منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » قائمة ببليوجرافيا بعنوان:الببليوجرافيا الوطنية السعودية الراجعة

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
قديم Aug-08-2006, 10:09 PM   المشاركة1
المعلومات

badeesh
مكتبي جديد

badeesh غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 12939
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: الكـــويت
المشاركات: 6
بمعدل : 0.00 يومياً


ابتسامة قائمة ببليوجرافيا بعنوان:الببليوجرافيا الوطنية السعودية الراجعة

***********المقدمة*************

- لقد ظلت الدراسات المتخصصة في شئون المملكة العربية السعودية تعانلي نقصا شديدا في مصادر المعلومات المتكاملة والمتاحة ردحا من الزمن. فالمتتبع للانتاج الفمري المطبوع سواء كان كتبا او دوريات من بدايات الطباعة في المنطقة التي تتكون منها المملكة حاليا حتى وقت قريب سيجد صعوبات في سبيل العثور على المصادر المعلوماتية المطلوبة. ويشعر الباحث بأسى وأسف وهو يقرأ في اعمال تحدثت عن جوانب فكرية وثقافية في البلاد لم يتسن لأصحابها الوصول الى الشمولية المطلوبة نظرا لافتقار المكتبات المعروفة والقائمة بأنواعها المختلفة داخل المملكة الى كثير من مصادر المعلومات المهمة . ويحتاج الباحث الذي بتناول تاريخ المملكة في عصورها المختلفة او تاريخ المناطق التي تتكون منها حاليا قبل ان تتوحد الى اعمال استنادية كثيرة لايوجد منها الا القليل في المكتبات المحلية , ولكن معظمها يتوافر في مراكز معلومات ومكتبات وأرشيفات متزوعة في أرجاء العالم. ولايمكن للباحث ان يتجاهل تلك المؤلفات,لأنها تضم المعلومات وثيقة الصلة بالمنطقة.وكان على الباحث تتبع مصادر المعلومات ومواجهة أعباء الحصول على المعلومات المشتتة رغم مايحويه هذا الأمر من معاناة ومشقة.

-وكان النقص في مصادر المعلومات وصعوبة الحصول عليها يرجع الى عاملين متلازمين:-

أولهما:عدم وجود المكتبة الوطنية التي من أولوياتها جمع الانتاج الفكري الوطني بمختلف أشكاله وتعدد مصادر نشره.

وثانيهما: الافتقار الى الظبط الببليوجرافي الوطني الشامل.

-فالببليوجرافية الوطنية هي السجل التوثيقي الذي يستهدف حصر الاعمال الفكرية التي ينتجها الافراد والمؤسسات المنتمية الى بلد معين.لذا فالببليوجرافية اداة مرجعية اساسية تعكس الانتاج الفكري الوطني بمختلف اشكاله الوعائية ومجالاته الموضوعية ورغم ظهور بعض الاعمال الببليوجرافية الفردية والمؤسساتية المفرقة في السنوات الفائتة , الا انها ظلت محدودة وقاصرة عن التغطية الشمولية بحكم اهتماماتها الموضوعية , وعدم ارتباطها بتتبع حركة النشر المحلية المتنامية.كما ان المكتبات المحلية على اختلاف أنواعها لم تكن معينة او قادرة على ملاحقة الانتاج الفكري السعودي الا بالقدر اليسير الذي يساير اهدافها وامكاناتها.

-وقد بدأ مشروع التجميع لاعداد الببليوجرافية الوطنية في المملكة منذ بداية عام 1408هـ عندما تأسست الادارة المؤقتة لمشروع مكتبة الملك فهد حيث فرغت مجموعة من الموظفين للبحث عن المؤلفات السعودية في دور النشر التجارية وفي محلات بيع الكتب والهيئات والمؤسسات الحكومية فتم تجميع حصيلة طيبة منها . وقد تركز عمل الادارة الفنية على فهرسة تلك المجموعة وتصنيفها وتخزينها في قاعدة بيانات المكتبة . ثم توالت الاضافات وامتدت الى اوعية المعلومات الاخرى مثل الدوريات والرسائل الجامعية والمواد السمعية والبصرية المنتجة محليا.

-وبعد صدور المرسوم الملكي رقم (م/9) وتاريخ 13\5\1410هـ بالموافقة على نظام مكتبة الملك فهد الوطنية واصلت المكتبة سعيها في رصد الانتاج الفكري المنشور داخل المملكة وتتبعه,وما الفه السعوديون خارج المملكة ثم جمع كافة الاعمال وأوعية المعلومات المختلفة التي تدخل تحت نطاق الانتاج الفكري السعودي القديم والحديث.

-ورغم صعوبة السيطرة على كل ماصدر في الماضي ومايصدر داخل المملكة وخارجها باللغة العربية وغيرها من اللغات الا ان المكتبة قد وضعت في رأس اولوياتها تتبع كافة اوعية المعلومات السعودية واقتنائها . وقد استطاعت المكتبة لم شتات اكبر مجموعة من الانتاج الفكري السعودي الذي يتجاوز ثلاثين الف مادة ثقافية تغطي معظم حقول المعرفة في اشكال وعائية متنوعة بعضها من الكتب والمطبوعات النادرة التي يرجع اقدمها الى عام 1301هـ مما نشر في الحجاز أو خارج المملكة لمؤلفين سعوديين.

-كما ان صدور نظام الايداع عام 1412هـ والبدء في تطبيقه قد اسهم بشكل فاعل في ايداع الكثير من المطبوعات التجارية والحكومية الحديثة خصوصا بعد ان شاركت المكتبة بدور اساسي في تحسين شكل الكتاب السعودي وظبط بياناته الوصفية وتكاملها’ وذلك بواسطة الفهرسة في المطبوع (فهم),وكذلك من خلال استخدام الارقام المعيارية الدولية (ردمك,ردمد)للكتب والدوريات.

-وحيث ان نشاط الجمع الحصري الذي تقوم به مكتبة الملك فهد الوطنية للمؤلفات السعودية يتم بصفة مستمرة من خلال عمليات الرصد والتزويد والايداع والتوثيق المتواصلة فسوف تتولى اصدارات الببليوجرافية الراجعة والجارية بشكل مستمر لتواكب التزويد وحركة النشر في كافة أرجاء المملكة.وسوف تصدر الببليوجرافية الجارية مرة في السنة لتشمل ما تسلمته المكتبة اعتمادا على نظام الايداع.والببليوجرافية في وضعها الراهن وابتداء من الجزء الاول هي حصيلة ماتم اقتناؤه عن طريق الشراء والاهداء والايداع.

-بيد ان من المشكلات الفنية التي تواجه الضبط الببليوجرافي الوطني الراجع والجاري ضخامة حجم المؤلفات القديمة وتشتتها. وكثرة الناشرين ومشكلات التوزيع والامتداد الزمني الطويل اذي تغطيه الببليوجرافية بالاضافة الى نقص البيانات الوصفية في كثير من المطبوعات,وقلة مصادر المعلومات عنها , وصعوبة التحقق من هوية المؤلفين السعوديين عندما ينشرون خارج السعودية . كما ان مقاييس المكتبة في الفهرسة,والحرص على تحري الدقة وضبط الجودة فيما يختص بالمواصفات,وصحة البيانات والالتزام بالمواصفات الشكلية والطباعية كل تلك العوامل قد ثؤثر على الانطلاقة الاولى لأي مشروع بحجم الببليوجرافية الوطنية السعودية وقد تمت مراجعة الببليوجرافية بعناية ودقة ابتداء من سنة 1410هـ وبالتالي تأخر صدورها , وكان الهدف استكمال نواقصها والتحري في محتواها وان كنا في النهاية لانظن اننا قد وصلنا ماننشده من كمال.

البليوجرافية الوطنية السعودية

Saudi national bibliography(SANB)

*الببليوجرافية الراجعة:-

- ضمن المشروع الذي تتولاه المكتبة للظبط الببليوجرافي الوطني فقد تم تقسيم الببليوجرافية الى نوعين هما:
-الببليوجرافية الوطنية الراجعة.
-الببليوجرافية الوطنية الجارية.

وسوف تتوالى اصدارات اللبليوجرافية الراجعة حتى اكتمال المشروع بانجاز معالجة وتدقيق لأكثر من ثلاثين ألف مادة مما تقتنيه المكتبة حاليا خصوصا المطبوعات القديمة.أما الببليوجرافية الجارية, والتي سوف تغطي الانتاج الفكري الحديث فسوف تصدر بشكل مستقل ومنتظم اعتمادا على حركة النشر وعلى برنامج الجمع الحصري المستمر الذي تتولاه المكتبة من خلال الايداع النظامي.

*اجزاء الببليوجرافية:-

نظرا للعدد الضخم والمتزايد من اوعية المعلومات السعودية التي تقتنيها المكتبة باستمرار فقد تم تقسيم (بوسع) الراجعة تقسيما اوليا الى اجزاء متسلسلة سوف تصدر تباعا ابتداء من الجزء الاول والثاني واللذين يتضمنان حصرا لما تم اعداده من تسجيلات يصل عددها(5881)تسجيلة.علما بأن ماورد في هذه المقدمة من معلومات ينطبق على بقية أقسام الببليوجرافية الوطنية الراجعة.

*شمولية التغطية:-

لايمكن القول ان الببليوجرافية الوطنية السعودية في هذا الوقت بالذات قد حصرت كافة الاعمال السعودية المنشورة بجميع اشكالها الوعائية قديما وحيثا.وانما يمكن الجزم بأن هذه الببليوجرافية تعد أكمل وأشمل عمل ببليوجرافي محلي صدر حتى الان في تعكس حجم اوعية المعلومات السعودية التي تقتنيها مكتبة الملك فهد الوطنية. واذا كان هناك فجوات او نقص في الحصر فربما يرجع ذلك لاسباب كثيرة تعود في مجملها الى عوامل الزمن ,والى القدرة على استيعاب مجهودات الجمع الحصري الراجع للمتراكم من الانتاج الفكري الوطني سواء في عمليتي الاقتناء او التنظيم . على ان عوامل الوقت وتضافر الجهود كفيلة بتذيليل العقبات واكتمال الببليوجرافي الوطني.

التغطية المكانية:-

ليس هناك حدود مكانية ثابتة للحصر فالببليوجرافية الوطنية تشمل الانتاج الفكري السعودي سواء تم نشره داخل المملكة او خارجها,ويشمل تعريف الانتاج الفكري الوطني ما الف داخل المملكة العربية السعودية ونشر داخلها. أو ما الفه السعوديين او نشروه أو ما طبع على نفقتهم خارج المملكة.ويدخل في هذا النظاق التأليف والنشر المشترك والتوزيع اذا دون على الوعاء مايشير الى ذلك.

*التغطية الزمنية:-

تحديد الفترات الزمنية للحصر الببليوجرافي عملية تنظيمية بحتة لاتتعلق بزمن صدور الأعمال الاصلية التي يسجل عليها عمليات ومعاجلتها حال صدورها . ولذا فقد تم تقسيم الببليوجرافية الوطنية الى راجعة وجارية.فالراجعة تشمل توثيق ماتقتنيه المكتبة فعلا منذ بداية الطباعة والنشر في البلاد حتى نهاية عام 1413هـ مما وصل الى المكتبة وتمت معالجته. وذلك يشمل العديد من اوائل المطبوعات النادرة التي تقتنيها المكتبة والصادرة في الحجاز وغيره مع مطلع القرن الثالث عشر الهجري.

*التغطية الموضوعية:-

بما ان الببليوجرافية الوطنية الراجعة سوف تصدر في اجزاء متسلسلة وفق الترتيب الهرمي لنظام التصنيف.فان الجزء الاول يغطي ارقام التصنيف التي تشمل الموضوعات الرئيسية التالية:

-المعرفة العامة
-الببليوجرافيات والفهارس
-علوم المكتبات والمعلومات
-الموسوعات
-المطبوعات الدورية
-المنظمات والهيئات العامة وعلم المتاحف-
-الصحافة والنشر
-المجاميع الفكرية العامة
-المخطوطات والكتب النادرة
-الفلسفة
-المنطق
-علوم الدين الاسلامي
-العلوم القرآنية
-علوم الحديث الشريف
-التوحيد وأصول الدين
-الفقه
-الدراسات الدينية المقارنة

*التغطية الوعائية

تشمل بوسع كافة اوعية المعلومات المقروءة والمسموعة والمرئية مما يغطيه الانتاج الفكري السعودي كما هو منصوص على ذلك في نظام الايداع.ويشمل ذلك اشكال الاوعية المحصورة مما تم نشره فعلا أو ماسوف يصدر في اشكال وعائية مختلفة من المطبوعات والكتب والدوريات والتقارير والبحوث والخرائط والمقررات المدرسية والرسائل الجامعية والصور والرسوم والتسجيلات السمعية والبصرية والوسائط الالكترونية

***ترتيب الببليوجرافية:-

استندت المكتبة في الترتيب الرقمي والالفبائي على القواعد المطبقة في المكتبة على النحو التالي:

*أولا-الترتيب الموضوعي المصنف:-

1-استخدم رقم التصنيف كوحدة لترتيب المتن. الجزء الرئيسي من الببليوجرافية الوطنية,بحكم كونها فهرسها شاملا ومرجعيات موجها نحو الظبط الببليوجرافي الاقتنائي أكثرمن توجهه نحو خدمات المعلومات الذي تفي به الكشافات الملحقة.
2-اذا تكررت اعمال المؤلف الواحد تحت رقم التصنيف نفسه يتم تمييزها حسب الترتيب الالفبائي للعنانوين وذلك من خلال الحروف والرموز المكونة لرقم الطلب المتفرد.

*ثانيا:الترتيب الالفبائي:-

- تم ترتيب المداخل في كشافات المؤلفين والعناوين ورؤوس الموضوعات ترتيبا الفبائيا وذلك لتسهيل استرجاع محتويات الببليوجرافية بواسطة مداخل متعددة وقد اتبعت المكتبة مجموعة من القواعد في عملية الترتيب ابرزها:-
1)يعتمد الترتيب على اساس الكلمة وليس على اساس الحرف.
2)اهمال(أل)التعريف في الترتيب ايا كان موقع الكليمة في السياق .
3)اسم الشخص المركب يعد كلمة واحدة مثل (عبدالله).
4)عدم احتساب لواحق الاسماء في جميع المداخل مثل (ابن,ابو,بنت...الخ)

*****تنظيم الببليوجرافية:-
نظمت الببليوجرافية على النحو الآتي :

3\1المقدمة:-

وتتناول قضية الظبط الببليوجرافي الوطني,واطر التغطية وحدودها واستنادية التسجيلات الببليوجرافية وترتيبها وتنظيم الببليوجرافية الوطنية.

3\2المتن:-

ويضم تسجيلات الفهرسة الكاملة التي تشمل رقم الطلب والمداخل الرئيسية ثم الوصف الببليوجرافي بما فيه من البيانات والتبصرات وكذلك المداخل الاضافية التحليلية في بيانات المتابعة ثم الرقم الاسترجاعي الخاص باستخدام الببليوجرافية.

3\3الكشافات:-

وهي المساؤد الالحاقية للمداخل الرئيسية والاضافية,وتشمل:-

أ-كشاف المؤلفين:ويشمل المؤلفين الرئيسين والمشاركين والمحققين والمترجمين والشراح والمعلقين والمصورين وغيرهم.
ب- كشاف العناوين:ويشمل العناوين الرئيسة والجامعة والعناوين التحليلية وعناوين السلاسل.
ج-كشاف الموضوعات:ويشمل كافة رؤوس الموضوعات التي تتناولها الاعمال المشمولة في الببليوجرافية.

3\3الرقم الاسترجاعي:يصاحب كل بطاقة في الركن الايسر السفلي رقم متسلسل مميز داخل مربع مظلل الغرض منه ربط السجل الببليوجرافي في متن القائمة بالكشافات الالحاقية عند البحث عن اعمال معينة لما يظهر الرقم الاسترجاعي تحت المداخل المتعددة المسرودة في الكشافات.ويستخدم الرقم الاستراجاعي لتوصيل القارئ من اسم المؤلف الى كتبه واعماله ومن العنوان الى السجل الكامل للعمل , ومن ارؤوس الموضوعات الى المؤلفاتت واوعية المعلومات المعلومات التي تتناول موضوع المستهدف.

4)طريقة الاسترجاع:

عند البحث عن كتاب اول من الاعمال امام الباحث عدة مداخل للوصول الى الاعمال المستهدفة او التاكد منها.
ويمكن استرجاع السجل الببليوجرافي المطلوب عن النحو التالي:-

4\1كشاف المؤلفين:

من خلال الاسم الاخير للمؤلف يمكن الرجوع الى الاسماء المطلوبة للمؤلفين للكشاف المؤلفين ثم تتبع تسلسل الالفبائي حتى الوصول الى الاسم المستهدف . وسيجد القارئ تحت اسم المؤلف المطلوب الارقام الاسترجاعية.التي تشير الى ارقام التسجيلات الرئيسة الكاملة في متن الببليوجرافيا .وتتعد الارقام تحت اسم المؤلف حسب تعدد مؤلفاته والاعمال التي شارك فيها في المسؤولية الفكرية المعينة والداخلة ضمن حدود هذا الجزء من الببليوجرافيا

4\2كشاف العناوين:

يمكن تتبع الالفبائي لمداخل العناوين في الكشاف حتى الوصول الى العنوان المستهدف سواء كان عنوان رئيسا او تحليليا , وسيجد الباحث تحت العنوان رقم الاسترجاع الذي يشير الى موقع عنوان محدد في متن الببليوجرافيا

4\3كشاف الموضوعات:

تعدد المداخل الموضوعية المخصصة للعمل الواحد حسب تنوع موضوعات.كما تختلف العناوين او التسجيلات الداخلة تحت الرأس الواحد . ولذا فان البحث تحت راس الموضوع سوف يشير الى ارقام الكثير من المؤلفات التي تتناول موضوع المستهدف . ويستخدم رأس الموضوع للبحث عند الرغبة للوصول الى العناوين او اعمال المؤلفين المتعلقة في الموضوعات المستهدفة وسيجد القارئ تحت رأس الموضوع الارقام الاسترجاعية التي تشير الى تسجيلات التي تناولت موضوع المستهدف
*هذه الببليوجرافية مأخوذة من مكتبة جابر الأحمد-جامعة الكويت (الشويخ).



*************القوائم الببليوجرافيا*************
(1)


-الجبوري , حنان عيسى سلطان.
أساسيات البحث العلمي بين النظرية والتطبيق
/ تأليف حنان عيسى سلطان , غانم سعيد شريف
العبيدي .- ط1 .- الرياض : دار العلوم , 1404هـ ,
1984م.
1.العلمي .أ. العبيدي , غانم سعيد , م.مشارك
ب.العنوان.

=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--=-==--==-
(2)

-خضر , عبدالفتاح.
أزمة البحث العلمي في العالم العربي/
عبدالمفتاح خضر .- ط2.- الرياض : معهد الادارة
العامة , 1401هـ ,1981م.
1.العالم العربي – البحث العلمي 2.العلوم-
طرق البحث .أ.العنوان.

=-=--==-=-=--=-==--==-=--==-=-=-=-=-
(3)

-الصباب , أحمد عبدالله.
الأسلوب العلمي في البحث / أحمد الصباب
.- ] د.م : د.ن.[ 1401هـ , 1981 م (جدة : مطابع
دار البلاد) .

163ص ; 24سم
1.البحث2.طرق البحث.أ.العنوان

=--=-=-==--=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=
(4)

-العمروي , عمر ابن غرامة.
ايسر الوسائل في كتابة البحوث والرسائل /
بقلم عمر بن غرامة العمروي .- ط1 .- الرياض :
دار الطحاوي , 1406هـ , 1985م (مطابع القرزدق
التجارية) .

50 ص ; 24 سم
1- البحث 2. طرق البحث 3. كتابة
الرسائل أ.العنوان.






=-=-=--==--=-=-==--=-=-=-=-=-=-=-==--=
(5)

-فودة , حلمي محمد.
المرشد في كتابة الابحاث / تأليف حلمي
محمد فودة , عبدالرحمن صالح عبدالله .- ط4 ,
مزيدة ومنقحة .- جدة : دار الشروق , 1403هـ ,
1983م.

217 ص ; 24سم
1.البحث 2.كتابة التقارير 3.طرق البحث 4.العلوم
الاجتماعية – طرق البحث .أ.عبدالله, عبدالرحمن
صالح , م.مشارك ب. العنوان.

==--==-=-=--=-=-=-=-=-==-=--==-=-=-=-
(6)

القاضي , يوسف مصطفى.
مناهج البحوث وكتابتها / تأليف يوسف
مصطفى القاضي .- الرياض : دار المريخ ,
1404هـ , 1984م.

231ص ; 24سم
1.البحث .أ.العنوان.

=-=-=--==--=-=-=-=-=-==--=-=-=-==--=
(7)

منيفخي , محمد فريز.
معوقات البحث العلمي لعضو هيئة
التدريس في الجامعات السعودية : دراسة
استطلاعية احصائية / اعداد محمد فريز
منيفخي .- الرياض : جامعة الملك سعود,
كلية العلوم الادارية , 1409 هـ , 1988م.

110ص , 24سم
1.السعودية – الجامعات والكليات –
البحث العلمي 2.السعودية – الجامعات والكليات
هيئة التدريس .أ.العنوان.

=-=-=--=-=-==--=-=-=-=-==-=-=--=-=-==
(8)

-بيكفورد , ل . ج
الدليل الى كتابة البحوث الجامعية ورسائل
الماجستير والدكتوراه / ل.ج بيكفورد , ل . و .
سميث ; ترجمة عبدالوهاب ابو سليمان .- ط1.-
جدة : دار الشروق , 1401هـ ,1981م.

143 ص ; 20سم
1.البحث 2.طرق البحث .أ. سميث , ل.
و,م.مشارك ب.أبو سليمان , عبدالوهاب ابراهيم
مترجم جـ.العنوان.

=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
(9)

خضر , عبدالفتاح
دليل الباحثين في شرح خطوات اعداد البحث /
عبدالفتاح خضر .- الرياض : معهد الادارة العامة ,
] -139هـ , 197-م[

39ورقة ; 28 سم
1.طرق البحث 2.البحث .أ.العنوان.

=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
(10)

-الخويطر , عبدالعزيز بن عبدالله
في طرق البحث / تأليف عبدالعزيز بن عبدالله
الخويطر .- ط1 .- ]د.م:د.ن[ , 1395هـ ,
1975م(الرياض : مطابع اليمامة) .

60ورقة ; 26سم
نسخة مصورة.
1.طرق البحث 2.البحث أ.العنوان.

=--==--==-=-=--==-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
(11)

-أبو سليمان , عبدالوهاب ابراهيم
كتابة البحث العلمي : صياغة جديدة / عبدالله
ابراهيم ابو سليمان .- ط3 .- جدة : دار الشروق ,
1411هـ , 1991م.
92ص;24سم
1.طرق البحث 2.البحث.أ.العنوان.

=-=-=--==--==-=--=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-=-=
(12)

-ظاهر , أحمد جمال الدين
البحث العلمي الحديث / احمد جمال الدين
ظاهر , محمد احمد زيادة .- ط1.-جدة:دار
الشروق,1399هـ , 1979م.

213ص; 24سم
1.البحث أ.زيادة,محمد احمد , م.مشارك
ب.العنوان

=-=-=-=--=-=-=-=-==-=-=-=--=-=-==-=--=-=-=
=--=-=-==--==--==--=-=-=-=-=-=-=-=-==-=--=
(13)

عساف,محمود
دليل الباحثين في اعداد البحوث والرسائل
العلمية / محمود عساف .- ط1 .- جدة:جامعة
الملك عبدالعزيز.مركز النشر العلمي,1408هـ ,
1988م.
ز-س,183ص;24سم
1.طرق البحث 2. الرسائل الجامعية-طرق
البحث .أ. العنوان

=--==-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
(14)
عطية,حامد سوادي
دليل الباحثين في الادارة والتنظيم / تأليف حامد
سوادي عطية.- الرياض : دار المريح,1413هـ ,
1993م

154ص ; 24سم
1.طرق البحث 2.الادارة – طرق البحث
3.ادارة الاعمال – طرق البحث .أ.العنوان

=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=-=-=-=-
(15)

4)عمر , محمد زيان.
البحث العلمي : مناهجه وتقنياته / محمد
زيان عمر .- ط5 .- جدة : دار الشروق ,
1407هـ, 1978م.

536ص : ايض ; 25سم
1.البحث 2.طرق البحث 3. البحث
العالمي.أ.العنوان

=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
(16)

عميرة,عبدالرحمن
اضواء على البحث والمصادر / عبدالرحمن
عميرة .- ط1 .- الرياض : دار المعارف السعودية,
1397هـ , 1977م.

140ص ; 24سم
1.البحث 2.مصادر المعلومات أ.العنوان


*************كشاف هجائي بالعنوان***************


1-أزمة البحث العلمي في العالم العربي. (2)

2-أضواء على البحث والمصادر. (16)

3-أيسر الوسائل في كتابة البحوث والرسائل. (4)

4-البحث العلمي : مناهجه وتقنياته. (15)

5-البحث العلمي الحديث. (12)

6-الدليل الى كتابة البحوث الجامعية ورسائل
الماجستير والدكتورا. (8)

7-دليل الباحثين في شرح خطوات اعداد البحث. (9)

8-دليل الباحثين في الادارة والتنظيم. (14)

9-دليل الباحثين في اعداد البحوث والرسائل
العلمية. (13)

10-أساسيات البحث العلمي بين النظرية والتطبيق (1)

11-الاسلوب العلمي في البحث. (3)

12-المرشد في كتابة الابحاث. (5)

13-معوقات البحث العلمي لعضو هيئة
التدريس في الجامعات السعودية. (7)

14-مناهج البحوث وكتابتها. (6)

15- في طرق البحث. (10)

16-كتابة البحث العلمي : صياغة جديدة. (11)



وشكرا












  رد مع اقتباس
قديم Aug-09-2006, 12:41 AM   المشاركة2
المعلومات

الاء المهلهل
رئيسة قسم المكتبة
والطباعة والنشر
بمعهد التخطيط
طرابلس

الاء المهلهل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 12923
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: ليبيــا
المشاركات: 894
بمعدل : 0.27 يومياً


ابتسامة

موضوع ممتاز وعرض ممتاز
الله يعطيك الصحة
وبالتوفيق












  رد مع اقتباس
قديم Aug-10-2006, 02:55 AM   المشاركة3
المعلومات

رهف أحمد
مكتبي نشيط

رهف أحمد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 18058
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 96
بمعدل : 0.03 يومياً


افتراضي

موضوع كتير حلوو


ومفيد كتير لجميع المهتمين

بتشكر عليه












  رد مع اقتباس
قديم Apr-21-2008, 07:05 PM   المشاركة4
المعلومات

دنياي معلومات
مكتبي جديد

دنياي معلومات غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 46738
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 12
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

طيب لو صار عندي بطاقات او قائمتي البلوجرافيه بالمؤلف والعنوان ماذا فعل في الترتيب ؟؟؟












  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 39 Sep-21-2014 09:27 PM
marc AASS منتدى تقنية المعلومات 5 Jan-20-2014 10:52 AM
نبذه عن مكتبة الملك فهد الوطنية العنقود المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 15 Nov-26-2011 06:55 AM
كشـــاف مجلــة مكتبـة الملك فهـد الـوطنيـة الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 17 Apr-23-2011 02:11 PM
الخطة الوطنية لتقنية المعلومات في السعودية عبدالعزيز الخبتي منتدى تقنية المعلومات 15 Jan-11-2011 03:25 AM


الساعة الآن 05:58 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين