منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى مادة المكتبة والبحث » نبذة عن مقرر مادة المكتبات وطرق البحث بدولة الكويت

منتدى مادة المكتبة والبحث هذا المنتدى مُخصص لمادة المكتبة والبحث في المرحلة الثانوية.

إضافة رد
قديم Jun-07-2006, 12:05 AM   المشاركة1
المعلومات

أبـوفـيـصـل
إدارة المنتدى

أبـوفـيـصـل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 391
تاريخ التسجيل: Aug 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 2,367
بمعدل : 0.54 يومياً


سهم نبذة عن مقرر مادة المكتبات وطرق البحث بدولة الكويت

يعتبر العام الدراسي 1978/1979 عام المكتبات وطرق البحث بدولة الكويت ، وذلك لإدخال مقرر المكتبات وطرق البحث ضمن المقررات الدراسية بنظام المقررات ، وقد اعتبر هذا الحدث نقلة تربوية مميزة .

إن إدخال منهج المكتبات على المستويات التعليمية والبحثية في التعليم الثانوي والـعالي من شأنه أن يزيد قدرات المتعلم على فهم طرائق تنظيم المعرفة والوصول إلى الـموضوع الذي يريده إلى البحوث التي سبقت حتى يمكنه الإحاطة بمختلف وجهات النظـر ، وهذا من شأنه أن يجعلهم أقدر على التميز بين مختلف وجهات النظر بدلاً من الاعتماد على مصدر واحد ولو كان مصدراً ذو ثقة ، ولا يعني ذلك إثقال المنهج التعليمي أكثر مما هو مثقل به ، فالعكس هو الصحيح بل ذلك يعني إدخال طريقة يتجنب بها الموضوعات الكثيرة ، إنها طريقة قيادة المتعلمين إلى ينابيع المعرفة ومصادرها ، وبذلك يتبين للمتعلمين أن ما يقرؤونه في الكتب ما هو إلا قدر ضئيل من الحقيقة .

الأهداف :
وعند تصميم مناهج المكتبات والمعلومات وطرق البحث العلمي وضع الوجيه نصب عينيه بعض الأهداف العامة التى سعى جاهداً إلى تحقيقها ومن هذه الأهداف :
-تزويد المتعلمين بأساسيات المعرفة وفق مستوى نضجهم .
-استخدام المكتبات ومراكز المعلومات .
-إكسابه المهارات الوظيفية وبخاصة فيما يتعلق بمهارات القراءة والفهم والتلخيص والنقد والتعبير .
-إكسابه مهارة تجميع المعلومات من مصادرها المختلفة .
-تنمية قدرته على فهم آراء الآخرين وتعود التفكير الموضوعي (إعداد البحوث-كتابة التقارير ) .
-إكسابه فصائل خلقية متعددة كالأمانة العلمية والدقة والإناء والصبر .
وقد وضع التوجيه الأساسيات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف من خلال قيامه بتدريس مقرري "10 تاريخ المكتبات" وكان الهدف من تدريس هذا المقرر تفتيح مدارك الطلاب على المؤسسات المعلوماتية التي تقدم خدمات المعلومات ومن أبرز هذه المؤسسات بالطبع (المكتبات) فاهتم المقرر بإعطاء الطلاب نبذة تاريخية عن المكتبات والمعلومات وبدايتها ونشأتها وأهدافها وبعد ذلك تعريف الطلاب بالأهداف المختلفة من مصادر المعلومات التي قد تفيدهم في الحصول على ما يريدون من معلومات وأخيراً تعليم الطلاب طرق ترتيب المكتبات وكيفية الوصول إلى مصدر المعلومات داخل المكتبة لتحقيق الاستفادة من هذه المصادر .
ومقرر "20 طرق البحث العلمي" وهو المقرر الذي ينمي مهارات الطلاب في كل ما يتعلق بالبحث العلمي بداية من معرفة البحث العلمي وأهميته وانتقالاً إلى مناهج البحث العلمي وطرقه وأدواته وصولاً إلى تعليم الطالب الأسس العلمية السليمة إعداد البحث العلمي ، واستمر في تدريس هذه المقررات حتى عام 1997 حيث تقرر دمج هذه المقررات في مقرر واحد وهو مقرر "11 مكتبات وطرق البحث " .

ومما سبق يتضح أن المقررات المنوط بالقسم القيام بتدريسها كان الهدف منها تعليم الطلاب وتدريبهم على كيفية استخدام المكتبات ومصادر المعلومات ومن ثم تدريبهم على كيفية إعداد بحث علمي سليم . إلا أنه بعد إجراء بعض التعديلات على مناهج مدارس المقررات تم دمج المقررين ( مقرر المكتبات ، مقرر طرق البحث ) في مقرر واحد جمع بين المقررين .
وعلى الرغم من الشائعات التي يروجها البعض من حين لآخر والمتمثلة في إلغاء المقرر وترحيله لمقررات أخرى غير مكترثة بسيكولوجية المعلم ورسالته ، فقد قطع معلم المكتبات وطرق البحث شوطاً بعيداً في تحقيق الأهداف المرجوة من المنهج خلال الواقع الميداني فهو قادر تماماً على ترجمة الأهداف السلوكية بواقعية وبأساليب قابلة للتطبيق ومحددة وقابلة أيضاً للقياس خاصة في الجانب العقلي نظراً لصعوبة القياس الفوري لمدى النجاح في تحقيق ما يحدد من الأهداف في الجوانب الوجدانية وبعض الجوانب النفسية والحركية .
وقد عمل التوجيه على إثراء ورفع مستوى المعلمين والمعلمات من خلال الدورات التدريبية التي تعرفهم بأحدث المعلومات في مجال تخصصهم وخاصة فيما يتعلق بالبحث العلمي وطرائق التدريس الحديثة ، فضلاً عن المحاضرات والندوات وورش العمل التي تقام في المدارس حيث يستفيد منها كل المعلمين في التخصصات المختلفة .
ونظراً لعدم إمكانية حضور جميع المعلمين والمعلمات لجميع المحاضرات والندوات التى قام بها التوجيه ، فقد عمل التوجيه على جمع هذه المحاضرات والندوات وورش العمل ووضعها على CD وتوزيعها على المدارس حتى يتمكن من الاستفادة منها .
ويولي التوجيه عناية فائقة بالوسائل التعليمية المعينة ، وينظر لها باعتبارها عنصراً رئيسياً من عناصر المنهج وركناً من أركانه ، وأن طبيعة العلاقة بين الوسيلة وطريقة التعلم علاقة تفاعلية تكاملية ، وعادةً ما تكون الوسائل معينة على تحقيق الأهداف وملائمة لمحتوى المنهج والخطة الدراسية ، ومن أهم العوائق التي غالباً ما تواجه معلم المكتبات نقص الأجهزة المتاحة وعدم توفير مشرف التقنيات لبعض الوسائل التي تعين المعلم في أداء عمله . وقد اتخذ التوجيه خطة جادة وفعالة في هذا الاتجاه حيث تـم تجـميع الــوسائل التعليــمية وخاصة عروضPowerPoint التي أعدها الـمعلمـين والمعلمات أو من إعداد المتعلمين وعمل CD يجمع كل هذه الأعمال ليستفيد منه معلمي المادة لتيسير توصيل المعلومات إلي المتعلمين .
وتماشياً مع التطورات التكنولوجية الحديثة والسريعة ومتطلبات عصر ثورة المعلومات والاتصالات قام التوجيه بالبدء في مشروع ميكنة بعض الأعمال الإدارية والتي تساعد في سرعة إنجاز الأعمال .













  رد مع اقتباس
قديم Jun-07-2006, 03:26 PM   المشاركة2
المعلومات

me12
مكتبي قدير

me12 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 5977
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 775
بمعدل : 0.20 يومياً


كتاب

الأخ الأستاذ / أبو فيصـــــــل
بعد التحية والتقدير
مشكور على الإفاد الممتاز ، وتعريفنا بنظام
دراسة مادة المكتبة والبحث بدولة الكوكيت الشقيقة
ولك مني كل التحية وجزيل التقدير
me12














  رد مع اقتباس
قديم Jun-11-2006, 06:55 PM   المشاركة3
المعلومات

عطاالله التركي
أبـو مـحـمـد
إدارة الموقع
 
الصورة الرمزية عطاالله التركي

عطاالله التركي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 6036
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 2,821
بمعدل : 0.71 يومياً


افتراضي

مرحبا بالجميع ...

وكما قلت أخي أبو فيصل هي نقلة تربوية متميزة

والكويت متميزة في هذا المجال منذ أن تم إدخال مقرر المكتبات وطرق البحث

ضمن المقررات الدراسية بنظام المقررات ..

كما أني أنصح الجميع بتصفح المصدر الذي أورده الأخ أبو فيصل


.................................................. .............












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإنترنيت في المكتبات المدرسية والعامة السايح المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 9 Jan-17-2014 12:16 AM
الإنترنت في المكتبات شرف رداد منتدى تقنية المعلومات 11 Jan-17-2014 12:08 AM
محركات بحث الوسائط المتعددة : المفهوم ، الأداء ، الأنواع هدى العراقية منتدى تقنية المعلومات 5 Nov-12-2007 07:29 PM
المؤتمر القومي السابع لأخصائيي المكتبات والمعلومات أبـوفـيـصـل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 6 Jul-07-2007 05:17 PM
الخدمــات المرجعيــة الإلكترونيــة أم حبيبـة منتدى تقنية المعلومات 9 Jun-26-2006 11:42 PM


الساعة الآن 04:10 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين