منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الوثائق والمخطوطات » لمحة تاريخية عن الارشيف الجزائري

منتدى الوثائق والمخطوطات يطرح في هذا القسم كل ما يتعلق بالوثائق والمخطوطات العربية والإسلامية.

إضافة رد
قديم Oct-08-2009, 01:50 PM   المشاركة1
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي لمحة تاريخية عن الارشيف الجزائري

لمحة تاريخية عن الأرشيف الجزائري
كان من أهداف الاستعمار الفرنسي للجزائر الذي دام قرن ونصف، طمس وقطع جذور أمتنا العريقة والمجيدة، بحيث تأثرت كل ميادين الحياة وقطاع الأرشيف كان من بين القطاعات التي تعرضت لأعمال التخريب والسرقة والتلف، وبعد أن استرجعت الجزائر استقلالها عملت الحكومة الجزائرية للحفاظ على الثروة الأرشيفية الباقية، فالتفتت إلى هذا القطاع و اعتنت به العناية لما يكتسي من مكانة معتبرة وأهمية فائقة.
في بداية الاستقلال عان قطاع الأرشيف الجزائري من مشاكل عديدة لأسباب منها :
- تحويل و تهريب كمية معتبرة من أرشيفنا إلى فرنسا، وحرق الكثير منه كالمكتبة الجامعية التي أحرقت عام 1962 من قبل المنظمة السرية O.A.S، وأتلفت معظم الوثائق العامة المتمثلة في الكتب، كما فجروا العمارة التي تظم أرشيف ولاية الجزائر.
كانت الجزائر آنذاك تفتقر لمؤسسة مختصة لذلك، ولموظفين مؤهلين في الميدان، بالفعل عرف الأرشيف الجزائري تدهورا ومشاكل. أسرعت السلطات المعنية في الستينات باللم الشمل، فقامت الإدارة العامة للمكتبة الوطنية بحفظ الأرشيف بوزارة التوجيه، وأرسلت بعض الموظفين للتربص والتكوين بالخارج في ميدان الأرشيف، ثم أصبح فيما بعد خاضعا لمديرية الشؤون الثقافية بوزارة التوجيه الوطني ثم لوزارة التربية الوطنية.
وبقي الأرشيف بين أرشيف الولاية والمكتبة الوطنية ومكتبة قصر الحكومة، بحيث قسمت عمارة الولاية ولم ينال الأرشيف إلا القسم القليل منها، ثم حول الأرشيف فيما بعد إلى رئاسة الجمهورية في السبعينيات تحت وصاية مدير المركز الوطني للدراسات التاريخية.
حلت سنوات الثمانينات بالخير وأفرج على الأرشيف بتجسيد الهدف الضروري لأهمية هذه الثروة،و إنشاء بناية مخصصة للأرشيف مطابقة للمقاييس العلمية والدولية، و تم تدشينها سنة 1989م من طرف رئيس الجمهورية آنذاك السيد شاذلي بن جديد، و تعتبر الجزائر من بين البلدان العربية الأوائل التي حققت هذا المكسب في ميدان الأرشيف.
كما يعد مركز الأرشيف الجزائري من أعظم الإنجازات التي قامت بها الجزائر المستقلة من حيث التصميم والإنجاز ،باعتباره تحفة فنية رائعة يغلب عليها الطابع الإسلامي .
ومن ناحية النصوص القانونية و التنظيمية للقطاع منحت الحكومة الجزائرية أهمية خاصة من ناحية إصدار النصوص القانونية قصد حماية وتنظيم الأرشيف.
أصدر أمر رقم 71-36 المؤرخ في 03 جوان 1971م المتضمن إحداث مؤسسة الوثائق الوطنية، فعرّف مفهوم الوثائق الوطنية، بحيث نص على صيانة وحفظ التراث الثقافي والتاريخي والإداري المتمثل في الوثائق الواردة من جميع المؤسسات التي تتكفل بها.

تلاه مرسوم 31 فيفري 1972م المتضمن إحداث مديرية المحفوظات تطبيقا للأمر السابق ذكره.
ومرسوم رقم 74-75 المؤرخ في 03 ربيع الثاني 1394م الموافق 25 أفريل 1974م يتضمن تأسيس مجلس إستشاري للوثائق الوطنية، وهذا للتعريف بسياسة الأرشيف وتحديد تنظيمه، وحصر كل المسائل الخاصة به، ومن مهامه التكفل بفحص ومتابعة الشكليات التصنيف والقيام بالتوجيه العلمي.
ويقدم المجلس الإقتراحات للحكومة حول الإجراءات التي تؤخذ في تنظيم الأرشيف وجمعه للحفظ والصيانة.

كما توجت هذه النصوص بمرسوم 77-67 المؤرخ في 30 ربيع الأول عام 1397م الموافق 20 مارس سنة 1977م يتعلق بالوثائق الوطنية، بحيث وسع مضمون أمر 1971م، و عرف الهدف والأهمية الذي يمليها ويمنحها الأرشيف الوطني، وكذلك الهيئات الإدارية المأخوذة من المؤسسة السابق ذكرها.
وجاء القانون رقم 88- 09 المؤرخ في 27 جمادى الثانية عام 1408م والموافق 26 يناير 1988م المتعلق بالأرشيف الوطني.
فكان بمثابة القفزة الجديدة لصرحنا التشريعي، وتتويجا لإرساء دعائم الأرشيف بحيث عززالفائدة الضرورية لهذه الثروة العظيمة من جهة وملأ الفراغ القانوني الموجود في الميدان من جهة أخرى.
و الملاحظ أيضا أنه نص على التأكيد عن إستمرارية وحسن توظيف الإدارة وسيرها لصالح الهيئات العمومية وإثراء البحث لصالح ولفائدة الأرشيف الوطني والتراث الأرشيفي التاريخي.
كما أنه جاء لضمان والزيادة في الإنسجام بين النصوص القانونية وإعطاء أهمية خاصة للأرشيف.
أكد قانون 88- 09 من ناحية العقوبات على إزالة كل الإهمال الذي يتسبب في إتلاف التراث الأرشيفي في المؤسسات العمومية، لذا كان أكثر صرامة من التي أوصت عليها النصوص القانونية السابقة.
والهيئات التنظيمية للأرشيف هي :
· المجلس الأعلى للأرشيف الوطني ( مرسوم تحت رقم 88-46 المؤرخ في 01 مارس 1988 م)
· المديرية العامة للأرشيف الوطني ( مرسوم تحت رقم 88-45 المؤرخ في 01 مارس 1988 م).
· مركز الأرشيف الوطني ( مرسوم رقم 11 -87 المؤرخ في 6 يناير 1987م).

أما النصوص التنظيمية فجاءت تطبيقا لقانون 88-09 وتحتوى على أكثر من 30 منشورا.




















  رد مع اقتباس
قديم Oct-09-2009, 07:28 PM   المشاركة2
المعلومات

عبد المالك بن ستيتي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات

عبد المالك بن ستيتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48653
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.49 يومياً


افتراضي

السلام عليكم
شكرا لك السيدة المحترمة صاري، على هذا التعريف المختصر، ونشكر لك اهتمامك بالارشيف الدائم،نرجو لكم السداد في الحفاظ على الذاكرة الوطنية..........................دمت لنا












التوقيع
أخوكم عبد المالك
  رد مع اقتباس
قديم Oct-11-2009, 06:25 PM   المشاركة3
المعلومات

سعاد بن شعيرة
مشرفة منتديات اليسير
أخصائية مكتبات ومعلومات

سعاد بن شعيرة غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 57892
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 3,005
بمعدل : 1.45 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخت فاطمة الزهراء على هذه الإحاطة واللمحة التعريفية عن الأرشيف الجزائري ودور الدولة في الحفاظ عليه بدءا بتكوين المختصين ومرورا بسن مختلف القوانين التنظيمية له، ووصولا لمحاولة تطبيق هذه القوانين على أرض الواقع.
لكن سيدتي الفاضلة، بالرغم من كل هذا إلا أن واقع الأرشيف ببلادنا لا يزال يتخبط في مشاكل عدة أهمها على الإطلاق عدم وعي غالبية المسؤولين بأهمية الأرشيف والمهنة الأرشيفية في الحفاظ على ذاكرة الأمة والمساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة للقضايا والمشاريع الآنية والمستقبلية .
ننتظر فعلا التفاتة واضحة للقضاء على مثل هذه التصرفات من طرف السلطة الوصية الممثلة أساسا في المديرية العامة للأرشيف الوطني .
شكرا مرة أخرى لمساهمتك القيمة... تقبلي مروري وردي












  رد مع اقتباس
قديم Oct-12-2009, 10:58 AM   المشاركة4
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركته.
لاشكر علي واجب.
فعلا ايها الاخ الكريم عبد الملك بن ستيتي فان اهتمامنا بالارشيف هو الحفاظ علىالذاكرة الحية التي تربط ماضي الشعوب بمستقبلها.












  رد مع اقتباس
قديم Oct-12-2009, 11:41 AM   المشاركة5
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

الأخت الفاضلة سعاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلمك بأن الأرشيف الجزائري حديث النشأة إذا ما قرناه بدور الأرشيف المتقدمة وما وصل إليه الآن من تقدم إلا ناتج عن مجهودات إطاراته في كل الميادين المتعلقة بالأرشيف والمتمثلة في
إصدار النصوص التنظيمية التي بلغت 30 منشور والمعمول بها حاليا في الميدان ما هو إلا دليل على وعي المسؤولين بهذا القطاع من جهة وتنظيم دورات تحسيسية عبر الولايات وكذا دورات تكوينية لصالح أرشيفي المؤسسات العمومية والخاصة و الإدارات المركزية.
كما يتم إرسال الأرشيفيين الجزائريين في دورات تكوينية بالخارج زيادة في الخبرة ومواكبة التقنيات الحديثة في ميدان معالجة الأرشيف من جهة أخرى.
وابلغك بأنه وصل عدد الأرشيفيين عبر كل التراب الوطني إلى 3000 أرشيفي جزائري وإن دل هذا على شيئ إنما يدل على الإهتمام الكبير والفائق بهذا القطاع وهذا العدد يقتصر على الجزائر فقط مقارنة بالدول العربية المجاورة.
رغم كل هذه المجهودات المبذولة إلا اننا لا نستطيع القول اننا تجاوزنا كل المشاكل والصعوبات .
اتمنى أن أكون قد أجبت بما فيه الكفاية على تساؤلاتك .

كما يقال " لا تسأل ما قدم لك وطنك وإنما إسأل نفسك ماذا قدمت أنت لوطنك"












  رد مع اقتباس
قديم Nov-04-2009, 10:55 AM   المشاركة6
المعلومات

نور السماء
مكتبي جديد

نور السماء غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 49131
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 6
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

هل لكم ان تساعدوني في الحصول على معلومات للتسيير الالكتروني للوثائق الارشيفية












  رد مع اقتباس
قديم Nov-16-2009, 12:30 PM   المشاركة7
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اليك الاخت نور السماء بعض المعلومات للتسييرالاليكتروني للوثائق.وسافيدك بدليل حول التسيير الاليكتروني للوثائق لاحقا ان شاء الله. التسيير الإلكتروني للوثائقهي تقنية من التقنيات الحديثة التي أصبح اعتماد عليها وعلى إدخال الأساليب التكنولوجية الحديثة ضروري في تسيير الأرصدة الأرشيفية.لأن الهدف الأساسي من استعمال هذا النظام يكمن في صيانة وحفظ الأرشيف والمعلومة الأرشيفية مع استرجاعها لصالح المستفيد والباحث في وقت قصير، ودون انتقاله إلى مكان مصدر المعلومة المطلوبة مع بتطوير بعض التطبيقات من الإعلام الآلي في إطار النشاط العادي.وتترتب الاستفادة من هذا النظام باتخاذ الإجراءات الأولوية المتمثلة في التنظيم والمعالجة العلمية بالطرق التقليدية للوثائق، وما يشمل من ترتيب وتصنيف وحفظ الوثائق حتى يتسنى لنا إدخال النظام ( التسيير الإلكتروني للوثائق).كما يتطلب توفير الإمكانيات المادية والبشرية، المادية: منها اقتناء التجهيزات والبرمجيات الجيدة، أما الإمكانيات البشرية تتمثل في الإطارات الكفاة من مختصين في الإعلام الآلي ومختصين من الأرشيف اللذان يعملان بالتعاون لنجاح النظام والتأكيد من التطبيق المادي مع المتابعة المستمرة للنظام عند تشغيله ووضع آليات لتطويره.واقتناء أجهزة لها دورا أساسيا في النظام وهو جهاز للتصوير الرقمي أو المسح الضوئي في الرقمنة الأرشيفية التي تتطلب أيضا اقتناء كشافات لحسن سير وتسيير نظام التسيير الإلكتروني مع ضرورة وبضع أساليب متطورة لحفظ المعلومة على الأقراص المغناطيسية، أقراص ضوئية لتوفير طرق الحماية والأمن لها.إن نظام التسيير الإلكتروني للوثائق الجيد والناجح هو الذي يستطيع الباحث بواسطته الوصول إلى المعلومات بصفة دقيقة ووقت قصير مع الحفظ على المقاييس والمواصفات المطلوبة في البحث عن الوثائق.












التوقيع
لا تسال وطنك ما ذا قدم لك اسال نفسك ماذاقدمت لوطنك
  رد مع اقتباس
قديم Nov-16-2009, 07:21 PM   المشاركة8
المعلومات

anameri
مكتبي خبير

anameri غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 61716
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,518
بمعدل : 0.75 يومياً


افتراضي

بارك الله فيك أختي الغالية
و هذا شيء مشرف أن يتزايد عدد الأرشيفيين
و أنا واحدة منهم
إن شاء الله
سنحاول بعث الروح فيه من جديد













  رد مع اقتباس
قديم Nov-19-2009, 02:54 PM   المشاركة9
المعلومات

فاطمة الزهراء صاري
مكتبي نشيط

فاطمة الزهراء صاري غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 71864
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 62
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي


شكرا ايتها الاخت anamariاطمئنك بان عدد الارشفيين في الجزائر في تزايد مستمر . وهذا ما نشاهده في الميدان ،بحيث اصبح الاهتمام بالارشيف كبيرا جدا ، وتوجه طلبة علم المكتبات لهذا الاختصاص معتبر عكس ما كان عليه في السنوات السابقة. ان شاء الله تتضافر الجهود لنصل الي الهدف المنشود.












التوقيع
لا تسال وطنك ما ذا قدم لك اسال نفسك ماذاقدمت لوطنك
  رد مع اقتباس
قديم Dec-28-2009, 06:45 PM   المشاركة10
المعلومات

anameri
مكتبي خبير

anameri غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 61716
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,518
بمعدل : 0.75 يومياً


افتراضي

إن شاء الله و هذا شيء مشرف للغاية
تشكرين أختي فاطمة مجددا












التوقيع
جمعية للأرشيفيين الجزائريين
ش.ذ.م.م
الشبكة العربية لعلم المعلومات و الوثائق
قريبا في الجزائر
الأشياء ليست دائما مثلما تبدو
و لكن علينا محاولة تغييرها
حتى و لو كانت آخر شيء نقوم به

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منهجية لوضع سياسة وطنية لإدارة الأرشيف: التجربة الجزائرية عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 11 Jul-14-2014 03:23 PM
سؤال / جواب عن الأرشيف. عبدالكريم بجاجة منتدى الوثائق والمخطوطات 636 Jul-14-2014 03:13 PM
المكتبة الظاهرية ابراهيم محمد الفيومي المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Nov-04-2010 07:26 PM
ترميم وصيانة الوثائق الارشيفية عبد الوهاب عمراني منتدى الوثائق والمخطوطات 3 May-31-2008 06:03 PM
طاهر الجزائري ودوره في تفعيل الحركة المكتبية في سوريا samia-yasmina المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 0 Mar-10-2007 02:18 PM


الساعة الآن 08:39 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين