منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير الاجتماعية » استراحة المكتبيين والمعلوماتيين » حاجتنا لمعرفة مانديلا !

استراحة المكتبيين والمعلوماتيين فضاء رحب من المتعة والفائدة معاً ضمن ضوابط المنتدى.

إضافة رد
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Jul-03-2008, 01:04 PM   المشاركة1
المعلومات

وصال المجد
مشرفة منتديات اليسير
أروى حلواني

وصال المجد غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 7440
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 458
بمعدل : 0.06 يومياً


افتراضي حاجتنا لمعرفة مانديلا !

هذا المقال أحببت أن أنقله لكم لما يحويه من القيم الإنسانية المتميزة لإحدى الشخصيات التي وضعت بصمتها على العالم
وهو إهداء إلى زميلة الإشراف الأخت الفاضلة فجر الراجحي

تجود الحياة على البشر بالرجال النادرين. عقولهم كقلوبهم مليئة بالحكمة المضيئة. مواقفهم ثابتة بالقيم الراسخة في السمو والمثالية العملية. لا يمكن تجاوز اسم نيلسون مانديلا عند البحث عن أمثال هؤلاء في وقتنا الحاضر. من أهم صفاتهم, من السابقين عبر العصور والمعاصرين, ميلهم للسلم والسلام, سواء كانوا علماء أو سياسيين, حكامًا أو محكومين, وإذا اضطرتهم الظروف أن يكونوا في صفوف المعارضة, كما حصل مع مانديلا أيام حكومة جنوب أفريقيا العنصرية, فإنهم يدفعون أنصارهم نحو العصيان المدني والمواجهة السلمية بعيداً عن الاستجابة للمنادين بالعنف المسلح, بل يسعون لترشيده.
بين السلم والحرب تتلخص شخصيته الكاريزمية المتميزة. وكم يحتاج عالمنا المضطرب بالأحداث والحروب إلى نماذج تمثل السلم والسلام في عالم تتوالد فيه شخصيات العنف والحروب كما تتوالد الجرذان في كل أنحاء المعمورة؟ بينما يجسد مانديلا السلام في سلوكه ومواقفه, سواء في محيطه الضيق تجاه المقربين أو مقابل المنافسين. لذا من البديهي أن يحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993، وفي 2005 اختارته الأمم المتحدة سفيراً للنوايا الحسنة.
انطلقت نهاية الأسبوع الماضي احتفالات ليلية في بريطانيا في ذكرى ميلاده التسعين. خصص ريعها للمؤسسة الخيرية والإنسانية التي تحمل اسمه و المهتمة بضحايا مرض نقص المناعة المكتسبة. حضرها نجوم من المشاهير في الرياضة والفن والاقتصاد والسياسة, بل بعضهم تتناقض شخصياتهم وتاريخهم مع ما يمثله مانديلا من قيم إنسانية متحضرة. غلب على الجميع الانبهار والإعجاب بشخصيته, بل تنافسوا في الثناء عليه والحديث عنه, مما دفع بالإعلامية الأمريكية اوبرا وينفري للقول: “ لا أعرف أحدا في هذا العالم يستحق هذا التكريم, ولا يجتمع هذا العدد من الناس حوله لشكره على ما قدمه للعالم”.
مواقفه تعبر عن مكامن الخير والسلام في شخصيته, منها: أعاد تأسيس دولة جنوب أفريقيا على أسس ديمقراطية بعد حكم عنصري دام عقودًا طويلة. شغل مانديلا منصب رئاسة المجلس الإفريقي, من يونيو 1991- إلى ديسمبر 1997، وأصبح أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا, من مايو 1994- إلى يونيو 1999. وخلال فترة حكمه شهدت جنوب إفريقيا انتقالاً كبيراً من حكم الأقلية إلى حكم الأغلبية.
شارك في مفاوضات للمعالجة السلمية لبعض الملفات الساخنة في بعض الدول الأفريقية مثل مفاوضات السلام في الكونغو الديمقراطية وبوروندي. وربما يتذكر البعض رفضه استقبال جورج بوش الابن عندما زار الأخير جنوب أفريقيا احتجاجاً على سياسة الرئيس بوش تجاه العراق. أطلق عام 2005 مبادرة لمكافحة الفقر في العالم وإعفاء الدول النامية من الديون...وقد تابع بعد تقاعده في 1999 تحركه مع الجمعيات والحركات المنادية بحقوق الإنسان حول العالم. وتلقى عددا كبيرا من الميداليات والتكريم من رؤساء وزعماء دول العالم. فمن الطبيعي أن يتحول هذا الرقم “46664” الذي يعرفه المتابعون لحياته, إلى شعار لاحتفالات لندن إذ يمثل ثلث عمره الذي قضاه في الزنزانة التي تحمل هذا الرقم.
احتياجنا لمعرفة مانديلا نابع من حاجتنا للسلام فهماً وواقعاً في الاجتماع والسياسية. لذا يمكننا معرفة جوانب واسعة من شخصيته وأفكاره ومواقفه السياسية والإنسانية عبر مطالعة مذكراته الدسمة والجميلة: “رحلتي الطويلة من أجل الحرية” التي تحكي إيمانه الصادق بحقوق أمته وصلابته في المطالبة بها, والأهم, تسامحه مع أعداء الأمس وصفحه عنهم. فهل نتعلم منه بعضاً من دروس الماضي والحاضر؟


المصدر
وفق الله الجميع لكل خير












التوقيع
المجد الباسم لا يكون إلا بأيدي الأقوياء
  رد مع اقتباس
قديم Jul-04-2008, 05:10 AM   المشاركة2
المعلومات

فجر
مشرفة سابقة

فجر غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 35155
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 759
بمعدل : 0.13 يومياً


افتراضي

يسعـــدك ياوصـــال ..
أُعجبت فعلا بشخصة لذلك كنيت نفسي به ..
رائع ذلك النيلسون ..
شكرا لك












التوقيع
أنني ذاتي
إنني فقط ذاتي
وعلى يقين بأن ذاتي تكفيني
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعداد استبيان لمعرفة مدى الإفادة من أوعية معلومات لمكتبة ما m9doma منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 0 Nov-09-2006 04:40 PM


الساعة الآن 10:23 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين