منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات » سكريبد يسابق العصر ويدشن أول متجر للكتب الإلكترونية

المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات هذا المنتدى يهتم بالمكتبات ومراكز المعلومات والتقنيات التابعة لها وجميع ما يخص المكتبات بشكل عام.

إضافة رد
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم May-20-2009, 03:49 PM   المشاركة1
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


تعجب سكريبد يسابق العصر ويدشن أول متجر للكتب الإلكترونية

<H1>سكريبد يسابق العصر ويدشن أول متجر للكتب الإلكترونية


GMT 9:15:00 2009 الأربعاء 20 مايو



أشرف أبو جلالة




إيلاف: في خطوة تقنية هامة سيكون لها كبير الأثر على الكتَّاب والمؤلفين الذين يروجون لمؤلفاتهم وكتبهم عن طريق الإنترنت، كشفت تقارير صحافية النقاب عن أنَّ موقع سكريبد Scribd ، المتخصص في رفع الكتب الإلكترونية وعرضها بطريقة تشبه طريقة عرض الكتب في الأكروبات ريدر وتحميل الكتب بصيغ متنوعة، قد انتزع لنفسه مكانة جديدة على طريق التقنيات الخدمية بعد أن أعلن عن اقتحامه لسوق الكتب الإلكترونية المتنامي، بالإعلان عن تدشينه متجرا ً خاصا ً به للكتب على الإنترنت.
هذا ويأمل القائمون على موقع سكريبد أن تُقدِم خدمتهم الجديدة للكلمة المكتوبة نفس ما يقدمه موقع آي تيونز للموسيقى. وأشارت تقارير إلى أنّ متجر سكريبد الجديد سوف يتيح للكُتَّاب إمكانية تحديد الأسعار الخاصة بأعمالهم والاحتفاظ في الوقت ذاته بنسبة 80 % من الأرباح، وهي النسبة التي تزيد بكثير عن النسب الخاصة بباقي طرق نشر الكتب الإلكترونية، مثل تلك الطريقة التي تتم من خلال جهاز كيندل الذي تنتجه شركة أمازون.
وذكرت صحيفة التايمز البريطانية أن المؤلفين سيكون بإمكانهم السماح لأي وثيقة يتم شرائها من المتجر بأن تكون مُعدة للقراءة على عدد مختلف من الأجهزة – التي من بينها الحاسوب الشخصي، وقارئ الكتب الإلكتروني مثل جهاز كيندل، أو الهاتف الذكي. كما سيتمكنون من اتخاذ قرارهم بشأن إمكانية تشفير وثائقهم ببرمجيات أمنية تحول دون تعريض نصوصهم للنسخ بصورة مجانية.
وقالت الصحيفة أنَّ تلك ستكون المرة الأولى التي ستولي فيها تلك الإمكانية الخدمية - التي تم تدشينها قبل عامين – اهتماما ً بالمادة التي يتم نشرها على موقعها الشعبي، الذي يزوره أكثر من 60 مليون شخص كل شهر. ويقول القائمون على الموقع أنه يحتوي على 35 مليار كلمة فيما تنشره من كتب، ومقالات، وتمهيدات خاصة ببرنامج الباور بوينت، والاختصارات القانونية وغيرها من الوثائق. هذا وتستعين المحاكم والشركات الكبرى والمؤسسات التعليمية والمواقع الإلكترونية بتلك الخدمة المجانية المميزة.
هذا وقد وجهت اتهامات للموقع بممارسة أعمال القرصنة بسبب قيام الأشخاص بنشر نسخ غير مرخصة لمجموعة من الكتب وغيرها من المواد، وفي غضون ذلك، أكد الموقع على أنه بدأ يتعامل مع تلك المشكلة على الفور بمجرد أن علم بها. وفي المقابل، اتفق ثلاثة من المؤلفين الناشرين السابقين على بيع أحدث كتبهم في مقابل 2 دولار فقط عن كل نسخة يتم بيعها على موقع سكريبد. وبهذا السعر، سوف يقوم كيمبل سكوت بتجميع 1.60 دولار عن كل نسخة إلكترونية من أحدث مؤلفاته التي تحمل اسم "The Sower " الذي يتم بيعه على سكريبد. وهو المبلغ الذي يزيد عن مبلغ الـ 1.13 دولار الذي تحصل عليه عن كل نسخة إلكترونية قام ببيعها لكتابه الأول "SoMa " الذي يقدر سعر غلافه بـ 15 دولار.
ويلتزم الناشرون بالفعل بمتجر سكريبد الذي يشتمل على مركز أوريلي ميديا O'Reilly Media المتخصص في كتب التكنولوجيا. كما بدأ ناشرون آخرون من بينهم سيمون آند سكوستر وراندوم هاوس في اختبار تلك الخدمة الجديدة مطلع العام الجاري، من خلال عرض الكتب ومقتطفات من الروايات الجديدة بهدف ترويجهم.
كما سيسمح متجر سكريبد الجديد للناشرين أو المؤلفين ببيع فصول مستقلة من الكتب، تماما ً مثلما يفعل موقع آي تيونز الذي يقوم ببيع أغنيات منفردة من الألبومات الغنائية المختلفة للمطربين. وختمت التايمز بكشفها عن أن الشركة المالكة للموقع تخطط لإطلاق تطبيق خاص بجهاز أي فون من شركة آبل لتمكين المستخدمين من البحث وقراءة الوثائق. وسوف يكون الحد الأدنى للأسعار في متجر سكريبد هو دولار واحد.
الرابط
http://www.elaph.com/Web/Technology/2009/5/442514.htm












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Jun-20-2009, 09:33 PM   المشاركة2
المعلومات

عبدالله الغامدي
مكتبي نشيط

عبدالله الغامدي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 23924
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 70
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

شكرا لك على الخبر ..

هذا الموقع ممميز .. وسهل الاشتراك فيه والاستفادة منه












  رد مع اقتباس
قديم Jun-21-2009, 09:42 AM   المشاركة3
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.41 يومياً


افتراضي

شكرا على المرور والتعقيب اخي عبد الله
بارك الله فيك
تقبل تحياتي












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوثيقة الأرشيفيـــة : من الصلصال إلى الرق إلى الورقة إلى المغناطيسي إلى الإلكتروني المبروك التبيني منتدى الوثائق والمخطوطات 5 Mar-11-2014 04:07 PM
الدوريات الالكترونية ماهيتها ، وجودها ومستقبلها في المكتبات العربية السايح المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 1 Feb-18-2010 04:14 PM
الإدارة الالكترونية e-management عصفورة الشام منتدى تقنية المعلومات 6 Jan-08-2010 03:46 PM
الدوريات الالكترونية ودورها في خدمة البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس فجر منتدى تقنية المعلومات 0 Feb-16-2008 12:49 AM


الساعة الآن 06:48 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين