات لتحسين المهارات المعلوماتية ، وتقديم أسلوب دورة الحياة للمعلومات ، وتحسين مرافق الاتصالات المعلوماتية ونشر استخدام شبكة الانترنت ، وتحديد حاجات القوى العاملة للمهارات ، وتنشيط تسويق الأيدي العاملة الأردنية الماهرة في أرجاء المنطقة ، وتحسين مخرجات النظام التعليمي المرتبطة بحاجات السوق ، وعمل وصف وظيفي يحدد المهارات المطلوبة ، وتشجيع عمليات التوأمة مع منظمات دولية متخصصة في تطوير القوى البشرية .

    ج- بعد مصادر الأرض
    شهد الأردن نموا سكانيا سريعا في العقد الماضي، مما أدى الى ضرورة الموازنة بين مصادر الأرض من ماء وغذاء وطاقة من جهة ، والمشاكل البيئية المصاحبة من جهة أخرى، وقد أصبحت الحاجة المتزايدة للاستغلال الأمثل لمصادر الأرض التحدي الأكبر الذي يواجه عملية التنمية المستدامة، وعلى ضوء ذلك شرعت المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في معالجة المواضيع المتعلقة بقطاع مصادر الأرض ذات الأثر الكبير على على بقية قطاعات الاقتصاد.
    أهداف الاستراتيجية
  8. الاستغلال الأمثل لمصادر الأرض في سبيل تنمية الاقتصاد بوجه عام
  9. تفعيل دور المعلومات كمدخل رئيسي في عملية التنمية

    النتائج الرئيسية هناك فهم عام في قطاع مصادر الأرض لدور المعلومات في عملية التنمية وصنع القرار. وفي ضوء دراسات عديدة تم تنفيذها في هذا الصعيد، تبينت حقيقة عدم كفاية البنية التحتية للمعلومات وطرق نشرها والتشريعات الخاصة بها. وتشكل قواعد البيانات في المؤسسات الحكومية المصدر الرئيسي للمعلومات في هذا القطاع، بالاضافة الى التقارير الفنية والنشرات (المواد المطبوعة) . كما وتشكل شبكة الانترنت مصدرا فعالا للمعلومات بالرغم من عدم انتشار استعمالها على نطاق واسع.
    الاحتياجات تدعو الحاجة الى تطوير البنية التحتية للمعلومات وعقد الدورات والندوات لرفع مستوى الأهمية للمعلومات بالنسبة للأفراد والجماعات، وللتغلب على العوائق التكنولوجية والمشاكل الناجمة عن عدم توافق المعلومات مع بعضها البعض.

    خطط العمل تشمل معالجة مواضيع التكلفة، تصنيف المعلومات المتوفرة من قبل الجهات ذات العلاقة، انشاء نظام
  1. GIS، التحديث المستمر للمعلومات، الحد من تكرار المعلومات، وتدريب العاملين في مراكز المعلومات.

    عودة الى بداية الصفحة
    الجزء الرابع : نحو سياسات معلومات قطاعية وخطط عمل

    قام مركز المعلومات الوطني ، في إطار نظام المعلومات الوطني ، بإنشاء لجان وطنية قطاعية للعمل على صياغة استراتيجيات قطاعية وخطط عمل لتعزيز النشاطات في مجال المعلومات ، ومنع التداخل والتناقض من خلال اسس التصنيف والترقيم الموحدة ، وتسهيل عملية تبادل المعلومات بين المستخدمين ضمن مهمة تعاونية طويلة المدى . وقد تم إحراز تقدم مناسب في تبرير تنفيذ خطط عمل في القطاعات التالية : العمل ، الاقتصاد ، الصناعة ، الزراعة ، والعلوم والتكنولوجيا.

    الواقع القطاعي : استقطب التحسن المستمرللمؤشرات الاقتصادية الأردنية الشاملة قدرا كبيرا من الاهتمام . إن سوق العمل ثنائي الوظيفة إلى حد كبير وفيه طلب كبير على العمالة الماهرة . وأظهرت الصناعة الأردنية مؤشرات على وجود إمكانية طويلة المدى فيها . ويواجه قطاع الزراعة بعض الصعوبات إلا انه سيكون موضوعا لجهود تطويرية كبيرة من القطاعين العام الخاص . وقد حدث تطور كبير في المعلومات في قطاع العلوم والتكنولوجيا حيث انعكس كذلك على النشاطات البحثية الواسعة .

    يمكن تلخيص المشاكل المرتبطة بالمعلومات كما يلي :
  2. تكرار المعلومات ، ووجود اختلافات وعدم تجانس في نظام لوحة التعريف التصنيفي.
  3. النقص في معدات تكنولوجيا المعلومات ومرافق الاتصالات .
  4. الاختلافات في نظم التشغيل والتعريب .
  5. عملية الوصول للمعلومات غير ملائمة .

    الاحتياجات في مجال المعلومات :تم تحديد احتياجات كل قطاع للمعلومات . وتم إعداد هذه الاحتياجات بناء على توصيات اللجان القطاعية التي اشتملت على خطط عمل وبرامج تنفيذ .

    ملخص الاستراتيجية : تم وضع استراتيجيات مفصلة في كل قطاع . ويمكن وضع ملخص عام لهذه الاستراتيجيات كما يلي :
  6. تحديد أدوار الجهات المعنية في كل قطاع
  7. توحيد التصنيفات ، والمعايير ، والإجراءات .
  8. تأمين معدات اتصالات ومعدات إلكترونية وشبكات اتصال بالشكل المطلوب
  9. تدريب المستخدمين في مراكز المعلومات على الأساليب الحديثة لانسياب المعلومات بكفاءة .
  10. إنشاء نقاط بؤرية ووسائل ربط للجهات المعنية في كل قطاع .
خطط العمل: تم تحديد خطط العمل المناسبه في كل قطاع ، اذ ان النشاطات متنوعة ومحددة لكل قطاع . وسيؤدي تنفيذ خطط العمل هذه إلى تعزيز امكانية تبادل التشغيل للمعلومات في كل قطاع ورفع كفاءة الأنشطة المرتبطة بدعم عملية اتخاذ القرار والإمكانيات البحثية . وتم البدء بتنفيذ خطط العمل التي تم الاتفاق عليها والتي تشمل إنشاء أنظمة معلومات تجميعية في النقاط البؤرية القطاعية ، وتحديد المدخلات المعلوماتية المطلوبة من كل جهة معينة ضمن المنظومات القطاعية ، وتبني طرق إجرائية ومعايير مشتركة، والمبادرة بتطوير أنظمة معلومات مؤسسية ، وربط النقاط البؤرية بمصادر المعلومات حسب الضرورة .













التوقيع
أرسطو: "إن أفلاطون لعزيز على قلبي، ولكن الحقيقة مع ذلك، لأعز منه وأحب"
  رد مع اقتباس
قديم Jun-01-2008, 10:32 AM   المشاركة4
المعلومات

زهير بوعلي
مكتبي متميز

زهير بوعلي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 19739
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 327
بمعدل : 0.11 يومياً


افتراضي

الف شكر لك استاذي الكريم ...جزاك الله كل خير.












التوقيع
كـــن فـي هـذه الــدنـيـا كـأنــك غــريــب أو عــابــر سـبـيـــل
  رد مع اقتباس
قديم Sep-09-2008, 04:33 PM   المشاركة5
المعلومات

فاتح ملول
مكتبي نشيط

فاتح ملول غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48561
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 75
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

أنظر رسالة دكتوراه الأستاذة قموح












  رد مع اقتباس
قديم Sep-10-2008, 10:59 AM   المشاركة6
المعلومات

إبراهيم كرثيو
مكتبي فعّال

إبراهيم كرثيو غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 38551
تاريخ التسجيل: Dec 2007
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 151
بمعدل : 0.06 يومياً


افتراضي

السلام عليكم
اليك العدد الاول من مجلة اعلم يوجد مقال للاستاذة حنان الصادق بيزان حول السياسة الوطنية للمعلومات
رابط المجلة
والسلام












التوقيع
"إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع حتى إذا متنا في سبيلها دبَّت فيها الروح وكُتبت لها الحياة"
"سيد قطب"
  رد مع اقتباس
قديم Sep-10-2008, 01:01 PM   المشاركة7
المعلومات

عبد المالك بن ستيتي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات

عبد المالك بن ستيتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48653
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.48 يومياً


افتراضي

مع الأسف الشديد لا توجد سياسة وطنية للمعلومات خاصة بالجزائر . فلا تبحث عنها .












التوقيع
أخوكم عبد المالك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه عن مكتبة الملك فهد الوطنية العنقود المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 15 Nov-26-2011 06:55 AM
بحث متكامل بنظم المعلومات عصفورة الشام منتدى تقنية المعلومات 24 Aug-17-2011 07:06 PM
الخطة الوطنية لتقنية المعلومات في السعودية عبدالعزيز الخبتي منتدى تقنية المعلومات 15 Jan-11-2011 03:25 AM


الساعة الآن 02:24 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين