منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى تقنية المعلومات » المكتبة الرقمية العالمية تعني أن المعرفة للجميع

منتدى تقنية المعلومات هذا المنتدى مخصص للموضوعات الخاصة بتقنية المعلومات التي تتعلق بالمكتبات ومراكز مصادر المعلومات ومراكز مصادر التعلم.

إضافة رد
أدوات الموضوع تقييم الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم Apr-28-2009, 09:52 AM   المشاركة1
المعلومات

عبد المالك بن ستيتي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات

عبد المالك بن ستيتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48653
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.19 يومياً


افتراضي المكتبة الرقمية العالمية تعني أن المعرفة للجميع

المكتبة الرقمية العالمية تعني أن المعرفة للجميع
في مقابلة لرئيس المكتبة الوطنية الأمريكية نقلت من قبل جريدة القبس الكويتية الصادرة يوم28/04/2009 قال: المكتبة الرقمية العالمية تعني أن المعرفة للجميع

مع اطلاق المكتبة الرقمية العالمية المجانية (الثلاثاء الماضي)، ستتحقق رؤية جيمس بيلينغتون استاذ التاريخ السابق في جامعة هارفرد، بوصول الجميع الى المعرفة وارث البشرية الثقافي.
ويقول الاميركي بيلينغتون في مقابلة مع وكالة فرانس برس «نأمل ان تزيد المكتبة الرقمية العالمية من التفاهم الدولي فضلا عن فضول العالم الذي نعيش فيه حيال روائع البشرية الثقافية».
وقد اضطلع بيلينغتون الذي يرأس (لايبراري اوف كونغرس) منذ عام 1987، بدور رئيسي في انشاء المكتبة الرقمية العالمية.
ويوضح هذا الاستاذ الجامعي السابق البالغ الثمانين تقريبا والخبير في شؤون روسيا وصاحب عدة كتب «جمال هذا النظام هو انه غير موجه الى مجموعات معينة لكنه موجه فعلا للجميع».
ويروي انه استغل فرصة عودة الولايات المتحدة الى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عام 2003 بعد غياب دام عشرين سنة، للترويح لفكرة انشاء مكتبة رقمية عالمية لدى الاعضاء الآخرين.
ويوضح «عرضت فكرة انشاء مكتبة رقمية عالمية باللغات (الرئيسية) للامم المتحدة: العربية والصينية والانكليزية والفرنسية والبرتغالية والروسية والاسبانية». وتشارك 26 مكتبة او هيئة ثقافية من 19 دولة في المكتبة الرقمية العالمية، بينها فرنسا ومصر والعراق والمكسيك.
واستغل خبرته الناجحة في ترقيم عشرات الملايين من الوثائق لمكتبة الكونغرس التي باتت الان في متناول جمهور واسع.
ويوضح جيمس بيلينغتون ان «ترقيم مكتبتنا الوطنية جعلنا ندرك ان هذه التكنولوجيا الجديدة هي وسيلة رائعة لجمع قطع ثقافية ووثائق تاريخية نادرة لا تتوافر في غالب الاحيان الا نسخة واحدة عنها لجعلها في متناول الجميع».
وتم ترقيم عشرات الالاف من الصور وصفحات المعلومات والكتب والوثائق السمعية الاتية من مكتبات ومحفوظات من كل ارجاء العالم وترجمتها الى عدة لغات لانشاء موقع المكتبة الرقمية العالمية الالكتروني الذي يستند الى نموذج عرض على مسؤولي اليونيسكو في باريس نهاية عام 2007.
ويأمل بيلينغتون ان يؤدي اطلاق هذه الوسيلة الجديدة للمعرفة العالمية التي لا تملك حتى الان صفة تمثيلية عالمية شاملة، الى جذب المزيد من الشركاء ووسائل التمويل.
ويقول ان «المكتبة الرقمية العالمية مفتوحة امام الجميع ومن دون استثناء ومجانا وهي ليست ناديا خاصا»، مشددا على ان مكتبة الكونغرس لا تعتبر نفسها المحرك الوحيد لهذه المكتبة الرقمية العالمية.
ويضيف بيلينغتون ان من بين الوثائق التي يمكن الاطلاع عليها «كنوزا فعلية» مثل «رواية جينجي» وهي احدى روائع الادب الياباني في القرن الحادي عشر التي تعتبر من اقدم الروايات في العالم.
وتتضمن المكتبة كذلك اول خارطة تشير الى اميركا تعود الى عام 1507 وقد وضعها الراهب الالماني مارتن فالدسيمولر والموجودة في مكتبة الكونغرس.
اما اقدم وثيقة تتضمنها المكتبة الرقمية العالمية، فهي لوحة موجودة في جنوب افريقيا تعود الى ثمانية آلاف سنة وتظهر ظبيات مضرجة بالدماء.

المكتبات الرقمية العالمية الكبرى في العالم

تضاف المكتبة الرقمية العالمية التي تطلقها اليونيسكو الثلاثاء، الى اكبر مكتبتين الكترونيتين هما «غوغل بوك سيرتش» و«اوربيانا» اللتان تسمحان للقراء بالاطلاع على ملايين الكتب عبر الانترنت.
- اطلقت المكتبة الرقمية لمحرك البحث الاميركي «غوغل بوك سيرتش» (بوكس.غوغل.كوم) في عام 2005. تطورت المكتبة بسرعة بفضل الاتفاقات التي ابرمت مع جامعات كبرى لاسيما في الولايات المتحدة. وتعد غوغل اليوم نحو سبعة ملايين كتاب يمكن الاطلاع عليها من خلال خدمة «البحث عن الكتب».
ووقعت مجموعة غوغل في تشرين الاول/اكتوبر 2008، بعد سنوات عدة من النزاعات القضائية، اتفاقا مع جمعيات دور نشر ومؤلفين، ستدفع بموجبه 125 مليون دولار، واضعة بذلك حدا لملاحقات بتهمة انتهاك حقوق المؤلف. ويفترض ان يثبت القضاء هذا الاتفاق في الاشهر المقبلة.
ويمكن عندها ادراج اعلانات على الموقع الالكتروني وليس عن الكتب نفسها. وفيما لا يتواجد اليوم على موقع غوغل سوى مقتطفات من كتب تخضع لقانون حماية حقوق المؤلف، سيتمكن متصفحو الانترنت بعد فترة الاطلاع على نسبة 20% من مضمونها مجانا او الحصول على النسخة كاملة على الانترنت بعد شراء هذا الحق. وتقسم هذه الايرادات بين غوغل والمؤلفين. اما الكتب التي لم تعد موضع مطالبة على صعيد حقوق المؤلف، فيمكن تحميلها مجانا.
- المكتبة الالكترونية الاوروبية «اوروبيانا» اطلقت في 20 نوفمبر 2008. منذ اليوم الاول وقعت ضحية نجاحها اذ بلغ عدد زوار الموقع 10 ملايين قارئ في الساعة، مما ارغمها على الاغلاق في الليلة نفسها.
اعيد اطلاق موقع «اوروبييانا.اي يو» قبل عيد الميلاد مع قدرات محرك اقوى. المرحلة الاولى كانت اختبارية ومنذ مارس اعتمدوا نظاما ينوون استخدامه حتى عام 2010.
ووصل متوسط زوار الموقع في الاسابيع الاخيرة 40 الفا في اليوم بحسب المفوضية الاوروبية.
ولم تمنع الصعوبات التي واجهتها «اوروبيانا» في بداياتها من مضاعفة مجموعتها بحيث يمكن لزائر المكتبة الرقمية الاوروبية ان يطلع على 4,6 ملايين كتاب وخرائط وصور وافلام وصحف واغراض اخرى معروضة في متاحف اوروبية. ويبقى الهدف ضم عشرة ملايين وثيقة بحلول عام 2010.

المصدر: جريدة القبس الكويتية يوم 28/04/2009












التوقيع
أخوكم عبد المالك
  رد مع اقتباس
قديم Apr-28-2009, 10:04 AM   المشاركة2
المعلومات

ابراهيم محمد الفيومي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات
 
الصورة الرمزية ابراهيم محمد الفيومي

ابراهيم محمد الفيومي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 31463
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: الأردن
المشاركات: 2,507
بمعدل : 0.40 يومياً


افتراضي

بارك الله فيك
شكرا على الاحاطة
جار ي الاطلاع
دائما متميز حتى في نقل الخبر












التوقيع
إن الكل يموت ويذهب صداه
الا الكاتب يموت وصوته حي
  رد مع اقتباس
قديم Apr-28-2009, 01:16 PM   المشاركة3
المعلومات

عبد المالك بن ستيتي
مشرف منتديات اليسير
أخصائي مكتبات ومعلومات

عبد المالك بن ستيتي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 48653
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: الجـزائر
المشاركات: 1,111
بمعدل : 0.19 يومياً


افتراضي

شكرا لاهتمامك بالموضوع، أخونا إبراهيم الفيومي............................دمت لنا












التوقيع
أخوكم عبد المالك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي المصادر البشرية التي يمكن أن تساعد المستفيدين في تحديد الوصول إلى مصادر الداخلية جآء الأمل منتدى الإجراءات الفنية والخدمات المكتبية 18 Oct-13-2011 12:29 PM
إدارة المعرفة (KM) عصفورة الشام منتدى تقنية المعلومات 4 May-20-2008 06:18 PM
إدارة المعرفة ودورها في إرساء مجتمع المعلومات aymanq منتدى تقنية المعلومات 1 Apr-17-2008 11:52 PM
مطلوب حلقة بحث بخصوص الخدمة المرجعية الحديثة wwwram741 منتدى تقنية المعلومات 1 Oct-27-2007 10:43 AM
رؤية مستقبلية لدور اختصاصيي المعلومات ..... الاء المهلهل المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Oct-31-2006 02:22 AM


الساعة الآن 11:42 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين