منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » ماهي أهمية المكتبة في المجتمع بشكل عام وللطلبة بشكل خاص

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
قديم Dec-29-2008, 09:59 AM   المشاركة1
المعلومات

alexq8
مكتبي جديد

alexq8 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57599
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يومياً


تعجب ماهي أهمية المكتبة في المجتمع بشكل عام وللطلبة بشكل خاص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
انا عضو جديد وهذا اول موضوع لي واتمنى ان اجد المساعدة ..
طلبي هـو : أهمية المكتبة في المجتمع بشكل عام وللطلبة بشكل خاص ..
شكرا لكم












  رد مع اقتباس
قديم Dec-29-2008, 12:36 PM   المشاركة2
المعلومات

أحمد صالح الحوتي
مكتبي مثابر

أحمد صالح الحوتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 56593
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 33
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي أهمية المكتبة

المكتبة في أبسط تعريف لها هي مرفق من مرافق المعلومات يعمل علي إختيار وانتقاء مصادر المعلومات والعمل علي تنظيمها وتقديم خدمات المعلومات من خلالها
في الحقيقة تلعب المكتبة دورا بارزا في حياة كل مواطن كما أنها أصبحت الأن من الدعائم الأساسية لمجتمع المعلومات فاهميتها بالنسبة لأي مواطن هي
  1. الإمداد بالمعلومات التي يحتاجها في أي موضوع فالمكتبة هي كنز المعرفة الذي لا ينفد فالمعلومات في المكتبة متجددة باستمرار مادام هناك تأليف وترجمة
  2. مساندة المقررات الدراسية سواء في المدراس أو الجامعات
  3. التثقيف العام أي القراءة لمجرد التزود بالمعلومات لحين الحاجة إليها في المستقبل حيث تفيده في مواقف تتطلب تلك المعلومات التي قرأها من قبل
  4. مشاركة المجتمع مشكلاته سواء الكوارث الطبيعية أو المشكلات البشرية مثل الحروب أو العنصرية فهنا المكتبة تنوه عن مصادر المعلومات التي تناسب تلك المشكلات وهذا ما يسمي بالإحاطة الجارية حيث تحيط المكتبة المستفيدين منها بأهم مصادر المعلومات التي تناسب موضوعات جارية تحدث في الوقت الحاضر كما تهتم المكتبة بمشكلة محو الأمية سواء بتعليم القراءة والكتابة أو تعليم المستفيدين منها مهارات الحاسب الألي والإنترنت
  5. عقد ندوات ومؤتمرات تناقش مشكلة أو موضوع حيوي يهم المجتمع
  6. اقامة عروض مسرحية تناسب مختلف الأعمار
  7. إقامة معرض الكتب
مع تمنياتي بالتوفيق












التوقيع
موقع محمد رسول الله

  رد مع اقتباس
قديم Dec-29-2008, 12:51 PM   المشاركة3
المعلومات

alexq8
مكتبي جديد

alexq8 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57599
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

الله يجزيك خير يا أخ احمد ويعطيك العافيه












  رد مع اقتباس
قديم Dec-29-2008, 01:03 PM   المشاركة4
المعلومات

all for1
مكتبي قدير

all for1 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 58406
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 516
بمعدل : 0.24 يومياً


افتراضي أي نوع من المكتبات

أهلا ومرحبا بك ونتمنى لك التوفيق
الرجاء توضيح عن أي نوع من المكتبات تبحث عنها : العامة، الجامعية، المدرسية، القومية أو الوطنية ..
فالموضوع جد شاسع












التوقيع
قال صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام لما سأله عن الإحسان قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
  رد مع اقتباس
قديم Dec-29-2008, 01:58 PM   المشاركة5
المعلومات

alexq8
مكتبي جديد

alexq8 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57599
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 3
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

all for1 vbmenu_register("postmenu_85380", true);

اخي العزيز انا لا ابحث عن مكتبه محدده بل عن المكتبه بشكل عام












  رد مع اقتباس
قديم Jan-02-2009, 12:31 AM   المشاركة6
المعلومات

مشتاقة للجنة
مكتبي مثابر

مشتاقة للجنة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 34828
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 39
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

المكتبة اهميتها بشكل عام لولا وجود المكتبات لما انتقل الينا الحضارات وثقافات الامم الاخرى وبوجود المكتبة قراءنا وشاهدنا ما تم تاليفه من ثقافات الامم وتزودنا بالمعلومات الهامة التي تفيدنا في ابسط امور الحياة












  رد مع اقتباس
قديم Jan-02-2009, 08:19 PM   المشاركة7
المعلومات

العمدة الأسواني
مكتبي نشيط

العمدة الأسواني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 42761
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مصـــر
المشاركات: 83
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

االمكتبة من أهم مرافق المعلومات ومن وجهة نظرى المكتبة هى صورة المجتمع بصفة عامة والمدرسة بصفة خاصة .... المكتبة هى التى تنظم ترتيب المقتنيات المختلفة بشكل جيد ليستفيد منهاى الباحث عن المعلومة ... من خلال المكتبة سيجد الباحث عن معلومة معلومته ومن خلال المكتبة سيجد كل قارى غايته لاننا بنقول لكل قارى كتابه ولكل كتاب قارئه ...وبالرغم من انتشار الانترنت والميكنة والاجهزة الحديثة للحصول عاى المعلومة الأ أنه للمكتبة والكتاب مكانته فى المجتمع ,,,,,, مع خلص تمنياتى












  رد مع اقتباس
قديم Apr-02-2012, 12:21 PM   المشاركة8
المعلومات

ahmed omar
مكتبي مثابر

ahmed omar غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 118104
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: مصـــر
المشاركات: 35
بمعدل : 0.04 يومياً


افتراضي دور القصة في نمو الطفل


تعتبرالقصة من أهمالحوافز التي تُعطى للطفل والتي تعمل على إكسابه المزيد من المهارات وتنمية القدراتالعقلية والتنمية الاجتماعية والنفسية والانفعالية عندالأطفال .
لذانستطيع القول بانالقصة هي منالمركبات الأساسية في حياة الطفل، إذ تعملالقصة على تصورجوانب الحياة وتعبر عن العواطف الإنسانية وتصف الطبيعة وتشرح الحياة الاجتماعيةوتساعد في الوصول إلى المثل العليا بما فيها من تأثيرات في أعماق النفوس ، وكماتساعد على تكوين اتجاهات واضحة وقيم متعددة .
وتثير فيه احساسات جماليةوانفعالات عاطفية وتجعله اكثر تعاطفا مع أبناء البشر . إن خيالالطفل في مختلفمراحل نموه خصب يسهل عليه التصور والتخيل لذا يسهل علىالطفل إن يحيا في جوالخبرات الخيالية التي توحي بهاالقصة .
إن قصصالأطفال عبارة عنموضوع أو فكرة لها هدف تمثل صورة الإبداع الفني التعبيري تصاغ بأسلوب لغوي فالأطفالبطبيعتهم يميلون إلى سماعالقصة وينامون فيهدوء عند سماعهم لقصص امهاتهم وجداتهم .
إضافة إلى ذلك تستطيع الام إن تستعملالقصة كوسيلة لتعليمطفلها اللغة .
فانالطفل يستطيع إنيحفظ بعض الكلمات الملائمة لعمره قبل إن يتعلم القراءة والكتابة .
ومع تكراروإعادة سردالقصة يحفظالطفل العديد منالكلمات ويتعود على النطق السليم.
أهمية قراءةالقصة للأطفال
تعملالقصة على تمتعالطفل وإسعادهوتساعده على قضاء وقته في شيء مفيد . فعند سماعالطفل للقصة يلعبويتحرك ويصدر أصواتا ويفهم كلمات جديدة وتشبع الكثير من حاجاته النفسية ، وبهذاتسعده وتمتعه .
إن أول أنواع القصص التي تعطى للطفل تأتي من البيئة القريبة ،ونقصد بذلك بيئته المنزلية الصغيرة التي يتفاعل معها والتي تسهم في تنشئة وتكوينعناصر شخصيته وذلك من خلال مساعدةالطفل على بناءشخصيته من خلال النماذج المختلفة ، التي تتناول مشاكلالطفل والتي تعملعلى إكسابالطفل العديد منالمهارات التي تسهم في بناء شخصيته ، وكذلك يمكن إن يكتسب ويعتنق الكثير منالاتجاهات المحببة عليه وتلائم شخصيته .
ونرى إن بعض القصص تعمل على تقديمالحلول للعديد من المشاكل التي تجابهالطفل في حياتهاليومية عن طريق اكتساب سلوك ملائم وتقليده من فحوىالقصة فالطفل يتوحدمع شخصيات ذكرت فيالقصة القريبة منشخصيته ومن خلال تفاعله معها سوف يكتسب العديد من الخبرات والقيم والاتجاهاتوالعادات والأنماط السلوكية المختلفة منها :
النمواللغوي : تعملالقصة على زيادةالثروة اللغوية عندالطفل ، وذلك منخلال إثراء حصيلته اللغوية المتمثلة زيادة مفرداته اللغوية واتساع معجمه اللغوي . إن لغةالطفل تنمو من خلالالتقليد على هذا فآنا إذا ما قدمنا للطفل النماذجالجيدة من القصص فسوف يقلدهاويحاكيها في حياته اليومية ، وتزداد الحصيلة اللغوية للطفل من خلال كلماتالقصة وعبارات اللغةالعربية وتعويده النطق السليم . إن قدرةالطفل على استيعاباللغة هي من المؤشرات لنمو قدراته العقلية فاللغة عبارة عن رموز ابتكرها الإنسانلتحمل معاني تسهل الاتصال البشري وعلى هذا فان اللغة تسهل عملية التفكير وتسمح بانيكون التفكير اكثر تعقيدا وكفاءة ودقة ، وانها بتركيبها الخاص تحدد مجرى التفكيرونوعه .
القصة تساهم في تقوية هذه القدرة عن طريق إغناء وإمدادالطفل باللغة ، فمنخلال النص الأدبي للقصة يستطيعالطفل إن يكتسباللغة التي صَعُب عليه فهمها واكتسابها .
النموالعقلي : وكذلك تعملالقصة على إكسابالطفل الكثير منالمعلومات وتساعده في غرس القيم والمبادئ الخلقية السليمة التي تساهم في تربيتهوتوجيهه. إن النمو العقلي يخضع لمظاهر تطور العمليات العقلية المختلفة والتي تبدأبالمستوى الحسي الحركي وتنتهي بالذكاء العام الذي يعتمد على نمو الجهاز العصبي ،وذلك من خلال :
·
ازدياد القدرة على التذكر والحفظ والانتباه والتخيل والتفكيروغير ذلك من العمليات العقلية العليا .
·
نمو الوظائف العقلية مثل الذكاء العاموالقدرات العقلية المختلفة . ونقصد بذلك القدرات العقلية ، اللغة ، الإدراكوالقدرات المكتسبة والتي تعتمد على التعليم والتدريب كالتفكير ، التذوق ، والابتكارعند الأطفال.
·
توسيع الخيال والتخيل وبما إنالقصة تخاطب العواطفمن خلال الصور الإبداعية والخلقية فانه من السهل علىالطفل إن يحيا في جومن الخبرات الخيالية الموجودة فيالقصة وبعضالأطفال يمتازون علىغيرهم بقدرة فائقة على التصور فنرىالأطفال إذا طلبتمنهم إن يصوروا قصة استمعوا أتليها فسوف تجد خيالاتهم جسدت لهم آفاقاً كثيرا ماتجاوزت حدود تصوير الكاتب أحيانا.
النموالاجتماعي : تحتويالقصة على اتجاهاتاجتماعية فمن خلال هذه النصوص تساعدالطفل على إثارةنزعات كريمة في نفسالطفل ، وتعمل علىبث العواطف النبيلة ، وطبع الخلق الفاضل وتدفعالطفل إلى حب الخير . فالقصة من خلال كلماتها تحتوي على أهداف اجتماعية ونفسية تبرز للطفل القيمالحميدة فتشعره بالانتماء للآسرة ، كما وانالقصة تنمي الصفاتالاجتماعية الحميدة مثل تعويده على كيفية التعامل مع الآخرين : المحبة ، الاحترام ،حسن التصرف ، اكتساب مهارات اجتماعية في عملية الاتصال مع الغير .
النمو النفسي : للقصة دور فعال وايجابي في النموالانفعالي للطفل .
إن التحكم في الانفعالات المختلفة غير السارّة عن طريقالاستماع والاستشارة واكساب انفعالات مقبولة كالسرور والبهجة والمشاركة الوجدانية ،تخفف حدة التوتر والقلق كما يحدث عندما تستخدمالقصة في العلاجالطبي والنفسي للأطفال ويوجد فرع من فروع العلاج النفسي والعلاج السلوكي في الوقتالحاضر تستخدم فيهالقصة كأداة في علاجالاكتئاب والاضطراب والمخاوف المرضية .. الخ.
من أهم الأهداف المتفق عليهاعند إعطاءالطفل القصة هو التعبير عنالنفس وإعطاءالطفل الفرصة عنالتعبير عن النفس وتنمية قدرةالطفل على إدراكمعنىالقصة .وتنمية قدرتهعلى النقد وتكوين اتجاهات إيجابية نحو ذاته والآخرين.
ومن حاجاتالطفل التي تنميهاالقصة :
· الحاجة للتوجه : التعاون في تنشئةالطفل اجتماعيا،وذلك بمساعدته على التعرف على المبادىء والقيم التي يتميز بها المجتمع ، وان تركزعلى الانماط السلوكية المرغوبة والتي تناسب المجتمعات التي يتعامل معهاالطفل .
·
مساعدةالطفل في التعرف علىوجود الحب بين جميع المحيطين به سواء كانوا أفراد الآسرة أو الأصدقاء ، أو الكائناتالحية .
·
الحاجة للنجاح : ويمكن إن تتضمنالقصص لإشباع حاجةالطفل إلى النجاح ،بعض المواقف التي تصف نجاحالطفل في أداءالأعمال التي تُسنُد اليه ، أو التي يقوم بها كالنجاح في المدرسة واجتيازالامتحانات .
· الحاجة إلى الاستقلال :وذلكبتقديم مواقف تشجعالطفل على الاستقلالوالاعتماد على النفس عند أداء الأعمال المختلفة .
· الحاجة إلى التقدير الاجتماعي :ويتحقق ذلك بتقديم مواقف تعبر عن احترامالآخرين للطفل وإعجابهم بتصرفاته .
كيف نختارالقصة المناسبة :عندما نختارالقصة للأطفال
علينامراعاة بعض الأمور الهامة ومنها :·
إن تكونالقصة بسيطة .
·
إن تحملالقصة معاني هادفة .
·
إن تلائم مستوىالطفل الثقافي .
·
إن تلائمالقصة واقعالطفل وخبرته .
·
إن يكون فيها مرح وصور ملونة واضحة .
·
إن تناسب طبيعةالطفل وميوله .
·
ان يكون فيها تكرار .
·
ان تكون من واقعالطفل .
·
انتكون سهلة لتمكنالطفل من حفظهابسهولة.
·
ان يناسب الاسم والعنوان موضوع القصة.
·
ان تنمي احساسالطفل بالنشاطوالحيوية.
·
ان تتناسب مع الجو الاجتماعي السائد .
·
ان تناسب سنالطفل والادراكالعقلي له .
·
ان يراعى المستوى الاجتماعي واللغوي والوجداني عند الاطفال .
·
ان يراعى ميول الطفال واهتمامه وحبه للحركة والتقليد .
·
عدم تكثيف الافكار فيالقصة الواحدة












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة Sara Qeshta المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 15 Feb-03-2013 04:25 PM
المكتبات العامة مكتبجية 159 عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 8 Jan-12-2012 02:43 PM
ماهي المصادر البشرية التي يمكن أن تساعد المستفيدين في تحديد الوصول إلى مصادر الداخلية جآء الأمل منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 18 Oct-13-2011 12:29 PM
الخدمات المكتبية أساليب تقديمها ومعوقاتها فى المكتبات المدرسية awert منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 17 May-13-2011 11:47 PM
حول تفعيل دور المكتبة المدرسية_مشاركة مقتبسة منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 15 Jul-15-2010 05:28 PM


الساعة الآن 02:47 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين