منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » دراسة علمية تؤكد: انتشار الأمية المعلوماتية بين طلبة الجامعات المصرية

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
قديم Jul-02-2008, 07:17 PM   المشاركة1
المعلومات

Sara Qeshta
مكتبات ومعلومات جامعة المنصورة

Sara Qeshta غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 36111
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: مصـــر
المشاركات: 485
بمعدل : 0.21 يومياً


تعجب دراسة علمية تؤكد: انتشار الأمية المعلوماتية بين طلبة الجامعات المصرية

انتشار الأمية المعلوماتية بين طلبة الجامعات المصرية


أكدت دراسة علمية حديثة انتشار الأمية المعلوماتية بين المجتمع الجامعي المصري وقالت الدراسة: إن نقص المهارات المعلوماتية مثل اللغوية والإلكترونية والتنظيمية والتحليلية والتقيمية والاختيارية للمعلومات ومصادرها المختلفة عند طلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا هي أحد أهم أسباب الأمية المعلوماتية ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود أساس موحد في التعليم والتدريب وفي الأسلوب، للحصول على المعلومات والاستفادة منها وتقييمها وتنظيمها، يتم على أساسه تدريب الطلاب على مثل هذه المهارات المعلوماتية، بالإضافة إلى عدم وجود أساس موحد بين المكتبات الأكاديمية يتم على أساسه التعريف بمقتنيات المكتبة وخدماتها وتقييم فهارسها والتعرف على المشكلات التي تواجه المستفيدين منها وإيجاد حلول لها.
وتناولت الدراسة التي أجرتها الباحثة دالياً يحيى حسن الشافعي مشكلة انتشار الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي المصري، ومدى توفر المهارات المعلوماتية بين طلاب الجامعة، والدور الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس، وأمناء المكتبات وخصوصاً المكتبات الجامعية في محو الأمية المعلوماتية عند طلاب المجتمع الجامعي خاصة في ظل ظروف بيئية تغيرت فيها مفاهيم ومصطلحات وتعريفات كثيرة في ظل الثورة الهائلة للمعلومات والتدفق السريع لها عبر وسائل التكنولوجيا المختلفة والمتعددة بين مختلف شعوب العالم، كما تنوعت واختلفت نظرة الأفراد للعديد من المصطلحات التي تعرف سابقاً بمفهوم معين، وأصبحت الآن تعرف بمفهوم آخر؛ فمصطلح الأمية (illiteracy) مثلاً وهو مصطلح يقصد به عدم معرفة القراءة والكتابة، أصبح الآن يعرف بمفهوم آخر بعد أن ارتبطت به كلمات أخرى فأصبح هناك مصطلحات الأمية الثقافية (cultural illiteracy)، والأمية الحاسوبية (computer illiteracy)، والأمية الوظيفية (functional illiteracy) والأمية البصرية أو المرئية (visual illiteracy)، والأمية المعلوماتية (information illiteracy). الخ. وقد تطور التعريف المقبول لمحو الأمية من القدرة على القراءة والكتابة (literacy) إلى القدرة الأوسع على تناول المعلومات. وشددت الدراسة على ضرورة إعداد برامج لمحو الأمية المعلوماتية تشمل جميع فئات المجتمع (ما قبل الجامعي، الجامعي، وما بعد الجامعي) بما يتناسب مع ظروف وإمكانيات ومهارات ومستويات كل فئة وأن تدمج برامج محو الأمية المعلوماتية ضمن برامج تطوير وتحسين وإصلاح التعليم.
وقد وضعت الدراسة تعريفا بسيطا للأمية المعلوماتية يتمثل في (عدم قدرة الباحث على تحديد وإدراك مدى حاجته إلى المعلومات وكيفية الوصول إليها في مصادرها المختلفة الأشكال والأنواع وصياغتها بشكل جيد وعدم معرفته بكيفية تجميعها وتقييمها والاستفادة منها، بالإضافة إلى افتقاده للمهارات المكتبية والببليوجرافية والإلكترونية اللازمة للحصول على المعلومات والوصول إلى مرحلة التفكير النقدي والتعلم الذاتي).
وذلك بهدف التعرف على مظاهر وأسباب الأمية المعلوماتية في المجتمع الجامعي المصري والوصول إلى سبل علاجية للقضاء على هذه الظاهرة. ومعرفة الدور الذي يقوم به عضو هيئة التدريس الجامعي وأمين المكتبة وأخصائي المعلومات في انتشار أو علاج هذه الظاهرة بجانب التعرف على أسباب انتشار الأمية المعلوماتية والإلكترونية بين طلاب الجامعة ومعوقات البحث التي يواجهها الطالب الباحث عن معلومات في مجال تخصصه إضافة إلى معرفة هل توجد علاقة بين الأمية الإلكترونية وانتشار ظاهرة الأمية المعلوماتية بين الطلاب.
واعتمدت الدراسة على إجراء استبيان للرأي على 424 من طلاب ثلاث جامعات مصرية، و255 من أعضاء هيئة التدريس بتلك الجامعات بالإضافة إلى 97 أمين مكتبة.



المصدر / http://www.al-jazirah.com/digimag/16042006/gadeia47.htm












التوقيع
توقيع : Sara Qeshta الحياة كلها سفر .. إما قصير .. إما طويل .. ما أعظم السفر القصير
إذا كان في سبيل تحصيل العلم .. لأنه سيكون الزاد عن السفر الطويل .. للدار الآخرة ..
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 38 Feb-21-2012 01:59 PM
الفهرس الموحد لكتب المكتبات د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 22 Oct-19-2011 06:24 PM
كشـــاف مجلــة مكتبـة الملك فهـد الـوطنيـة الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 17 Apr-23-2011 02:11 PM


الساعة الآن 06:14 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين