منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات » دعوة لاقتناء كتاب : كفايات التعليم الالكترونى(2007)

عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات منتدى مخصص لعروض الكتب المتخصصة وما يستجد من إصدارات ونشرات في علم المكتبات والمعلومات.

إضافة رد
أدوات الموضوع التقييم: تقييم الموضوع: 1 تصويتات, المعدل 5.00. انواع عرض الموضوع
 
قديم Apr-19-2007, 06:18 PM   المشاركة13
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي وعدتم ..فأوفيتم ..!!

الأخ الفاضل الدكتور / محمد زين
وعدتم .. فأوفيتم ..
وهنيئاً لمنسوبي المكتبات والمعلومات على عطائكم "الحاتمي" ، نسأل الله أن يجزيك عن كل من يقرأ لك حرفاً ، أو يصنع به علماً ، أو ينجز به عملاً .. يجزيكم عنه خير الجزاء.
وتيسيراً عليكم في إضافة المزيد والجديد من العطاء ، وتيسيراً على الأعضاء في المتابعة .
فقد تم تثبيت مشاركتكم
وفقكم الله .. ووفق كل الجادين والمجدين لمزيد من الخير والعطاء
تحياتي ومحبتي للجميع












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس
قديم Apr-20-2007, 12:28 AM   المشاركة14
المعلومات

الناصر010
مكتبي نشيط

الناصر010 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28187
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 88
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي اشمعنى

ارجو ان يتم تثبيت عروض الكتب جميعا لمدة اسبوع اشاعة للعدل ، او عدم تثبيت أي موضوع يعتبر دعائي رغم جدارة وثراء محتوى عمل الدكتور زين كما يبدو ، والسادة المشرفين يعلمون أنه تم استعراض العديد من الكتب الجديده والجيدة ولم تثبت المشاركات الخاصة بها ومن ذلك ما أوردته من تعريف بكتاب تكوين المكتبة الخاصة وزملاء آخرين كذ1لك
عسى الواسطات ماهي شغاله هنا ..... لاأظن ذلك

تحياتي للجميع












التوقيع
إني وبي عزم الرجال أب
  رد مع اقتباس
قديم Apr-20-2007, 01:20 AM   المشاركة15
المعلومات

الناصر010
مكتبي نشيط

الناصر010 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28187
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 88
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصر010
ارجو ان يتم تثبيت عروض الكتب جميعا لمدة اسبوع اشاعة للعدل ، او عدم تثبيت أي موضوع يعتبر دعائي رغم جدارة وثراء محتوى عمل الدكتور زين كما يبدو ، والسادة المشرفين يعلمون أنه تم استعراض العديد من الكتب الجديده والجيدة ولم تثبت المشاركات الخاصة بها ومن ذلك ما أوردته من تعريف بكتاب تكوين المكتبة الخاصة وزملاء آخرين كذ1لك
عسى الواسطات ماهي شغاله هنا ..... لاأظن ذلك

تحياتي للجميع
اعتذررررررررررر للجميع ان فهمتم ما أقصده خطأ فكتاب الدكتور زين لانشكك بجدواه ولا جودة محتواه بل نبارك لشخصه الكريم هذا الإنجاز وندعوه للمزيد
وفي الوقت نفسه نطالب بتثبيت العروض الأخرى الجيده
وتحياتي للجميعععع
ومره اخرى لاتفهموني خطأ












التوقيع
إني وبي عزم الرجال أب
  رد مع اقتباس
قديم Apr-20-2007, 12:20 PM   المشاركة16
المعلومات

د.محمود قطر
مستشار المنتدى للمكتبات والمعلومات
أستاذ مساعد بجامعة الطائف
 
الصورة الرمزية د.محمود قطر

د.محمود قطر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 13450
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الدولة: مصـــر
المشاركات: 4,379
بمعدل : 0.65 يومياً


افتراضي تجارب ومشاريع في مجال التعليم الإلكتروني


التعلم الإلكتروني
" يجب الاهتمام بوضع السياسات الداخلية التي تعمل على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل كامل في التعليم والتدريب على كافة المستويات وهو ما يستلزم تطوير المناهج الدراسية وتدريب المعلمين, وتنمية الإدارة المؤسسية، كما يجب أن تعمل تلك السياسات على دعم مفهوم التعلم المستمر".

خطة عمل القمة العالمية لمجتمع المعلومات، ديسمبر 2003


إن من حق جميع المواطنين أن تتاح لهم الفرصة في تعليم حديث على مستوى متقدم من الجودة يمكنهم فيه استخدام الموارد الدولية التي توفرها شبكة الإنترنت والحصول على فرص متساوية للتعلم بصرف النظر عن السن أو الجنس أو الطبقة الاجتماعية أو الموقع الجغرافي. ويتميز نظام التعليم بالاعتماد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بدرجة كبيرة من المرونة وبخياراته المفتوحة حيث يناسب كافة الأعمار ويمكنه خدمة الكثير من الاحتياجات. وفي هذا الصدد يجب أن تتبنى المعاهد التعليمية والطلاب مفهوم أن التعلم ليس له حدود فهو لا يتوقف عند سن معينة أو ينتهي عند مرحلة وظيفية بعينها.

مفهوم التعلم الإلكتروني
يعد التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص التي تقدم الخدمات التعليمية ومشغلي الشبكات ومراكز البيانات ومقدمي المحتوى والمنظمات غير الحكومية والشركات المحلية والدولية والمعاهد التعليمية، يعد التعاون بين هذه الأطراف حجر الزاوية في عملية التعلم الإلكتروني. ويعد التعاون الوثيق بين هذه المؤسسات من أجل تحقيق أهداف مشتركة مطلباً أساسياً للوصول إلى كافة شرائح المجتمع. وسيجري استخدام نماذج جديدة لتوفير التعلم الإلكتروني من خلال الأنظمة المتكاملة. وتعتبر شركات تقديم الخدمات التعليمية واحداً من هذه النماذج. ولكسر الحواجز اللغوية, يتم تشجيع مقدمي المحتوى على تقديم محتوى تعليمي باللغة العربية في وسائط تعليمية مناسبة وتوفير هذا المحتوي من خلال مكتبات إلكترونية خاصة علي المستوى الوطني والإقليمي.

ويمكن للمدارس أن تلعب دوراً هاماً كمركز رئيسي يوفر لكافة قطاعات المجتمع إمكانية الدخول إلى مجتمع المعلومات من خلال برامج التدريب على استخدام الحاسب بعد انتهاء مواعيد الدراسة والوصول إلى الإنترنت وغير ذلك من البرامج التدريبية الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أن مبادرة التعلم الإلكتروني ستعتمد على قنوات متعددة في توفير المواد التعليمية مثل التدريب المعتمد على الحاسب وشبكة الإنترنت والوسائط المتعددة والفصول الدراسية الافتراضية (الخائلية) والبرامج التلفزيونية التفاعلية وغير التفاعلية بحيث يكون أمام الطالب حرية اختيار ما يتناسب وإمكانياته وما يمكّنه من تلبية احتياجاته. وقد ظهرت الحاجة لتبني حلول مبتكرة فيما يتعلق بالتعلم الإلكتروني مع تزايد أعداد الطلاب في المدارس والجامعات وما يترتب على ذلك من ضغوط على المرافق التعليمية إضافة إلى ارتفاع عدد الطلاب بالنسبة لعدد المدرسين وحجم الفصول الدراسية والتقنيات المتوفرة.

وليس ثمة شك في أن حيازة قبول الطلاب والمعلمين والمدربين والمجتمع التعليمي يمثل شرطاً رئيسيا لنجاح برامج التعلم الإلكتروني. وهو ما يمكن تحقيقه جزئيا إذا ما وجدت درجات الدبلومة والشهادات الأخرى التي تقدمها هذه البرامج قيمتها في سوق العمل. وتجدر الإشارة إلى أنه يلزم توفير أعداد كافية من المدربين لكي يتسنى إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى الفصول الدراسية ودمجها في المناهج التعليمية.

ويحتاج مجال التعلم الإلكتروني إلى وضع إجراءات لقياس جودة التعليم وتقييمه ومراجعة مختلف جوانب عملية التدريس وتطوير آليات الاختبار والتقييم وإصدار الشهادات ومعادلتها والتوافق مع المقاييس الدولية من أجل ضمان تحقيق الجودة والمعايير المطلوبة لمستوى التعليم. كذلك يجب الاهتمام بوضع وتطوير المحتوى المناسب وطرق توصيل المحتوي والتركيز على القضايا ذات الصلة بحقوق الملكية الفكرية. كما يتطلب التعلم الإلكتروني تجهيز المدارس والجامعات بكل ما يلزمها من الأجهزة وبرامج الحاسب ووسائل الاتصال بشبكة الإنترنت.

مشروعات التعلم الإلكتروني
المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني
يمثل المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني مبادرة مشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة سيسكو العالمية. وتهدف هذه المبادرة إلى تطوير برنامج قومي للتعلم الإلكتروني وإنشاء منظمة لإدارة وتنسيق كافة مشاريع التعلم الإلكتروني في مصر. ومن المقرر أن يعمل المركز على الارتقاء بالثقافة المؤسسية المحلية وتشجيع الاقتصاد الذي يعتمد على مؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى تعزيز أداء القوى العاملة من خلال رفع مستوى الجودة والتعلم الإلكتروني التطبيقي الذي يعتمد على التقنية العالية، كما سيعمل على تعزيز أنشطة تنمية الموارد البشرية بالتنسيق مع الحكومة ومجتمعات الأعمال. وفي المرحلة الأولية من المشروع سيتم إنشاء شبكة تضم عشرة مراكز تنافسية للتعلم الإلكتروني.

وقد قام المركز بإنشاء مجموعة من الشراكات مع المنظمات الخاصة والحكومية من أجل تحقيق أهدافه. ويعد الاتفاق الذي أبرم، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، مع جامعة ميديلسكس بانجلترا لتدريس مناهجها التعليمية في مجال التعلم الإلكتروني من الشراكات البارزة في هذا الصدد. ومن بين ذلك الاتفاقات المبرمة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر ونظيرتها بالأردن على تبادل طرق التدريس والمواد الدراسية. وقد تحسن المحتوى الدراسي بعد تطبيق برنامج أساسيات العمل التجاري (Business Essentials iExec) الخاص بشركة سيسكو. ومن جملة المشروعات التي تم تنفيذها مشروع تمكين المرأة (Women Empowerment) والتدريب على تكنولوجيا المعلومات عبر الشبكة (ICT Online Training), ومشروع التعلم مدى الحياة (Life Long Learning).

وقد تم توسيع نطاق توصيل مشروعات التعلم الإلكتروني لجميع القطاعات. ومن المراكز التي تأهلت لتكون شركاء إضافيين لتوصيل المحتوى في هذه المبادرة؛ مركز المعلومات بوزارة التجارة الداخلية في مارس 2005, والمركز العلمي للحاسب الآلي بجامعة القاهرة في أبريل 2005. ويتم الآن بحث إمكانية توفير المزيد من الوحدات من خلال وحدة تقديم الدعم والاستشارات في مجال العمل التجاري (Business Advisory Support Unit), والمعهد البريطاني الدولي (IBI), ونوادي تكنولوجيا المعلومات إضافة إلى تطبيق متطلبات التعلم الإلكتروني على الشركات الصغيرة المتوسطة.

وقد عقد المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني العديد من مؤتمرات وندوات الأعمال خلال عام 2005، وفيما يلي بعض منها:
-الندوة التوجيهية للمركز التنافسي للتعلم الإلكتروني لوزارة التعليم العالي (eLCC Orientation Seminar for MHE), فبراير 2005 -الندوة التوجيهية للمركز التنافسي للتعلم الإلكتروني لبرنامج التدريب بالشركات الصغيرة المتوسطة (eLCC Orientation Seminar for SME Training Program), مارس 2005 -ورشة عمل التعلم السهل (EasyLearning Workshop), مارس 2005 -المؤتمر السنوي وحدة تقديم الدعم والاستشارات في مجال العمل التجاري (Business Advisory Support Unit Annual Conference), أبريل 2005 -ورشة العمل التوجيهية للاتحاد المصري للغرف التجارية (eLCC Orientation Workshop for the Federation of Egyptian Chambers of Commerce), أبريل 2005 -ورشة عمل المركز التنافسي للتعلم الإلكتروني/ مؤسسة سيسكو حول تحقيق التمكين العالمي (eLCC/Cisco Global Empowerment Validation Workshop), يوليه 2005 -ورشة عمل المركز التنافسي/سيسكو حول التدريب الإقليمي للمدربين (eLCC/Cisco Regional Training of Trainers Workshop), يوليه 2005


تكنولوجيا المعلومات في محو الأمية (برامج الأقراص المدمجة لتعلم المهارات الأساسية)
يضم هذا المشروع مجموعة من برامج التعليم التفاعلية البسيطة التي تعتمد على الحاسب لتعليم القراءة والكتابة، ويجري توفيرها من خلال شبكة نادي تكنولوجيا المعلومات وغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى.

وتعتبر مؤسسة الرسالة إحدى المؤسسات غير الحكومية النشطة في مجال محو الأمية والتي لها العديد من الفروع بمختلف محافظات الجمهورية. وقد حققت نجاحاً في استخدام الاسطوانات المدمجة في محو الأمية (Illiteracy CD Tutorial) في ستة من مراكزها. وتقوم المؤسسة الآن بتعليم القراءة والكتابة لمائتي ملتحق، وقد بدأت الفصول التعليمية في مارس 2005 وفي مارس من العام نفسه بلغت نسبة النجاح بفصولها 95%. وقد أظهرت النساء المشاركات في هذا المشروع حماسا واضحا من خلال محافظتهن على حضور الحصص الدراسية وحصولهن على درجات عالية في الامتحانات

التعلم الإلكتروني للأطفال
يمثل توفير مبادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لكافة المستويات التعليمية أمراً في غاية الأهمية. ومن بين المبادرات التي تشجعها وزارة تكنولوجيا الاتصالات ووزارة التربية والتعليم:

مشروع شبكة iEARN – يعد هذا المشروع أحد المشروعات غير الهادفة للربح ويغطي أكثر من 15000 مدرسة بأكثر من مائة دولة. ويتعاون الأطفال والشباب في أداء المهام المدرسية باستخدام الإنترنت والتقنيات الجديدة التي توفرها تكنولوجيا الاتصالات.

مشروع مكتبة الطفل – يهدف هذا المشروع الذي أطلقته مكتبة الإسكندرية إلى تسليط الاهتمام على عملية صناعة الكتاب وما تتضمنه من عمليات طباعة وتجليد، إضافة إلى تشجيع الأطفال على اكتساب المزيد من المعرفة والخبرات الأدبية. ويمكن للطفل داخل المكتبة اختيار الكتب مباشرة من خلال الشبكة وطباعتها بواسطة طابعات وآلات تجليد تختص بخدمة المشروع. ويوفر المشروع برنامج "البحث للجميع" الذي يهدف إلى تعليم الأطفال كيفية الحصول على مصدر المعلومات في بيئة المكتبة. ويشمل هذا كيفية جمع المعلومات, وتوفير المراجع لها وعمل عروض تقديمية لها في صيغة مطبوعة أو إلكترونية.

مشروعات وزارة التربية والتعليم
إلى جانب مبادرة شبكة المدارس الذكية ومشروع iEARN اللذين سبق ذكرهما, اهتمت وزارة التربية والتعليم بالعديد من المشروعات الأخرى في سياق مفهوم التعلم الإلكتروني. وفيما يلي وصف موجز لبعض هذه المشروعات:

مشروع GLOB – يهدف إلى زيادة الوعي بالمفاهيم المتعلقة بالبيئة داخل وخارج المدرسة، إلى جانب زيادة الوعي بالتغيرات التي تطرأ على البيئة في هذه الأيام وتوفير المصادر المعرفية وإتاحة رؤية جديدة للطلاب، كما يهدف المشروع أيضاً إلى تشجيع الطلاب على العمل الجماعي.

Think.com – توفر هذه الخدمة مجاناً للمدارس عبر شبكة الإنترنت, لا تعرض أي إعلانات, وهي متاحة لكافة الطلاب ممن تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة إلى جانب المدرسين. وتتيح الخدمة للطلاب إمكانية الإبداع والتواصل والتعاون مع بعضهم البعض مباشرة من خلال الشبكة, وكذلك تعلم مهارات الحياة الأساسية اللازمة لاقتصاد المعرفة. وعلاوة على ما سبق فإن إمكانية ربط المدارس عبر الحدود المحلية والدولية التي توفرها هذه الخدمة تعتبر فرصة لدمج التكنولوجيا بصورة نافعة داخل المناهج الدراسية.

Intel® Teach to the Future – يعد هذا المشروع جزءاً من المبادرة التي أطلقتها شركة إنتل للإبداع في التعلم, والتي تهدف إلى التعاون في الحقل التعليمي بكافة أرجاء العالم في مجالات الهندسة والرياضيات والعلوم وتعلم التكنولوجيا. وقد بدأ تنفيذ هذا البرنامج في مصر عام 2004.

The Health Academy – تهدف هذه المبادرة التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية إلى إنشاء تحالف تكنولوجي عالمي حول الصحة بغية توفير المعلومات الصحية لأفراد المجتمع من أجل تحسين الأوضاع الصحية. وتتراوح أعمار المجموعة المستهدفة ما بين الثامنة والخامسة والعشرين عاماً. وتوفر المبادرة المعلومات اللازمة حول مجموعة من القضايا الصحية الهامة كطرق الحماية ضد الأمراض وتحسين الأوضاع الصحية وتعرض هذا المعلومات بعبارات سهلة تراعي الاختلافات والخلفيات الثقافية.

Virtual Egyptian Chinese School – يهدف هذا المشروع الذي تم توقيعه بين الجانبين المصري والصيني إلى تعليم اللغة العربية لمجموعات من الطلاب الصينيين، وكذا تعليم اللغة الصينية لمجموعات من الطلاب المصريين من خلال التعلم عن بعد.

Microsoft Unlimited Potential – هي إحدى المبادرات العالمية التي تهدف لسد الفجوة في تكنولوجيا المعلومات والمساعدة في تنمية قوة العمل. جدير بالذكر أن المشروع أطلق عام 2004 من خلال اتفاق مبرم بين كل من وزارة التربية التعليم ووزارة الاتصالات المعلومات وشركة ميكروسوفت لتدريب 6000 طالب.

المصدر
مجتمع المعلومات المصري/بناء القدرات
http://www.mcit.gov.eg/ar/info_Capacity_Building.aspx












التوقيع
تكون .. أو لا تكون .. هذا هو السؤال
  رد مع اقتباس
قديم Apr-23-2007, 10:20 AM   المشاركة17
المعلومات

دكتور محمد زين
مكتبي جديد

دكتور محمد زين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28518
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 13
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

أعزائى أعضاء المنتدى الكرام



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أوجه جزيل الشكر والتقدير للزميل / محمد الزهرانى مشرف المنتدى

جزاه الله عنا خير الجزاء













التوقيع
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
قديم Apr-23-2007, 01:26 PM   المشاركة18
المعلومات

دكتور محمد زين
مكتبي جديد

دكتور محمد زين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28518
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 13
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

حياك الله ياأبو فيصل وأهلاً بك ونتمى أن نتواصل سوياًلرقى المنتدى
أخوكم د/ محمد زين












التوقيع
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 02:40 PM   المشاركة19
المعلومات

رشا الكتبي
عضو موقوف

رشا الكتبي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 29090
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 12
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

الأخ الفاضل دكتور محمد زين
اطلعت على المعلومات التي أوردتها والإيضاحات حول التسويق لهذاالكتاب ومن خلال اطلاعي على هذا النوع من التعليم لاحظت أن الجميع في منطقتنا العربية من مؤلفي الكتب في مجال تقنيات التعليم في سباق محموم حول عملية النسخ واللصق من دراسات وأبحاث غربية ومناطق أخرى وتقديمها لبيئتنا العربية في صورة كتب تحت مسمى الكاتب الفلاني والكاتب العلاني وإذا نظرنا للواقع وخاصة في منطقتنا العربية نجد أن هذه الكتب المراد منها هو استنزاف الجيوب لأن هذه الكتب وضعت إما لنيل درجة البحث(الترقية)أو للعائد المادي من خلالتكليف طلاب الجامعات بشراء هذه الكتب وهذا عكس الأخلاقيات التي يتمتع بها عضو هيئة التدريس في البلدان الأوربية فالكتاب مثلا لا يرى النور إلا بعد خبرة وبعد دراسة دقيقة ومجربة يتم إعلانه ووضعه على أرفف الكتب وهنا تجد الفرق بين العقلين عقل المؤلف الأجنبي وعقل المؤلف العربي فالأول له مبادئ وهدف والآخر أيضاً له مبادئ وهدف ولكنها تختلف من حيث المضمون العقل العربي إلا من رحم الله يؤلف كما ذكرت للترقية بسرقة الأبحاث والدراسات ووضعها في كتاب وأيضا للربح وأستنزاف الجيوب وليس هذا انني اقف ضد فكر المؤلف العربي بل بالعكس مع هذا العقل المفكر المؤلف الذي يتلمس أحتياجات وواقع منطقتنا العربية ويعمل في هذه البيئة حسب الإمكانات المتاحة
ولو اخذنا على سبيل المثال هذا الكتاب الذي نتحدث فيها فلو سألت مؤلفه الفاضل د محمد زين هل لك دراسات وأبحاث مطبقة على أرض الواقع وجاءت نتائجها مبشرة ومتلائمة اعتقد من خلال قرائتي لبعض المعلومات الواردة سابقا أنه عبارة عن نسخ ولصق (في صورة الكتاب ومعلوماتة كتاب جميل مشهي منمق ولكن يفتقد للمصداقية والواقع ) وهذه دعوة لكل كاتب عربي أو مثقف عربي نقول احترموا عقول الناس فالمجتمع مليئ بالعقول الواعية الناقدة التي تميز الغث من السمين تميز الكاتب الذي يستحق أن يقرأ ويحترم وتميز الكتاب الذي يريد أن يبتز الجميع وانا أولهم نحب التقنية ونحب تطوير التعليم ولكن قبل هذا يجب أن نقف على المعوقات ونضع الخطط السليمة ونهئ البنى التحتية المناسبة والصالحة لتطبيق هذا النوع من التعليم وقتها يستحق اى كتاب يؤلف في هذا المجال ويستحق أن يحترم أما ما نلاحظة اليوم فهو مع الأسف يندى له الجبين وخاصة من مؤلفين اعضاء هيئات تدريس الجامعات فهم متطفلين بمعنى الكلمةعلى أكتاف الطلاب سواء في ترقياتهم العلمية أو في بيع مذكراتهم وكتبهم التي هي في الكثير من الأحيان ابحاث واعمال طلاب كلفوابعمل أبحاث أو دراسات من قبل عضو هيئة التدريس لأغراض في نفوسهم وهنا تكمن الدناءة في الفكر وفي المبدأ نعم التعليم اقتصاد التعليم معرفة ولكن على الأصول والأسس العلمية وليس تجارة مزيفة تضرب بالقيم والمبادئ عرض الحائط
لو عرجنا على واقع الكتاب في الغرب لرأينا :
كم عدد الكتب التي تباع
وكم عدد القراء الواعين المثقفين المقبلين على قراءة هذه الكتب بنهم وشغف ولكن لو عرجنا على الواقع في منطقتنا العربية إلا من رحم الله لوجدنا أن هذه العقليات المؤلفة هي من هزء الصورة وشوة البرواز وأعادنا إلى هذا الحال المزري
اتمنى من خلال هذا الرد الذي طرحتة بكل شفافية أن تتسع صدور الجميع من مشرفين واعضاء واولهم مؤلف الكتاب د محمد زين وليس معنى أن رأيي على حقيقة وصواب فقد أكون مخطئة ولكن من خلال النقاش لعل الصورة توضح اكثر
مودتي للجميع
أختكم رشا الكتبي












  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 06:07 PM   المشاركة20
المعلومات

mcro2008
مكتبي مثابر

mcro2008 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28619
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 28
بمعدل : 0.00 يومياً


قلم هل هو أسلوب التهجير الذي تحدث عنه البعض ؟

السلام عليكم ورحمة الله
يستبشر الكثير من رواد اليسير الخير عندما يأتي لهذا الصرح ليبحث عن الفائدة المرجوة . لكن وفي كثير من الأحيان تصادفنا بعض الأقلام التي لا تريد أحد يتحرك على هذا المنبر غيرهم وقد تجلا هذا الأسلوب في استقبال الدكتور زين في المشاركة الآولى والأخيرة رغم تغير الأسلوب فيما بعد حتى علق على ذلك أحد الزملاء ومحاولت مدير الموقع تلطيف الوضع بمداخلته الرائعة .
- نقطة أخرى لمدير الموقع مع التحية:
وهي ان الدكتور زين يقوم بعرض كتابة بشكل جيد ولم ينتهي من ذلك . لماذا لا نتركه حتى ينتهي ثم نناقش ماطرحه بدل هذا التدخل من البعض بداعي التعزيز والتعزيز هنا غير مبرر وغير مصاغ بهذا الأسلوب في عروض الكتب.
أظن الدكتور زين يتفق معي في ذلك.












  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 06:28 PM   المشاركة21
المعلومات

رشا الكتبي
عضو موقوف

رشا الكتبي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 29090
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 12
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

mcro2008 مشكلتنا في عالمنا العربي التطبيل ودس الرأس في التراب عندما ننتقد يعاب علينا بشتى الكلمات ولكني اقول للأخ بصفتك أنت شاب اذهب وقابل طلاب الجامعات والكليات وجها لوجة واسألهم عن مثل هذه الممارسات وأنظر ما ذا يقولون لك استغلال + استهبال + استنزاف وفي الاخر مخرجات لا ترقى لسوق العمل وعندما اكتب هذا الرد والرأى اكتبه من واقع اعيشه واعايشة مع أخواتي وبالتالي هو الواقع نفسه للطلاب لأن العقلية واحدة ولكن مشكلتنا تتمثل في التملق والنفاق والمجاملة وكل واحد يقول وانا مالي وهذا هو سبب استشراء هذا الداء
ولو سألت الأخ mcro2008 عن وجهة نظرك عن التعليم الألكتروني ليقال يستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبه ا أخي انا لست ضد التعليم الألكتروني أو أى نوع من التطوير ولكن احترموا عقولنا بدراسات وكتب وهمية ولو مرة واحدة قول الرأى من غير اى تزلف
أختك
رشا الكتبي












  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 06:57 PM   المشاركة22
المعلومات

mcro2008
مكتبي مثابر

mcro2008 غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28619
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 28
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشا الكتبي
mcro2008 مشكلتنا في عالمنا العربي التطبيل ودس الرأس في التراب عندما ننتقد يعاب علينا بشتى الكلمات ولكني اقول للأخ بصفتك أنت شاب اذهب وقابل طلاب الجامعات والكليات وجها لوجة واسألهم عن مثل هذه الممارسات وأنظر ما ذا يقولون لك استغلال + استهبال + استنزاف وفي الاخر مخرجات لا ترقى لسوق العمل وعندما اكتب هذا الرد والرأى اكتبه من واقع اعيشه واعايشة مع أخواتي وبالتالي هو الواقع نفسه للطلاب لأن العقلية واحدة ولكن مشكلتنا تتمثل في التملق والنفاق والمجاملة وكل واحد يقول وانا مالي وهذا هو سبب استشراء هذا الداء
ولو سألت الأخ mcro2008 عن وجهة نظرك عن التعليم الألكتروني ليقال يستخدم ثلاث مرات في اليوم بعد كل وجبه ا أخي انا لست ضد التعليم الألكتروني أو أى نوع من التطوير ولكن احترموا عقولنا بدراسات وكتب وهمية ولو مرة واحدة قول الرأى من غير اى تزلف
أختك
رشا الكتبي
شكرا لك وأحترم رأيك ، لكن أنتظرك وأنتظر نقدك للكتاب وموضوعه بعد ماينتهي الدكتور زين عرضه لكتابه هذا أفضل وهو المهم في الموضوع فقد نجد منك فائدة أفضل في المرة القادمة .












  رد مع اقتباس
قديم Apr-24-2007, 11:38 PM   المشاركة23
المعلومات

أبـوفـيـصـل
إدارة المنتدى

أبـوفـيـصـل غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 391
تاريخ التسجيل: Aug 2002
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 2,363
بمعدل : 0.30 يومياً


افتراضي

الأخت رشا ، حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
الكاتب لم ينته بعد من عرض الكتاب ، أفلا تتريثين ؟
التعميم وتوزيع الاتهامات والأحكام المسبقة لا تُعبر عن رؤية صادقة وهي غير ذات فائدة .
عسى أن تلقى هذه المداخلة من لدنك رحابة صدر .

أخوك / أبوفيصل












  رد مع اقتباس
قديم Apr-25-2007, 12:40 AM   المشاركة24
المعلومات

دكتور محمد زين
مكتبي جديد

دكتور محمد زين غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 28518
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 13
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

الزميلة الفاضلة/ رشا الكتبى
الزميل الفاضل/mcro2008
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


اطلعت بمزيد من الاهتمام على مداخلاتكم وردودكم ، والتى ان دلت تدل على حيوية هذا المنتدى وأعضاءه فى استعراض أراءهم حتى وان كانت تلك الاراء تعبر عن خبرات شخصية ليس لها صفة التعميم، واسمحوا لى استعراض بعض الملاحظات:
أولاً: من الظلم البين التعميم بالحكم على قضايا محسومة منذ قديم الازل ، ففى حياتنا اليومية نتعرض فى جميع أعمالنا وأنشطتنا وتجارتنا... وكل شيئ للثمين والرديئ ، للقيم والرخيص ، وعلينا الاختيار بعقولنا ومن خلال ثقافتنا.
ثانياً: بالنسبة للأخت/ رشا واضح كثيراً أنها تعرضت من خلال تجربتها الجامعية وأيضاً مرحلة الدرسات العليا- كما هو مذكور فى ملفها الشخصى- لمحاولات ابتزاز فكرى أدت الى عدم ثقتها فى كل ما هو مقدم من كتب عربية وتفضيل الكتب الاجنبية وأن الكتاب الغربين يحترمون القرأ والكتاب العرب مدعيين ويستنزفون القرأ فكرياً ومالياً، فهذا يعد ظلم بيين، فالكتاب الاجنبى يوجد منه الثمين والرديئ ، والكتاب العربى أيضاً منه الثمين والرديئ ، والقارئ عليه الحكم.
ثالثاً: نحن نقرأ للمتخصصين فى المجال وعندما نقتنى كتاب ، لا نقتنيه من عنوانه فهذه عفواً نظرة سطحية، ولكن لابد من معرفة تخصص الكاتب ، فأنا أتفق معك فى وجود كثيراً من المدعين يقحمون أنفسهم فى موضوعات ليس لهم علاقة بها، ويدعون أنهم خبراء فى التخصص، ولكن فى الموقف الذى نحن بصدده الان أرجو منك الرجوع الى C.V الخاصة بالمؤلف والتى أرفقها مع أول مشاركة له والتى استعرض فيهامحتويات الكتاب ليتعرف القارئ على من يقرأ له وما هى خبرته فى المجال الذى يتحدث فيه.
رابعاً:ممكن تكونى قابلتى العديد من الأساتذة الذين فرضوا عليك كتاب بعينه وهو لا يرقى لمستواك الفكرى ومؤلفاته رديئة ، معنى هذا أنه لا يوجد أستاذ تقابلتى معه تحترمى فكره وعلمه داخل كليتك فاذا كانت اجابتك بنعم فاسمحى لى أن أقول لك أن هذه ليست مشكلة فى الأساتذة ؟
خامساً:الكتاب موضوع المناقشة فكرته مأخوذه من رسالة دكتوراه بعنوان:
"تطوير كفايات الطلاب المعلمين بكليات التربية لتلبية متطلبات اعداد برامج التعليم عبر الشبكات"، مقدمه الى قسم تكنولوجيا التعليم- كلية التربية - جامعة حلوان وهذه الرساله خاصة بالكاتب ، ولا أعرف هل تعلمى قوة جامعة حلوان أم لا ؟ وأنها من أعرق وأقوى الجامعات المصرية؟ وأنه ليس من السهل الحصول على درجة علمية منها؟ فما بالك بدرجة الدكتوراه ؟ولا أعرف أيضاً ما رأيك فى أعضاء هيئة التدريس المصريين؟ وخبراتهم؟
سادساً: موضوع الكتاب هو التخصص الدقيق للمؤلف ، الحاصل على أعلى درجة علمية معترف بها ، وله خبرته فى المجال ، ولو تمهلتى وانتظرتى حتى أتم استعراض الكتاب لوجدتى أحد البحوث المنشورة للكاتب فى مجال التعليم الالكترونى.. استعرضى المحتويات ( الفصل الأخير).
سابعاً: أقول لك أن الكتاب له دار نشر مسئوله عن توزيعه،وليس المؤلف هو الناشر، والكتاب ليس مقرراً جامعياً على طلاب أحد الكليات مفروض أن يشتروه ولكنه مطروح للمهتمين بالمجال، وأنا لست فى حاجه لعرضه فى المنتدى الا ابتغاء وجه الله تعالى وأيضاً لأستعراض أراء أعضاء المنتدى فى محتواه والتعرف على أوجه القصور لتقويتها وأوجه القوة لتعزيزها فى المؤلفات القادمة ان شاء الله .
وأخيراً أقول للزميل MCRO2008 شكراً لرأيك المحترم نعم نترك الفرصه لعرض الموضوع ثم نحكم ؟ المنطق والعقل يقول ذلك ؟ ولكن نتهم جميع المؤلفين بالاستغلال ومحاولات الحصول على المال والسطحية والسرقة العلمية .... الخ من اتهامات الزميلة قبل أن تقرأ سطراً واحداً من الكتاب موضوع النقاش فهذا ظلم ليس من أخلاقنا ولا ديننا.
وأرجو منك أيتها الزميلة الفاضلة عدم الحجر على أراء أى زميل أو زميلة، وصعب جداً اتهام أحد أعضاء المنتدى بالتطبيل ، لماذ يطبل ولمن يطبل وما المصلحة؟؟؟ فأتركى الجميع يعبر عن رايه كما تعبرين أنتى؟

مرة أخرى شكراً لكم جميعاً وعلى أمل اللقاء مرة أخرى
تقبلوا تحياتى
د/ محمد زين












التوقيع
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قائمة كتب حديثه التكنولوجي النشط عروض الكتب والإصدارات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات 37 Dec-31-2016 06:00 PM
التعليم الألكتروني تقنية المدرسة الحديثة سرياقلم منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 6 Dec-16-2015 04:47 AM
التعليم عن بعد وعلم المعلومات amelsayed المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 12 Feb-20-2011 11:02 PM
التعليم الالكتروني النادر1 منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية 3 Apr-03-2010 12:04 AM
التعليم عن بعد لعلم المكتبات والمعلومات aymanq المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 0 Jun-27-2006 04:35 PM


الساعة الآن 06:18 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين