منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى مادة المكتبة والبحث » أريد بحث ڪْآملِ عّن آبوَ جعّفرٍ آلِمنصوَرٍ

منتدى مادة المكتبة والبحث هذا المنتدى مُخصص لمادة المكتبة والبحث في المرحلة الثانوية.

إضافة رد
قديم Apr-02-2010, 08:46 AM   المشاركة1
المعلومات

الدوبلمآسيهـ
مكتبي جديد

الدوبلمآسيهـ غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 86085
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي أريد بحث ڪْآملِ عّن آبوَ جعّفرٍ آلِمنصوَرٍ

آلِسّلآم عّلِيًڪْم ...
طلِبتِڪْم آبيً مسّآعّدِتِڪْم، آنآ مآعّرٍف شيً بآلِبحث وَحآوَلِتِ آفهم بسّ مآعّرٍفتِ، وَآلِلِه مآعّندِيً آلِموَهبه عّشآن آڪْتِب تِڪْفوَوَن آبيً بحث ڪْآملِ عّن آبوَ جعّفرٍ آلِمنصوَرٍ بآسّرٍعّ وَقتِ عّسّى آلِلِه يًفرٍج هم ڪْلِ وَآحدِ حآوَلِ يًڪْتِبلِيً آلِبحث وَيًسّعّدِه تِڪْفوَوَن تِرٍى تِڪْفى تِهز رٍجآلِ << يًآرٍب تِفيًدِوَنيً

تِحيًآتِيً آلِخآلِصهـ لِڪْم /آلِدِوَبلِمآسّيًهـ....












التوقيع

ْسبحان الله وبحمده... سبح ــآن الله العظيم ْْ

الدوبلمآسيـهـ...
  رد مع اقتباس
قديم Apr-04-2010, 12:38 AM   المشاركة2
المعلومات

الدوبلمآسيهـ
مكتبي جديد

الدوبلمآسيهـ غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 86085
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

ممممممممممممممممم مافي ولا رد

............................؟!! تكفون ابي مساعدتكم لو ماكنت محتاجتكم ماطلبتكم












التوقيع

ْسبحان الله وبحمده... سبح ــآن الله العظيم ْْ

الدوبلمآسيـهـ...
  رد مع اقتباس
قديم Apr-04-2010, 01:07 AM   المشاركة3
المعلومات

بكره احلى
مكتبي جديد

بكره احلى غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 86435
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: الســودان
المشاركات: 2
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

لله انا معرف لكن ان شاء الله بكره او بعد الانتخابات السوداني ارسل ليك شكــــــــــــــــــــــــر












  رد مع اقتباس
قديم Apr-04-2010, 12:06 PM   المشاركة4
المعلومات

المبارزي
مكتبي مثابر

المبارزي غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 20698
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: اليمــن
المشاركات: 46
بمعدل : 0.02 يومياً


افتراضي

المقدمة :
اسمه عبد الله بن محمد بن علي بن عبد المطلب هاشم ، ثاني خلفاء بني العباس وأقواهم. وهو أسن من السفاح بست سنين. والمنصور هو مشيد مدينة بغداد التي تحولت لعاصمة الدولة العباسية. وتولى الخلافة بعد وفاة أخيه العباس من عام 754م حتى وفاته في عام 775م
صلب الموضوع :
ويعتبر أبو جعفر هو المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ،يقول ابن طباطبا في الفخري هو الذي سن السنن وأرسى السياسة واخترع الأشياء ، وسار أبناؤه الخلفاء من بعدة على مسيرته؛ وهو فوق ذلك جعل لبني العباس سند شرعي في وراثة الدولة أعطت لهم السبق على أبناء عمهم الطالبيين تمثلت في المكاتبات بينه وبين محمد بن عبد الله بن الحسن الملقب بالنفس الزكية ويتلخص ذاك السند في الفتوى بإن العم أحق في الوراثة من البنت وابن العم ويقصد بذلك فاطمة الزهراء، و علي بن أبي طالب ، كما أن المنصور هو من سن السياسة الدينية وجعلها أساسا لحكم العباسيين وذهب في ذلك إلى ابعد حد حتى قال إنما أنا سلطان الله في أرضه.
ولادته ونشأته:
في قرية "الحميمة" التي تقع في معان جنوب الأردن ولد سنة (95هـ = 714م)، ونشأ بين كبار رجال بني هاشم الذين كانوا يسكنون الحميمة، فشب فصيحا عالما بالسير والأخبار، ملما بالشعر والنثر .
نبذة عن صفاته
فحل بني العباس هيبة ،وشجاعة ،وحزما ، وجبروتا ،و حريصا على المال العام ، وتاركا للهو واللعب ، وكامل العقل، جيد المشاركة في العلم والأدب فقيه النفس .وقد كان شديد الوقار ، يتميز بالرأي الصائب والقرارات السديدة وفوق كل هذا كان حسن الخلق .
المؤسس الحقيقي للدولة العباسية
لهذا كله يعتبر أبو جعفر المنصور المؤسس الحقيقي للدولة العباسية ولا شك إن الفترة التي قضاها المنصور في الخلافة العباسية تعتبر من أهم عصور الخلافة، فقد حكم ما يقرب من 22عاما، حكما قويا وركز الخليفة فيها جميع سلطات الدولة في يده...
وأول عمل قام به الخليفة المنصور أنه عمل على القضاء تماما على الثورات والحركات المناوئة للدولة العباسية ومن أهمها :
ثورة محمد النفس الزكية
من أخطر الثورات التي واجهت المنصور خروج محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن على كان يلقب بـ "النفس الزكية" فاجتمع العلويون والعباسيون معًا وبايعوه أواخر الدولة الأموية، وكان من المبايعين "المنصور" نفسه، فلما تولى الخلافة لم يكن له هم إلا طلب محمد هذا خشية مطالبته بطاعة هؤلاء الذين بايعوه من قبل، وهنا خرج "محمد" النفس الزكية بالمدينة وبويع له في كثير من الأمصار. وخرج أخوه "إبراهيم" بالبصرة، واجتمع معه كثير من الفقهاء، وغلب أتباعه على "فارس" و"واسط" و"الكوفة"، وشارك في هذه الثورة كثير من الأتباع من كل الطوائف.
وبعث المنصور إلى " محمد النفس الزكية" يعرض عليه الأمن والأمان له ولأولاده وإخوته مع توفير ما يلزم له من المال، ويرد "محمد" بأن على المنصور نفسه أن يدخل في طاعته هو؛ ليمنحه الأمان. وكانت المواجهة العسكرية هي الحل بعد فشل المكاتبات، واستطاعت جيوش أبى جعفر أن تهزم "النفس الزكية" بالمدينة وتقتله، وتقضى على أتباع إبراهيم في قرية قريبة من الكوفة وتقتله.
ثورة كافر خراسان
ففى سنة 150هـ يخرج أحد الكفرة ببلاد خراسان ويستولى على أكثرها، وينضم له أكثر من ثلاثمائة ألف، فيقتلون خلقًا كثيرًا من المسلمين، ويهزمون الجيوش في تلك البلاد، وينشرون الفساد هنا وهناك، ويبعث أبو جعفر المنصور بجيش قوامه أربعون ألفا بقيادة "خازم بن خزيمة"، فيقضى على هؤلاء الخارجين، وينشر الأمن والاستقرار في ربوع خراسان.
ثورة سُنباد
كان ممن غضب لمقتل أبى مسلم الخراسانى، رجل مجوسى اسمه "سُنباد"، فثار والتف حوله الكثيرون من أهل "خراسان"، فهجموا على ديار المسلمين في "نيسابور" و"قومس" و"الري"، فنهبوا الأموال وقتلوا الرجال وسبوا النساء، ثم تبجحوا، فقالوا: إنهم عامدون لهدم الكعبة، فأرسل إليهم المنصور جيشًا بقيادة جمهور ابن مرار العجلي، فهزمهم واستردَّ الأموال والسبايا، ولا يكاد أبو جعفر يتخلص من "سنباد" سنة 137هـ/ 756م، حتى واجه ثائرًا ينادى بخلع المنصور ، إنه "جمهور بن مرار العجلي" قائد جيوش المنصور التي هزمت "سنباد".
العدل أساس الملك
وإلى جانب هذه النهضة العمرانية راح المنصور يسهر على تنفيذ طائفة من الإصلاحات الداخلية على مستوى الدولة العباسية كلها. وإذا كان العدل أساس الملك، فإن الذين يقومون على العدل ينبغى أن يتم اختيارهم بعيدًا عن الهوى والمصالح. روى أن " الربيع ابن يونس " وزير "أبى جعفر" قال له ذات يوم: إن لفلان حقّا علينا؛ فإن رأيت أن تقضى حقه وتوليه ناحية. فقال المنصور: يا ربيع، إن لاتصاله بنا حقّا في أموالنا لا في أعراض الناس وأموالهم.
ثم بين للربيع أن لا يولى إلا الأكفاء، ولا يؤثر عليهم أصحاب النسب والقرابة.
نهضة اقتصادية
مع اهتمام المنصور بالزراعة والصناعة وتشجيعه لأصحاب المهن والصناعات، وتأمينه خطوط التجارة والملاحة في الخليج العربي حتى الصين من خطر القراصنة الذين كانوا يقطعون طرق التجارة، ويقتلون التجار، ويستولون على الأموال، وراح قُواده يؤدبون هؤلاء اللصوص. وكثيرًا ما يعود قواده من الغزو في البحر بالغنائم والأسرى حتى أنقطعت القرصنة بعد عام 153هـ، 770م، ولقد تم في عهده إعادة فتح مدينة طبرستان عام 141هـ، 759م، في بلاد ما وراء النهر.
العناية بالحدود
أعطى المنصور اهتمامًا بالغًا بجهة الشمال؛ فراح يأمر بإقامة التحصينات والرباطات على حدود بلاد الروم. وكانت الغزوات المتتابعة سببًا في أن ملك الروم راح يطلب الصلح، ويقدم الجزية صاغرًا سنة 155هـ، 772م. وقام المنصور بحملة تأديبية على جزيرة قبرص في البحر الأبيض المتوسط، أثر قيام أهلها بمساعدة جيش الروم، ونقضهم العهد الذي أخذوه على أنفسهم يوم أن فتح المسلمون جزيرة قبرص.
وفاة المنصور
ذهب الخليفة المنصور للحج عام 158هـ، 775م، فمرض في الطريق، وكان ابنه محمد "المهدي" قد خرج ليشيعه في حجه، فأوصاه بإعطاء الجند والناس حقهم وأرزاقهم ومرتباتهم، وأن يحسن إلى الناس، ويحفظ الثغور، ويسدد دينًا كان عليه مقداره ثلاثمائة ألف درهم، كما أوصاه برعاية إخوته الصغار، وقال : إننى تركت خزانة بيت مال المسلمين عامرة، فيها ما يكفى عطاء الجند ونفقات الناس لمدة عشر سنوات.
وقبل أن يدخل مكة توفي على أبوابها، لقد كان يلبس الخشن، ويرقع القميص ورعًا وزهدًا وتقوى، ولم يُرَ في بيته أبدًا لهو ولعب أو ما يشبه اللهو واللعب.
المراجع :

• تاريخ الخلفاء للسيوطي

• موسوعة التاريخ الإسلامي - الجزء الثالث - الخلافة العباسية مع اهتمامات خاص بالعصر العباسي الأول ، طبعة الحادية عشر 1996 م - مكتبة النهضة المصرية تأليف الدكتور أحمد شلبي

http://ar.wikipedia.org







http://www.uae.ii5ii.com/showthread.php?p=864998

4/4/2010












  رد مع اقتباس
قديم Apr-05-2010, 09:15 PM   المشاركة5
المعلومات

الدوبلمآسيهـ
مكتبي جديد

الدوبلمآسيهـ غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 86085
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

يعطيك الف عافيه
بس ممممم ذا فصل اول والا وش لان نبي البحث لا يقل عن 25 صفحه ويكون مجزء الى ابواب وفصول
اتمنى افادتي بمعلومات اكثر ..
تشكيراتي لكم












التوقيع

ْسبحان الله وبحمده... سبح ــآن الله العظيم ْْ

الدوبلمآسيـهـ...
  رد مع اقتباس
قديم Apr-05-2010, 09:16 PM   المشاركة6
المعلومات

الدوبلمآسيهـ
مكتبي جديد

الدوبلمآسيهـ غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 86085
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: السعـوديّة
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً


افتراضي

المبارزي

اشكرك على كل مجهود قدمته

تحياتي












التوقيع

ْسبحان الله وبحمده... سبح ــآن الله العظيم ْْ

الدوبلمآسيـهـ...
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لاتردوني, طلبتكم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبق) تنفرد بنشر أسماء 16183 معلمة تم ترشيحهن للوظائف التعليمية فجر منتدى التواصل الاجتماعي للمكتبيين والمعلوماتيين 2 Aug-13-2008 01:27 PM


الساعة الآن 03:20 PM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين