منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات » منتديات اليسير العامة » منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات » lمقررات الأنظمة الالية المحوسبة في اقسام المعلومات والمكتبات

منتدى الأنظمة الآلية في المكتبات ومراكز المعلومات هذا المنتدى خاص بكل ما يتعلق بالانظمة المكتبية الآلية المستخدمة في المكتبات العربية.

إضافة رد
قديم Jan-16-2012, 09:07 PM   المشاركة1
المعلومات

اياس روشبياني
مكتبي جديد

اياس روشبياني غير متواجد حالياً
البيانات
 
العضوية: 82591
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: العــراق
المشاركات: 14
بمعدل : 0.01 يومياً


افتراضي lمقررات الأنظمة الالية المحوسبة في اقسام المعلومات والمكتبات

أياس يونس إسماعيل عبدالله الروژبياني. واقع تدريس مقررات الأنظمة الآلية المحوسبة في أقسام المعلومات والمكتبات العراقية والعربية ونماذج أجنبية: دراسة تحليلية مقارنة.- الموصل: الجامعة، 2011.
المستخلص
استعرضت الدراسة مفهوم الحوسبة وتطورها، والأنظمة الآلية وأنواعها، ونماذج من الأنظمة الجاهزة في المكتبات ومراكز المعلومات، وتطور تعليم علم المعلومات والمكتبات في العالم ومشكلاته ومعايير اعتماده ونماذج عالمية من تدريسه، والإعداد والتأهيل للتطبيقات الآلية ودور مدارس المعلومات والمكتبات فيها، والمناهج وتطور تدريس الأنظمة الآلية ومقرراتها في العالم، وجوانب وأهداف تدريسها وموقعها في برامج الأقسام، والاتجاهات الحديثة وانعكاساتها على المقررات الآلية، والتطبيق العملي، وتوصيف المقررات التي شملتها الدراسة.
هدفت الدراسة إلى تقييم الوضع الحالي لتدريس مقررات الأنظمة الآلية المحوسبة في أقسام المعلومات والمكتبات العراقية ومقارنتها مع أقسام ومدارس المعلومات والمكتبات العربية والأمريكية والبريطانية، وتحديد نوعها وعدد ساعاتها وتطبيقاتها العملية وتمثيلها في البرامج ومدى التركيز عليها لقياس موضوعية وفاعلية المناهج الدراسية وقدرتها على مواكبة التطورات الحديثة وتقديم مقررات جديدة في المجال.
شملت الدراسة (60) برنامجا منها (31) لمرحلة البكالوريوس و(29) لمرحلة الدراسات العليا.
واستخدمت الدراسة المنهج المسحي للتعرف على تطور تدريس مقررات الأنظمة الآلية في أقسام ومدارس المعلومات والمكتبات، والمنهج الوصفي في وصف برامجها وملامحها، وتحليل محتويات وتوصيفات المقررات واعتمدت على مواقع تلك الأقسام على الانترنت كونه أداةً رئيسةً لجمع البيانات عن المقررات.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يأتي:-
1-بلغ العدد الكلي لمقررات الأنظمة الآلية في أقسام الجامعات العراقية (6) مقررات في حين في الجامعات العربية تراوح مابين(3-42) مقررا. أما في الجامعات البريطانية فقد تراوح بين (1-5) مقررات في حين في الجامعات الأمريكية تراوح مابين (2-17) مقررا.
2-إن اتجاه مقررات الأقسام العراقية يسير نحو المواكبة المعلوماتية والتكنولوجية كما هو الحال في الجامعات الأمريكية والبريطانية بالرغم من التفاوت في محتوى مفرداتها وتوصيفاتها.
3-ضعف التطبيق العملي لمقررات الأنظمة الآلية في مرحلتي البكالوريوس والماجستير في الأقسام العراقية مقارنة بنظيراتها العربية والأمريكية والبريطانية.
وكان من أبرز المقترحات:-
1-تعديل المناهج الحالية وتطعيمها بمفردات جديدة مثل إضافة المكتبات الرقمية إلى مقرر مؤسسات المعلومات النوعية، وبناء المجموعات الرقمية إلى مقرر بناء وتنمية المجموعات.
2-الاهتمام والتركيز على الجانب العملي التطبيقي وتحديد ساعات مستقلة له عن الساعات النظرية خصوصا في مرحلة البكالوريوس ومن ثم الماجستير.
3-يفترض أن يكون هناك تخصص من المرحلة الثالثة حسب رغبة الطلبة في أقسام الجامعات العراقية حيث يكون التخصص في ثلاثة موضوعات هي المعلومات والمكتبات وتكنولوجيا المعلومات مما يساعد على تقديم مقررات متنوعة وتمهيدا لإنشاء كليات مستقلة للمعلومات والمكتبات.












الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Copy of اياسز 054.jpg‏ (21.1 كيلوبايت, المشاهدات 3)
التوقيع
"واثق الخطوة يمشي ملكا"
A.K"D...N...A"
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانظمة الالية-مقررات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج Springboard فقط للسيدات حصريا من المجلس الثقافي البريطاني عهود 21 أخبار المكتبات والمعلومات 3 May-07-2014 09:10 PM
تكنولوجيا المعلومات ودورها في المكتبات ahmed hafez المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 9 Feb-10-2014 12:40 PM
تكفون ساعدوني ولو بشي بسيط طالبه في قسم المكتبات المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 10 Mar-23-2012 08:41 PM
علم المعلومات اياس روشبياني منتدى تقنية المعلومات 5 Mar-05-2012 10:21 PM
مؤسسة IGI Global للنشر New start المنتدى الــعــام للمكتبات والمعلومات 3 Sep-22-2011 11:23 AM


الساعة الآن 07:17 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. جميع الحقوق محفوظة لـ : منتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
المشاركات والردود تُعبر فقط عن رأي كتّابها
توثيق المعلومة ونسبتها إلى مصدرها أمر ضروري لحفظ حقوق الآخرين