منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الوثائق والمخطوطات » معرض المخطوطات العثمانية فـي المكتبة الوطنية الاردنية

منتدى الوثائق والمخطوطات يطرح في هذا القسم كل ما يتعلق بالوثائق والمخطوطات العربية والإسلامية.

إضافة رد
قديم Jun-08-2009, 01:57 PM   المشاركة1
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,937
بمعدل : 1.13 يومياً


تعجب معرض المخطوطات العثمانية فـي المكتبة الوطنية الاردنية

معرض المخطوطات العثمانية فـي المكتبة الوطنية جزء من 15 مليون وثيقة


عمان - رسمي الجراح- قال عميد كلية التاريخ في جامعة مرمره في تركيا د . زكريا قورشن بان المخطوطات العثمانية المعروضة في ارشيف دار رئاسة الوزراء في تركيا باسطنبول تقدر بنحو 15 مليون مخطوطه تاريخية ، وعزا قورشن حفظ تلك المخطوطات في رئاسة الوزراء لسهولة الوصول اليها من قبل الباحثين لانها لوكانت محفوظة في المتاحف لكان الوصول اليها ليس يسيرا . وكان افتتح مدير عام دائرة المكتبة الوطنية مامون التلهوني مساء اول من امس في صالة المكتبة معرض المخطوطات العثمانية بحضور السفير التركي في عمان الدكتور علي كوبرلو وعدد من السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي وابناء الجالية التركية في الاردن . وتضمن المعرض عشرات الصور عن وثائق ومخطوطات وفرمانات ومخاطبات رسميه و قرارات تعود اقدمها الى العام 1460 وهي عن اعطاء الحقوق لرهبان مدينة القدس لممارسة حقوقهم الدينية ، وجميع تلك المخطوطات باللغة العثمانية وهي بحسب قورشن لغة حروفها عربيه وهي لم تعد متداوله فقد تبدلت بحروف لاتينيه وهي تدرس الان في الجامعات بالحروف اللاتينية . حمل معرض المخطوطات التركية عنوان العيش معا تحت القبة الزرقاء ومن تلك الوثائق المهمة خريطة الخط الحديدي الحجازي وبرقيات حول انجاز القسم الواقع بين عمان و الزرقاء من خط السكة وفرمان عن المحاصيل الزراعية في عجلون 1566 و الظرائب المفروضة عليها و من المخطوطات ايضا المراسلات بين السلاطين و التعينات من الحكان للبلاد العربية و المراسلات . وقال قورشن في كلمة له بان المخطوطات تؤشر على الكثير من القضايا منها العيش المشترك ، وتعريف الجمهور بأهمية تاريخ المنطقة العربية وان كتابة تاريخها غير ممكن الا بالرجوع الى وثائق الدولة العثمانية لان الحقبة العثمانية من اهم الفترات في تاريخ المنطقة العربية حيث اثر على تشكيلتها فيما بعد .
واكد قورشن ان المخطوطات في ارشيف رئاسة الوزراء تضم كثيرا من الوثائق المهمة عن الاردن وهي متاحة للباحثين الدارسين .

الرابط

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=275806


وبين كورشن ان الدولة العثمانية لم تتدخل في لغة او دين اية قومية من القوميات التي كانت تحت ادارتها او اسسها الاجتماعية والادارية, لافتا ان الدولة العثمانية تركت الحرية لكل المعتقدات الموجودة فيها في حدود معينة ولم تطبق عليهم سياسة الضغط او التذويب وبذلك تمكنت الدولة العثمانية من تحقيق السلام لفترة طويلة في الاراضي الواسعة التي حكمتها.
وذكر كورشن ان المخطوطات التركية مؤرشفة في رئاسة الوزراء في اسطنبول وهي اكثر من 150 مليون وثيقة لا تعتبر جميعها للاتراك واغلبها مشتركة.
ومن صور المخطوطات وثيقة تشير الى الفرمان المرسل الى الحاكم العام للحبشة في هذا الخصوص ردا على رسالة حاكم الحبشة طالبا المعونات المالية, ويبحث من خلالها عن تخصيص مقدار من المال من خزائن مصر واليمن وانه يجب عليه بذل ما في وسعه ليحكم بلده وشعبه.
ومن المخطوطات ايضا وثيقة تشير الى التعميم لحاكم مصر محمد باشا وتشمل قضايا منها التأكيد على المودة والانسجام بين افراد الشعب من مصر وضمان الامن والسلام ومنها على موظفي الدولة العمل وفق القوانين والانظمة السائدة عند القيام بجميع الضرائب والتعامل بالحسنة مع القبائل والعشائر البدوية وضمان العدالة التامة في جميع المجالات وفي الاماكن كافة.

الرابط

http://alarabalyawm.net/pages.php?news_id=163969


"التعايش تحت سماء واحدة": وثائق نادرة تظهر التنوّع والتكيّف في الإمبراطورية العثمانية






غسان مفاضلة
عمان- أظهر معرض الوثائق العثمانية "التعايش تحت سماء واحدة"، والذي افتتح مساء أول من أمس في دائرة المكتبة الوطنية، مدى التنوّع والتكيّف بين القوميات والأمم تحت حكم الإمبراطورية العثمانية خلال ما يزيد على خمسة قرون.
واشتمل المعرض، الذي افتتحة مندوبا عن وزير الثقافة مدير المكتبة الوطنية مأمون التلهوني والسفير التركي في عمان د. علي كوبرولو، وبحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية في المملكة، نحو مائة مخطوطة نادرة تتعلق بنظام الحكم والإدارة العثمانية، وتفاصيل الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي على امتداد رقعة الإمبراطورية في أوروبا وآسيا الوسطى والعالم العربي.
ومن المخطوطات التي تضمنها المعرض، الذي نظم بالتعاون بين دائرة المكتبة الوطنية والسفارة التركية في عمان ضمن مشاريع تعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين الصديقين، مخطوطة تعود إلى العام 1566 بعنوان "قانوننان عجلون"، تتضمن بيان أسماء المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية في المنطقة، والضرائب المفروضة عليها.
ومخطوطة أخرى تبين محتوى "الفرمان" الذي أصدره السلطان محمد الفاتح العام 1458، والذي يضمن حرية ممارسة كهنة القدس لمعتقداتهم الدينية.
وتضمن المعرض وثيقة الرسالة التي بعثها السلطان سليمان القانوني إلى الملك الفرنسي فرانسو الثاني إثر طلب والدة الملك من السلطان تقديم المساعدة لمواجهة أعداء فرنسا.
كذلك، اشتمل المعرض على العديد من الوثائق التي تتناول التفاصيل الساسية والحياتية وحراك الناس في أرجاء الإمبراطورية الإسلامية التي أسسها عثمان الأول في العام 1299، واستمرت حتى العام 1924 مسيطرة على أجزاء كبيرة من آسيا الصغرى والحجاز وبلاد العراق والشام ومصر والمغرب العربي والصومال والنمسا وإيطاليا وجورجيا وكردستان ورومانيا وبلغاريا والسودان.
وقدم عميد كلية التاريخ في جامعة مرمرة بتركيا د. زكريا قورشون خلال افتتاح المعرض قراءة حول الخصوصية والجدل الذي أثارته ملايين الوثائق العثمانية بين الدارسين والباحثين في تاريخ الدولة العثمانية.
ولفت قورشون إلى ان الدولة العثمانية تكونت من قوميات وأمم وأديان متنوعة وكأنها فسيفساء متعددة الألوان "بحيث شكل الترك، وهم العنصر الحاكم في الدولة، ثلث سكانها، فيما شكل العرب والأرناؤوط والروم والأرمن واليهود والرومان والسلاف وغيرهم الثلثين الباقيين من سكان الدولة".
وبيّن أن النظرة إلى تعايش تلك القوميات والأديان والمذاهب المتنوعة من المنظور الراهن تولد انطباعاً بالاختلاف والتنافر فيما بينها "لكن التجربة العثمانية أظهرت عكس ذلك، إذ استطاعت تلك المجتمعات التعايش مع بعضها بعضاً لقرون عديدة".
وأوضح الباحث، أن القوميات في الدولة العثمانية لم تكن مرتبطة بأصولها القومية "بل كانت مرتبطة بالدين والمذهب الذي تتبعه. مبيناً أن المجتمع العثماني يختلف عن المجتمعات الغربية لأنه لم يعش مراحل الغير من الإقطاعية إلى الملكية ومنها إلى نظام المجتمع والدولة "بل على العكس من ذلك، فقد طور (المجتمع العثماني) نفسه طبقاً لخصائصه وعصره وظروفه الجغرافية، ليستمر في إدارة شؤونه بنجاح حتى النصف الثاني من القرن التاسع عشر".
واعتبر أن الدولة العثمانية تمكنت من تحقيق السلام لفترة طويلة في المناطق التي حكمتها، وبالتالي فإن التجربة العثمانية "تعدّ تجربة تاريخية قد تساعد في حل المشاكل الدينية والعرقية الموجودة الآن في مختلف أنحاء العالم".
يشار إلى أن السلطان محمد السادس العثماني الذي خلع العام 1922 يعتبر آخر السلاطين العثمانيين، إذ خلفه مصطفى كمال أتاتورك الذي أنهى الخلافة في العام 1924.
الرابط
http://www.alghad.jo/index.php?news=424141













التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jun-08-2009, 02:33 PM   المشاركة2
المعلومات

عبد المالك بن ستيتي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات

عبد المالك بن ستيتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48653
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.49 يومياً


افتراضي

السلام عليكم
شكرا لك أخونا النشيط إبراهيم على الإحاطة
لدي معلومات تقول أن تركيا تحوي على أكبر عدد من المخطوطات في العالم وكذلك روسيا خاصة وانها كانت مركز الاتحاد السوفياتي.
الرقم المذكور في موضوعك 15 مليون مخطوط كبير جدا وأرى ان تركيا تنام على كنز دفين، فقط لو كان لديك معلومات هل حقيقة ان تركيا هي صاحبة اكبر عدد من المخطوطات في العالم......دمت لنا












التوقيع
أخوكم عبد المالك
  رد مع اقتباس
قديم Jun-08-2009, 03:01 PM   المشاركة3
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,937
بمعدل : 1.13 يومياً


افتراضي

شكرا لمرورك اخي عبد المالك
لا يوجد معلومة تؤكد ان تركيا تمتلك اكبر عدد من المخطوطات
تقبل تحياتي












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحتاج مذكرة في المكتبات العامة *مكتبة البلدية* princesse 22 قسم المكتبة والبحث - تعليم الرياض ( بنين- بنات ) 7 Jan-09-2013 03:43 AM
المكتبات العامة مكتبجية 159 عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 8 Jan-12-2012 02:43 PM
الفهرس الموحد لكتب المكتبات د. صلاح حجازي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 22 Oct-19-2011 06:24 PM
ماهي المصادر البشرية التي يمكن أن تساعد المستفيدين في تحديد الوصول إلى مصادر الداخلية جآء الأمل منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 18 Oct-13-2011 12:29 PM
المكتبة الوطنية المغربية ابراهيم محمد الفيومي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 1 May-29-2010 04:18 PM


الساعة الآن 04:07 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين