منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » أخبار المكتبات والمعلومات » الملتقى العربي للتطبيقات الرقمية

أخبار المكتبات والمعلومات يُنشر في هذا المنتدى كل ما يتعلق بمجال المكتبات والمعلومات من ندوات أو مؤتمرات أو دورات.

 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Jul-26-2006, 11:23 PM   المشاركة32
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.64 يومياً


افتراضي توصيات الملتقى

توصيات

الملتقى العربي الأول لتكنولوجيا المكتبات والمعلومات
بالقاهرة – مكتبة المعادي العامة
في الفترة 22- 24 يوليو 2006




يوصي المشاركون بالملتقى العربي الأول لتكنولوجيا المكتبات والمعلومات ، والمنعقدة جلساته في رحاب مكتبة المعادي العامة يومي السبت والاثنين الموافقين 22 و 24 يوليو 2006 ، بالتوصيات التالية :

1. التوكيد على دورية الانعقاد السنوي للملتقى، مع التركيز على مناقشة القضايا التكنولوجية المتصلة بالمكتبات ومراكز المعلومات .

2. الدعوة لتكوين فريق عمل متخصص في علوم المكتبات والمعلومات وعلوم الحاسب لتعريب أحد الأنظمة الآلية مفتوحة المصدر تمهيداً لإصدارة عربية مائة بالمائة .

3. تشجيع البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المكتبات والمعلومات، مع التوصية بوضع الآلية الكفيلة بتقليل احتمالات تسجيل الموضوع الواحد في من جامعة مصرية ، والتفكير في وضع "أجندة" –تُجدد سنوياً- بالموضوعات المسموح التسجيل فيها .

4. مناشدة الهيئات العلمية بضرورة تسهيل مشاركة منسوبيها بالمؤتمرات والملتقيات العلمية ، مع التشجيع على إعداد الأبحاث العلمية ذات الصلة بمجال المكتبات والمعلومات .

5. التوجه للأقسام الأكاديمية بمجال المكتبات والمعلومات لوضع معايير توكيد الجودة بمكتباتنا ومراكز المعلومات على اختلاف فئاتها لمواكبة - الدولة - إطلاقها لهيئة توكيد جودة التعليم.

6. ضرورة السعي لدى الجهات المسئولة عن المكتبات ومراكز المعلومات للتطبيق الميداني للأبحاث العلمية سواء المقدمة بالملتقى أو المؤتمرات المهنية .

7. انفتاح أفراد مجتمع المكتبات والمعلومات غلى بيئاتهم المحيطة بمقار أعملهم، من خلال التعرف على احتياجات مستفيديها والعمل على تلبيتها ، بالإضافة إلى التواصل اجتماعياً مه هذه البيئات بالاشتراك في منظمات المجتمع المدني والتطوع سواء بالجهد أو بالمال أو بكليهما .

8. في ظل تنامي استخدام الأنظمة الآلية في إدارة المكتبات وإنشاء المكتبات الرقمية ، فهناك حاجة مُلحة للضبط الاستنادي لفهارس المكتبات .












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:50 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين